خطوات وأوراق استخراج جواز السفر.. تعرف عليها

الجمعة، 03 فبراير 2017 06:00 ص
خطوات وأوراق استخراج جواز السفر.. تعرف عليها جواز سفر - أرشيفية
كتب محمد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى بعض المواطنين من عدم معرفة الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر الخاص بهم، خاصة وأن إصدار جواز السفر لأول مرة يختلف فى بعض الأوراق المطلوبة حسب مهنة وعمر المتقدم للحصول على "الباسبور".

فى العموم يصدر جواز السفر العادى صالحا لمدة 7 سنوات من تاريخ إصداره ما لم ينص على مده أقل، فضلا عن أن عدد صحائف جواز السفر (52 صحيفة) ولا يجوز إضافة صحائف بيضاء إلى جواز سفر امتلأت وصحائفه بل يتعين استخراج جواز سفر جديد.

*هناك أشخاص لهم الحق فى إصدار وقبول جواز السفر سواء تواجد صحاب الطلب أو من ينوب عنه وهم:

الأزواج والزوجات، وحيث يمكن حلول كل منهما محل الآخر، والآباء والأمهات نيابة عن أولادهم القصر، والأخوة البالغين نيابة عن أشقائهم القصر وأيضا الأبناء البالغين نيابة عن آبائهم وأمهاتهم .

وأيضا الجد (والد الأب) أو العم فى حالة سفر الأب، والوكلاء الرسميون بموجب توكيل عام رسمى أو قضائى أو توكيل خاص بأعمال المصلحة ومندوب الخدمات الجماهيرية.

 

*وعن المستندات والخطوات المطلوبة لإصدار جواز سفر لأول مرة هو: الحضور إلى مقر فرع مصلحة الجوازات التابع له ثم الحصول على صرف نموذج طلب جواز السفر (نموذج رقم 29 جوازات) مميكن مجانا.

وعن المستندات المطلوبة تتمثل فى "6 صور خلفية بيضاء، أصل المستند الموضح للموقف من التجنيد للمواطنين بدءا من مواليد 18/3/1941 وما يليها باستثناء الذين لم يبلغوا سن 19 سنة بعد.

لا يكلف المواطن الذى لديه جواز سابق مثبت به "غير مطلوب للتجنيد" بتقديم الموقف من التجنيد ويؤخذ من الجواز السابق.

وبالنسبة للطلبة فعليهم تقديم شهادة قيد معتمدة للسنة الدراسية الحالية وبالنسبة للطلبة للذكور يكون مثبتا بها تأجيل التجنيد وللخرجين ومدون بهويته الشخصية حاصل على مؤهل دراسى ضرورة ارفاق أصل شهادة المؤهل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة