باحثون: الجيل المقبل من الهواتف الذكية قادر على تشخيص الأمراض

الأربعاء، 22 فبراير 2017 11:00 م
باحثون: الجيل المقبل من الهواتف الذكية قادر على تشخيص الأمراض هوتف ذكى
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت الهواتف الذكية تلعب دورا كبيرا فى تشخيص وعلاج الأمراض وذلك بفضل الإضافات والتطبيقات التى تجعل الشاشات الصغيرة قادرة على العمل مثل الأجهزة الطبية، إذ قال "شواتك باتل"، أستاذ الهندسة فى جامعة واشنطن، أن التحسينات التى يتم إدخالها على الكاميرا، والفلاش، والميكروفون تزيد من قدرات تلك الأجهزة.

 

إذ تعمل الهواتف الذكية هذه الفترة كعداد للخطى، وعداد السعرات الحرارية وقياس دقات القلب، وفى المستقبل يمكتن أن تصبح الأجهزة النقالة أدوات لتشخيص المرض، والاستفادة من الميكروفون لتشخيص الربو ومرض الانسداد الرئوى المزمن، كما أن الجيل القادم من الهواتف تمكن الأطباء من إدارة الأمراض المزمنة خارج العيادة.

 

وقال الباحثون إنه من الممكن أيضا استخدام الكاميرا والفلاش على الهاتف المحمول لتشخيص أمراض الدم، بما فى ذلك الحديد ونقص الهيموجلوبين، من خلال وضع إصبعك على فلاش الكاميرا فقط.

 

وهذا الأمر ليس خيالى، بل هناك بالفعل تطبيق يسمى HemaApp يعمل لقياس الهيموجلوبين من خلال الهاتف، ويقول الباحثون إنهم يسعون للحصول على الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامه على نطاق أوسع، وفقا لموقع gadgetsnow.

 

بالإضافة إلى أن الهواتف الذكية يمكن أن تستخدم لتشخيص مرض هشاشة العظام، وهو مرض العظام الأكثر شيوعا فى كبار السن، وغيرها من الأمراض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة