لجنة الشئون العربية بالبرلمان تؤجل مناقشة منع سفر المتعافين من فيروس C

الإثنين، 27 فبراير 2017 02:20 م
لجنة الشئون العربية بالبرلمان تؤجل مناقشة منع سفر المتعافين من فيروس C النائب أحمد فؤاد أباظة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت لجنة الشئون العربية، اليوم الأثنين، اجتماعًا برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة، نيابة عن اللواء سعد الجمال، رئيس اللجنة، وبحضور مسئولى وزارات الخارجية والصحة والهجرة، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب بدير عبد العزيز بشأن منع الشباب المصريين الذين تم شفاؤهم من "فيروس سى" من السفر للدول العربية.
 
وأصدرت لجنة الشئون العربية بيانًا حول تفاصيل الاجتماع، حيث أكد النائب مقدم طلب الإحاطة أن منع الشباب المصرى من السفر للخارج للعمل فى الدول العربية رغم شفاؤهم من فيروس سى بحجة وجود أجسام مضادة فى التحاليل رغم اختفاء الفيروس وهو يعنى قضية أمن قومى لأنه يترتب على ذلك ازدياد البطالة وحرمان مصر من مورد هام للعملة الصعبة.
 
وأضافت اللجنة فى بيانها أن نبيل مكى، وزير مفوض ونائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، أوضح أن هذه المشكلة مدرجة بالفعل على جدول أعمال واهتمامات وزارة الخارجية من خلال اتصالاتها الدبلوماسية، وأنه سيتم وضعها على جدول أعمال الاجتماع المقبل لوزراء الصحة العرب لمناقشتها وإيجاد الآلية المناسبة لحلها، وأنهم سوف ينتظرون ما سوف يسفر عنه هذا الاجتماع.
 
وتابعت اللجنة بأن الدكتور قدرى سعيد، المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أشار إلى إنه تم بالفعل استصدار شهادة شفاء رسمية للمرضى الذين تم شفائهم من فيروس سى، وتم اعتمادها من وزير الصحة لاستخدامها بصورة رسمية معتمدة فى مصر، ومن ثم اعتمادها فى الخارج، بالإضافة وأنه تمت مخاطبة المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لتوحيد قواعد تحليل فيروس سى بين الدول العربية لعرضه على اجتماع وزراء الصحة العرب.
 
وفى نهاية الاجتماع، قررت اللجنة تأجيل البت فى موضوع طلب الإحاطة لحين صدور نتائج اجتماع وزراء الصحة العرب المقرر عقده فى أواخر الشهر الحالى بشأن هذا الموضوع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة