أكرم القصاص - علا الشافعي

مساعد أول وزير الداخلية لشمال الصعيد: الشرطة أصبحت أقوى مما قبل 25 يناير.. ضبطنا فلول منفذ حادث البطرسية وقضينا على الجهاديين والإخوان والشوقيين بالفيوم.. وشباب الإخوان أعلنوا انفصالهم عن الجماعة

الخميس، 23 فبراير 2017 11:20 ص
مساعد أول وزير الداخلية لشمال الصعيد: الشرطة أصبحت أقوى مما قبل 25 يناير.. ضبطنا فلول منفذ حادث البطرسية وقضينا على الجهاديين والإخوان والشوقيين بالفيوم.. وشباب الإخوان أعلنوا انفصالهم عن الجماعة جانب من الحوار
حوار - محمود عبدالراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
«أبراج علوية وسفلية على مدار الـ24 ساعة لتأمين محطة كهرباء غياضة ببنى سويف، ولدينا خطة لتأمين مشروع الـ1.5 مليون فدان، ونرفع شعار الوقاية خير من العلاج لمواجهة الإرهاب»، هكذا بدأ اللواء ناصر العبد، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع شمال الصعيد حواره مع اليوم السابع، مضيفا: تصدينا لزحف الإرهابيين النازحين من المنطقة المركزية على بنى سويف ورصدنا جحور فئران الإخوان أتباع محمد بديع وضبطنا فلول منفذ حادث البطرسية، والجماعة استقطبت البسطاء بالزيت والسكر بالفيوم، وهناك شباب أعلنوا انفصالهم عن الإخوان بعد خروجهم من السجن، وقضينا على «الجهاديين، الإخوان، الشوقيين» بالفيوم، والسياح يزحفون على الفيوم بسبب الاستقرار الأمنى، والشرطة أصبحت أقوى مما قبل 25 يناير، فقد وصلنا لمرحلة النضج الكامل والثقة بالنفس، وأن الشرطة سيطرت على الدروب الصحراوية بالصعيد ومنعنا تهريب السلاح والمخدرات، وتم ملاحقة تجار العملة، مما أسهم فى انخفاض الدولار وانتعاش الجنيه.. وإلى نص الحوار: 
 

نبدأ من محافظة بنى سويف، التى يوجد بها مناطق صناعية ومحطة كهرباء غياضة الشرقية.. كيف يتم تأمين هذه المنشآت؟

- تأمين المنشآت له خطة ولجان، برئاسة مدير الأمن لتأمين كل المنشآت الحيوية، وهناك حراسات مشددة وأبراج علوية وسفلية بها عناصر تأمين على مدار الـ24 ساعة لتأمين كل المنشآت، وعلى رأسها محطة كهرباء غياضة الشرقية، وسوف يزيد حجم التأمين كلما اقتربنا على موعد افتتاح هذه المحطة الضخمة، وسيتم تعزيز الخدمات الأمنية عند التشغيل.
 
حوار مساعد وزير الداخلية لشمال الصعيد (1)
 

 بنى سويف من المحافظات القريبة جغرافيًا من القاهرة.. كيف تتعاملون مع العناصر الإرهابية، التى تزحف من المنطقة المركزية بعد ارتكابها للأعمال التخريبية؟

- تعليمات اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، فى هذا الصدد واضحة، وهو تفعيل الضربات الاستباقية، فنحن نعمل بمبدأ «الوقاية خير من العلاج»، ومن ثم نحرص على التصدى لهذه العناصر الإرهابية القادمة لبنى سويف وضبطها قبل ارتكابها أعمالا إرهابية أخرى، والإرهاب أصيبت به مصر وسينتهى خاصة أن حربنا عليه مستمرة، وهناك توجيهات مستمرة من قبل وزير الداخلية بالقضاء على ذيول العناصر الإرهابية حتى لا يكونوا خلايا إرهابية أخرى فى المناطق التى يهربوا إليها، ونواجه هذه الجماعات الإرهابية من خلال التواجد الأمنى المكثف والاعتماد على المعلومات الدقيقة للتوصل لأماكن اختبائهم وتوجيه مأموريات أمنية تساهم فى القبض عليهم.
 

وما هى أبرز جهودكم فى ضبط العناصر الإخوانية؟

- ننسق مع قطاع الأمن الوطنى ونرصد الجحور، التى يختبئ فيها فئران الإخوان، ونلاحقهم، واستطعنا مؤخرًا القضاء على هذه الفئران، وحملاتنا الأمنية مستمرة لاستهدافهم، ونعمل على محاصرة أتباع الرئيس المعزول محمد مرسى ومرشد الجماعة الأخير محمد بديع، الذى كان يدرس فى جامعات بنى سويف، ويتم القبض على أى شخص يظهر انتماءه لهذا الفصيل.
 
حوار مساعد وزير الداخلية لشمال الصعيد (2)
 

جمهورية سائقى السرفيس تتحدى أمن بنى سويف.. كيف تتعاملون معهم؟

- هناك تأمين كامل لجميع مواقف السيارات، لأن أى مكان فيه تجمع لابد أن يكون به خدمات أمنية متمثلة فى رجال «بحث، ونظاميين»، وهناك تعزيزات أمنية أمام محطات السكة الحديد بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، ولن نسمح بالبلطجة وهدفنا خلق مناخ طيب للمواطنين.
 

من بنى سويف للفيوم.. كيف يتم تأمين المناطق السياحية بمحافظة الفيوم؟

- محافظة الفيوم من المحافظات التى تمتلك معالم سياحية رائعة، يحرص الجميع سواء أجانب أو مصريين على زيارتها، ومن ثم يقع على عاتقنا تأمين هذه المناطق الحيوية، من خلال خدمات أمنية بمحيط جميع المناطق السياحية بالمحافظة، وهدفنا من الانتشار الشرطى شعور السائح بالأمن والأمان فى مصر، ومن ثم أصبحت المحافظة تستقبل أعدادا كبيرة من السياح مؤخرًا بسبب الاستقرار الأمنى، وتم إنشاء وحدة إنقاذ بمحيط شلالات الفيوم، خاصة أن المياه قوية هناك ولتفادى حوادث الغرق.
 

محمود شفيق انتحارى الكنيسة البطرسية من أبناء الفيوم.. هل لديكم قاعدة بيانات بالعناصر المتطرفة بالمحافظة؟

- هناك بعض الأشخاص الذين يتم القبض عليهم ويتم إخلاء سبيلهم بعد ذلك سواء بعد قضاء العقوبة أو بناءً على قرار قضائى، وهناك متابعة دورية لهذه العناصر، واللافت للانتباه أن هناك أعدادا كبيرة ممن كانوا ينتموا لجماعة الإخوان أعلنوا انفصالهم عن الجماعة بعد خروجهم من السجون، حيث إن هذه الجماعة كانت تستغل نسبة الفقر المرتفعة بالفيوم وتستقطب البسطاء بـ«الزيت والسكر»، إلا أنه سرعان ما اكتشف البسطاء حقيقة هذه الجماعة فتركوها.
 
حوار مساعد وزير الداخلية لشمال الصعيد (3)
 

وماذا عن دوركم فى كشف هوية منفذ حادث البطرسية بالعباسية؟

- أجهزة وزارة الداخلية بذلت جهدا كبيرا بإشراف اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، وتوصلت لهوية «محمود شفيق»، ودورنا كان فى استدعاء أسرته للحصول على عينة «dna» للتأكد من هويته، حيث تبين بالفعل أنه «محمود شفيق».
 

هل هناك ملاحقات لفلول منفذ حادث البطرسية؟

- هناك تعليمات واضحة من وزير الداخلية بتشكيل فريق من الأمن الوطنى والأمن العام ومديرية أمن الفيوم لمتابعة من لهم صلة بـ«محمود شفيق»، وتم ضبط بعض العناصر المرتبطة به.
 

هناك شكاوى متكررة من زحف بعض الخارجين عن القانون بالفيوم لتنفيذ حوادث سياسية وجنائية بمدينة السادس من أكتوبر، نظرًا لقربها الجغرافى.. كيف تتعاملون مع هذا الأمر؟

- دعنا فى البداية نؤكد على حقيقة، وهى أن شعب الفيوم من أطيب وأنقى الناس على مستوى الجمهورية، والفيوم محافظة هادئة بأهلها الطيبين، لكن شأنها شأن أية محافظة أخرى بها بعض الاستثناءات والخارجين عن القانون، ويتم ملاحقتهم والقبض عليهم بمساعدة أهل الفيوم أنفسهم، الذين يدعمون مؤسسات الدولة باستمرار، وكانت المحافظة تعانى ممن يطلقون على أنفسهم «الجهاديين، الإخوان، الشوقيين»، وتم القضاء عليهم.
 

كيف تحققون المعادلة الصعبة.. تحقيق الأمن السياسى والجنائى معًا؟

- وزير الداخلية يشدد باستمرار على أهمية العمل فى المجال الجنائى والسياسى بالتوازى دون أن نهمل أيا منهما، فهناك ضربات أمنية لملاحقة العناصر السياسية يقابلها ملاحقات متكررة للبلطجية والخارجين عن القانون، حتى يشعر المواطن بالأمن والأمان، والشرطة أصبحت أقوى من قبل 25 يناير، فقد وصلنا لمرحلة النضج الكامل والثقة بالنفس وساعدنا فى ذلك المواطنين، الذين وقفوا بجوارنا لمحاربة الإرهاب والمجرمين.
 
حوار مساعد وزير الداخلية لشمال الصعيد (4)
 

يبقى الحديث عن المنيا عروس الصعيد.. كيف تسيطرون على الطرق الصحراوية بالمحافظة؟

- هناك العديد من الطرق الصحراوية الموجودة بالمحافظة قديمًا، فضلًا عن الطرق المستحدثة مؤخرًا، ولوحظ مؤخرًا ارتفاع عدد حوادث الطرق، ومن ثم تم الالتفات لهذا الأمر من خلال زيادة أعداد الخدمات الأمنية بالطرق، وزيادة الردار، والأكمنة المتحركة، فضلًا عن توعية السائقين بمخاطر حوادث الطرق، حيث إن التوعية أهم من الضبط، ومن ثم ساهم كل ذلك فى تقليص أعداد الحوادث.
 

ولكن.. كيف تتم السيطرة على الدروب الصحراوية بالمحافظة لمنع تهريب السلاح والمخدرات؟

- هناك تنسيق كامل مع القوات المسلحة لمنع التهريب عبر الدروب الصحراوية، ويتم رصد أية محاولات للدخول أو الخروج وضبط شحن السلاح والمخدرات من خلال التواجد الأمنى الكثيف.
 

وكيف يتم التصدى لزحف السلاح من جنوب ووسط الصعيد للشمال؟

- حرصنا على إنهاء الخصومات الثأرية، الأمر الذى قلص من حجم السلاح فى الصعيد.
 

كيف يتم تأمين المشروع القومى «1.5 مليون فدان»؟

- المشاريع القومية نضع لها خطط أمنية كبرى تستهدف تأمينها، خاصة أنه تعود بالنفع على الوطن والمواطن، ومن ضمنها مشروع الـ1.5 مليون فدان، وهناك لجان أمنية مخصصة للإشراف على تأمين هذا المشروع الضخم.
 

ما خطتكم للقضاء على جرائم النقد الأجنى والاتجار بالعملة خاصة الدولار؟

- جميع الجهات الرقابية تكافح جرائم النقد الأجنبى، ويتم التعامل مع هذه الجرائم بشكل مباشر، وجهود مباحث الأموال العامة فى هذا الشأن واضحة، حيث تم ضبط ملايين الدولارات مؤخرًا، الأمر الذى أسهم فى انخفاض قيمة الدولار وانتعاش الجنيه.
 

كيف يتم مواجهة غلاء الأسعار ومحتكرى السلع الاستراتيجية؟

- وجه اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، بضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية فى منافذ «أمان»، التابعة للوزارة وتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين، حيث تم افتتاح 24 منفذًا فى الفيوم، و30 فى المنيا، ووصلت هذه المنافذ إلى القرى، وهناك توجيهات بالإشراف على الأسواق ومراقبتها لضمان ثبات الأسعار مع توفير كل السلع الغذائية وملاحقة المحتكرين.
 
حوار مساعد وزير الداخلية لشمال الصعيد (5)
 

المنيا من المحافظات التى تعانى من أزمات طائفية متكررة كان أبرزها أحداث قرية الكرم.. كيف تتصدون لذلك؟

- هناك التحام غير عادى بين المسلمين والأقباط فى المنيا، ويحرص المسلمون على تقديم التهنئة للأقباط فى أعيادهم والعكس، وما حدث هو أزمة عابرة لن تتكرر ولا توجد أزمات طائفية حقيقية، وهناك اهتمام من وزير الداخلية بحل جميع المشاكل فى وقتها وإعلاء دولة القانون.
 

بصراحة.. مؤخرًا زادت الجلسات العرفية بصورة كبيرة، وأصبحت بديلة للأمن، مما يسبب خطورة على الأمن العام.. كيف ترى ذلك؟

- يوجد أعراف وتقاليد بالصعيد، وهناك أمور يجلس فيها رموز القبائل والعائلات ويتم حلها بصفة ودية وهى عبارة عن مشاكل صغيرة لم يحرر بشأنها محاضر، لكن لو ظهرت مشاكل كبرى تستلزم دخول الشرطة فلن ترك الأمر للجلسات العرفية ولا بديل عن دولة القانون.
 

هل ترى أن معدل الجريمة طبيعى فى شمال الصعيد؟

- طالما هناك بشر فهناك حوادث، لكن نستطيع القول بأنه لا يوجد شخص يرتكب جريمة ولا يتم ضبطه، وقضايا الدم يتم ضبط مرتكبيها فى وقتها بنسبة 95 %، وهناك ملاحقات مستمرة للتشكيلات العصابية والخارجين عن القانون ومكافحة الجريمة بشتى صورها.
 

كيف تتصدون لجرائم الفساد والرشوة؟

- المواطن الفاسد ليس له مكان بيننا، وهناك بعض المواطنين يشجعون غيرهم على الفساد بتقديم الرشوة لهم، ومن ثم يتطلب على المواطن سرعة البلاغ ضد من يطلب منه رشوة، لأن أكثر ما يفزع المواطنين الشخص الفاسد.
 

البعض يشتكى من تكرار حوادث القطارات بمزلقانات السكة الحديد.. كيف تتعاملون مع هذا الأمر؟

- تم تطوير المزلقانات لتفادى الحوادث، وهناك رجل شرطة متواجد بكل مزلقان على مدار الـ24 ساعة، لمنع تكرار هذه الحوادث والحد منها، وهناك تنسيق مع شرطة النقل والمواصلات وهيئة السكة الحديد فى هذا الأمر.
 

ما وصايا مساعد وزير الداخلية لقطاع شمال الصعيد لضباطه؟

- نوصى باستمرار باحترام قيم حقوق الإنسان، ونؤكد أننا لن نقبل أية تجاوزات، فهذا الأمر مرفوض بالمرة، ولن نرضى بإهانة كرامة المواطن، ونحرص على التحقيق فى الحوادث الفردية الناتجة عن بعض الأفراد ونحيلها للنيابة، وننوه هنا بأن وزارة الداخلية تهتم برجالها من خلال توفير أندية تليق بهم ومستشفيات ومصايف ورعاية لأسر الضباط.
 

وما رسائل مساعد وزير الداخلية للمواطنين؟

- نؤكد للجميع أن مصر ستظل آمنة، يقودها رئيس وطنى، وبها جيش وشرطة يحمون الشعب، وبها شعب يساند مؤسسات بلاده، وهى البلد التى ذكرت فى القرآن مقترنة بالأمن، فلن يخذلها الله أبدًا، وسنظل عند عهدنا بأهل مصر، نحمى شعبها ونحفظ كرامته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

فاديه عطيه

الزقازيق شرقية

ربنا يقويكم ويزيد عزيمتكم حتي تقضوا علي اخر واحد من الارهابيين المجرمين وتظل مصر بلد الامن والامان بفضل جهود الشرطة والجيش العظيم وبالرغم من كل المشاكل الاقتصادية مصر عادت لجمالها بفضل تضحياتكم الغالية

عدد الردود 0

بواسطة:

Ehab zaki

ربنا معاكو

ربنا يقويكم يا سند مصر والله الضابط يستاهل كل شي كويس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة