عيادة "اليوم السابع" ترد على أسئلة القراء الطبية.. تسننين الأطفال وعلاج البهاق والسنط وآلام خشونة الركبة وطرق القضاء عليها.. وكيفية متابعة عمليات ترقيع طبلة الأذن

الخميس، 02 فبراير 2017 06:20 ص
عيادة "اليوم السابع" ترد على أسئلة القراء الطبية.. تسننين الأطفال وعلاج البهاق والسنط وآلام خشونة الركبة وطرق القضاء عليها.. وكيفية متابعة عمليات ترقيع طبلة الأذن عيادة "اليوم السابع" ترد على أسئلة القراء الطبية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل قسم الصحة والطب فى "اليوم السابع" على مدار الأيام القليلة الماضية عددا من الاستشارات الطبية فى فى مختلف التخصصات، والتى حاول "اليوم السابع" قدر المستطاع الإجابة على معظمها فى موضوعات متفرقة، كما يعدكم بالرد المستمر على كل الاستفسارات الطبية، ونقدم لكم من خلال هذا الموضوع أهم الاستشارات التى وصلت والرد عليها من قبل الأطباء المتخصصين، ويدعو "اليوم السابع" القراء لإرسال استفسارتهم الطبية على إيميل health@youm7.com.

 

أرسلت إحدى قارئات "اليوم السابع" استشارة طبية حول تخوفها من عدم خروج أى أسنان لابنتها التى تبلغ من العمر 7 أشهر ولم يظهر لها أى "سنة"، وترغب فى معرفة أسباب تأخر نمو الأسنان، وهل له علاقة بضعف فى النمو العام للجسم أم لا؟

 

وأجابت الدكتورة الشيماء محمد سامى أستاذ طب الأطفال عضو هيئة تدريس جامعة القاهرة على هذا السؤال، إن هذه الحالة لا تستدعى القلق لكن لابد أن تقوم الأم بالاطمئنان على طبيعة الطفل ذهنيًا، وحركيًا من خلال طبيب الأطفال المتخصص وحال عدم وجود أى عرض مرضى فى سن الـ7 أشهر فإن عدم خروج الأسنان ليس مؤشر على تأخر النمو.

 

وأضافت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ظهور الأسنان يختلف من طفل لآخر حسب المرحلة العمرية التى تتراوح من 6 أشهر إلى 13 شهرًا، وتتابع الأم الطفل خلال هذه الفترة التى يظهر فى أى منها الأسنان، وحال عدم خروج أى أسنان بعد مرور العام الأول للطفل من الممكن أن نتوجه للطبيب لفحصه.

 

ونصحت الدكتورة الشيماء محمد سامى الأمهات بمنح الأطفال دائمًا فيتامين "د" بصورة يومية بعد استشارة الطبيب، الذى يساهم فى دعم النمو، كما أن تعرض الطفل للشمس يساهم أيضًا فى تكوين فيتامين د خاصة فى الفترة الصباحية من 8 إلى 10 صباحًا، وخلال فترة الغروب من 2 ظهرًا حتى غروب الشمس، مع الابتعاد تمامًا عن فترة الظهيرة التى تخرج فيها الشمس بأشعة فوق بنفسيجية ضارة على جلد الطفل وتسبب الأمراض.

 

وأوضحت استشارى طب الأطفال أنه لابد من منح الطفل الطعام المفيد من الخضراوات والفاكهة اعتبارًا من انتهاء الشهر السادس، حيث يستمر الطفل على الرضاعة الطبيعية منذ الولادة حتى الشهر السادس فقط مع عدم دخول أى أطعمة، ونبدأ فى صفار البيض والخضراوات والفاكهة من بداية الشهر السابع من عمر الطفل.

 

كما أرسل أحد قراء "اليوم السابع" استشارة طبية حول عملية زرع الخلايا الصبغية "البهاق" والمصاب به منذ 10 سنين، ونسبته فى الجسم تتعدى الـ70%، كما أنه جرب الكثير من الأدوية ولم تعط له نتائج، كما أن ينتشر من مكان لآخر فى الجسم والوجه بدوائر ذات اللون الأبيض.

 

وأجاب الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث، أن البهاق هو مرض جلدى عدد المصابين به فى مصر يتعدى المليون مصرى، وهو مرض ناتج عن نشاط فى الجهاز المناعى، وليس ضعفًا فى المناعة كما يردد البعض، إلا أنه غير معدٍ على الإطلاق، ويصاب به المريض عندما يفرز الجسم أجسام مضادة تحارب الخلايا الصبغية بالجلد تسمى "الميلانو سايتس" والمسئولة عن فرز مادة الميلانيين، وتقوم بتكسيرها وتترك مكانها فراغا، وهذا الفراغ هو البهاق، ولهذا فان الفراغ لا يعطى لون أبيض وإنما هو فراغ من لون الجلد الأصلى.

 

وأضاف الدكتور هانى الناظر، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مرض البهاق يأخذ الكثير من الأشكال فى جسم الإنسان، من الممكن أن يصيب الأطراف الأيدى والأرجل، أو موضعى يظهر فى مساحة فى أى منطقة  بالجسم، أو ينتشر فى الكوعين أو الركبتين أو غيرها.

 

وأوضح استشارى الأمراض الجلدية أن أفضل الطرق لعلاج البهاق هى الأدوية التى تخفف من نشاط الجهاز المناعى، ومن الممكن أن نتدخل بالاستشفاء البيئى من خلال المياه المالحة وتعرض الجسم لأشعة الشمس خلال فترتى الشروق، وقبل الغروب، مع ابتعاد المريض عن الشمس خلال الفترة من 11 حتى 2 ظهرًا.

 

كما أوضح الدكتور هانى الناظر أن جميع أدوية علاج البهاق التى عرفها التاريخ خرجت من مصر، وأولها كان سنة 1948 عندما تم اكتشاف الميلانيين لعلاج البهاق، الذى يستخرج من نبات "الخلة الشيطانى" والمنتشر على سطح الترع، كما أنه قديمًا كان يستخدم هذا النبات عن طريق وضعه فى الماء الساخن، ونقوم بغليانه ثم نضيف إليه العسل ويتناوله المريض، وفى السبعينيات أنتج المركز القومى للبحوث دواء يسمى سوفيتيل لكن آثاره الجانبية خطيرة، وأخيرًا تم اكتشاف نفس الدواء الذى يعالج الصدفية حاليًا وهو الخاص بتوقف نشاط الجهاز المناعى لمنع ظهور البهاق مرة أخرى.

 

وأرسل أحد قراء "اليوم السابع" استشارة طبية حول معاناته من آلام بالكتف وتنميل تظهر بشدة عند فترة النوم ليلا، وآلام متقطعة على مدار اليوم، لا يستطيع أن يحرك ذراعه لأعلى من شدة الألم.

 

وأجاب الدكتور أحمد فتحى أبو جمال، أستاذ الروماتيزم والمفاصل بطب الأزهر زميل الكلية الأمريكية للروماتيزم، أن العوامل التى تسبب آلام الكتف هى إصابة الأنسجة الرخوة، والعضلات والأوتار والأربطة، أو التهاب المفاصل، والتهاب الأوتار، إضافة إلى نتوءات العظام.

 

كما أوضح الدكتور أحمد فتحى أبو جمال، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التعرف على سبب الآلام لا بد من تشخيص الحالة بشكل دقيق، لكى نخرج بأسباب الآلم لا بد للمريض أن يقوم ببعض الفحوصات أهمها:

 

1- إجراء أشعة عادية على مفصل الكتف فى وضع جانبى.

2- لا بد من إجراء فحص موجات صوتية على الكتف لظهور إذا كان هناك التهاب فى الأربطة.

3- إجراء الفحوصات المعملية من خلال تحليل الدم خاصة تحليل "سرعة الترسيب"، الخاص بالكشف عن التهاب المفاصل.

 

ونصح الدكتور أبو جمال أن هناك بعض العلاجات المنزلية التى من الممكن اتباعها لحين العرض على طبيب العظام المختص حال استمرار الألم، وأبرزها الكمادات الساخنة التى تساعد فى علاج آلام الكتف، والالتهاب والتورم، من خلال وضع كيس من الماء الساخن على الكتف لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، مع تكرارها على مدار اليوم، لحين الشعور بنتيجة إيجابية.

 

كما أوضح الدكتور أبو جمال أن المريض الذى يعانى من آلام بالكتف لا بد أن يتناول كميات وافرة من الماء الدافئ والليمون يوميا لمنع تراكم الرواسب المعدنية فى المفاصل، التى يمكن أن تسبب آلاما فى الكتف وأجزاء أخرى من الجسم، مع عدم التعرض للبرودة الشديدة خلال الفترة الحالية، والتى تسبب آلاما بالمفاصل.

 

أرسل أحد قراء "اليوم السابع" استشارة طبية حول إجرائه عملية ترقيع طبلة الأذن لكنه فى اليوم الثانى من بعد العملية يعانى من صعوبة الأكل فى الفك السفلى.

 

وأجاب الدكتور إبراهيم الدسوقى أستاذ الأنف والأذن والحنجرة على هذا السؤال قائلاً إن مريض ترقيع طبلة الأذن عليه الالتزام بالأدوية الموصوفة له والتى يجب أن تشتمل على مضاد للالتهابات كما يجب عليه تحريك الفك بصورة طبيعة مع المضغ الطبيعى وقت الأكل، وتحمل أى آلام.

 

نصح الدكتور إبراهيم يسرى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، المريض بعمل كمادات مياه دافئة على الفك السفلى وعلى نفس ناحية الوجه اتجاه الأذن المصابة، وأوضح أن طبلة الأذن عبارة عن غشاء رقيق جدًا يفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى وهو مسئول عن توصيل الموجات الصوتية إلى عظيمات الأذن الوسطى.

 

وتابع أنه عندما يحدث ثقب مرضى فى طبلة الأذن يتم إجراء جراحة لترقيع هذا الثقب مرة أخرى، ومن الممكن أن يغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم الذى أقام فيه الجراحة، مع الحفاظ على القطن الموجود بالأذن لمدة خمسة إلى سبعة أيام بعد الجراحة فى بعض الأحيان، والطبيب سوف يضع ضمادة على أذنك كاملة لحمايتها.

 

كما أوضح أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، أنه من الممكن أن نعطى المريض قطرات الأذن بعد الجراحة لتطبيقها، وهذا بإزالة القطن بلطف ووضع القطرات فى الإذن، مع عدم وضع أى شىء آخر، كما أنه لا يسمح للمريض بوصول المياه إلى الإذن إضافة إلى تجنب السباحة وارتداء قبعة الدش للحفاظ على عدم دخول المياه، وإذا كان المريض بحاجة إلى العطس يمكنه أن يفعل ذلك بفم مفتوحة بحيث لا يحدث ضغط على أذنيه.

 

وأرسل عدد من قراء "اليوم السابع" استشارة طبية حول مرض خشونة الركبة المتآكلة، وعن وجود علاج له فى الأسواق ، وكيف يمكن اكتشاف نسبة الخشونة  ومنع زيادتها.

 

وأجاب الأستاذ الدكتور أحمد فتحى أبو جمال أستاذ الروماتيزم والمفاصل بطب الأزهر زميل الكلية الأمريكية للروماتيزم، أن العلاج فى حالة الالتهابات أو خشونة الركبة تبدأ من خلال مضادات الالتهاب مع بعض العلاج الطبيعى الخاص بالألم مثل الموجات الصوتية، والتنبيهات الكهربائية، والليزر، مع ضرورة أن يتوجه المريض إلى الطبيب المختص لمعرفة الحالة الكاملة للركبة وسبب الآلام، إذ أن هناك الكثير من الآلام المتشابهة لأكثر من عرض فى الركبة.

 

أما حال ضعف العضلة الرباعية للركبة والمصابين بارتخاء فى صابونة الركبة يكون من خلال تقوية العضلات وبعض التمارين العلاجية، إضافة إلى تثبيت صابونة الركبة وذلك باستخدام ركبة للمفصل يتم ارتدائها مفتوحة من الأمام من خلال استشارة الطبيب.

 

وأوضح أستاذ الروماتيزم والمفاصل بطب الأزهر زميل الكلية الأمريكية للروماتيزم، أن التعرف على سبب الآلام هو أساس تشخيص الحالة بشكل دقيق والوصول لعلاج صحيح لها، ولكى نخرج بأسباب الآلم لابد للمريض أن يقوم ببعض الفحوصات أهمها، إجراء آشعة عادية على المفصل فى وضع جانبى، ووضع سماوى ليحدد إذا كانت الصمولة فيها خشونة أو لا.

 

وأضاف الدكتور أبو جمال، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المريض المصاب بآلام فى الركبة لابد من إجراء فحص موجات صوتية على الركبة ليظهر وجود أكياس زلالية أو التهاب فى الأربطة، إضافة إلى إجراء الفحوصات المعملية من خلال تحليل الدم خاصة تحليل "سرعة الترسيب" الخاص بالكشف عن التهاب المفاصل التى تسبب الخشونة.

 

أرسل أحد قراء "اليوم السابع" استشارة طبية حول إصابته بـ"سنطة" فى الفم على الشفاه، فماذا يفعل وما هو أفضل العلاجات لهذة الحالة، خاصة أنها فى الوجه وتؤلمه كثيرًا.

 

الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، أن السنط نوع من أنواع الفيروسات التى تصيب الجلد وأفضل العلاجات له على الإطلاق هو الليزر، ولابد من إزالة هذا الفيروس، خاصة أنه فى الفم فى هذه الحالة المرضية بالليزر حتى لا يعود مرة أخرى، حيث إن الليزر يقضى عليها تمامًا، ويمنع من ظهور أى آثار فى مكانها.

 

وأضاف استشارى الأمراض الجلدية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن عدوى انتقال فيروس السنط تأتى من التلامس المباشر، أو استخدام الفوط من شخص مصاب، أو من مربى الحيوانات، حيث إن هذا الفيروس ينتقل أحيانًا من الحيوانات إلى الأشخاص.

 

كما أضاف هانى الناظر أن هناك الكثير من الأماكن التى من الممكن أن تتجه هذه الحالات المرضية إليها ومنها المعهد القومى لليزر التابع لجامعة القاهرة أو عيادات المركز القومى للبحوث، مشيرًا إلى أن الليزر يمنع ظهور هذا الفيروس مرة أخرى.

 

وفى السياق نفسه أشار الدكتور هانى الناظر إلى أن هناك نوعا آخر من السنط وهو السنط التناسلى، وهو أيضًا فيروس يصاب به الشخص من انتقال الفيروسات عبر دورات المياه غير النظيفة وغيرها وعلاجها أيضًا بالليزر، خاصة أن هذا النوع مؤلم للغاية للمصابين به.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة