"الفيروس الذى عطس".. خطة مواجهة السلالة الجديدة لأنفلونزا الطيور تبدأ تشريعيا.. "الزراعة" تطالب "المحليات" بتفعيل قانون حظر تداول الطيور الحية.. ولجان تقصى بـ9 محافظات لتتبع "H5N8".. ومسح شامل لـ45قرية

الخميس، 02 فبراير 2017 03:50 م
"الفيروس الذى عطس".. خطة مواجهة السلالة الجديدة لأنفلونزا الطيور تبدأ تشريعيا.. "الزراعة" تطالب "المحليات" بتفعيل قانون حظر تداول الطيور الحية.. ولجان تقصى بـ9 محافظات لتتبع "H5N8".. ومسح شامل لـ45قرية وزارة الزراعة تبدأ مكافحة السلالة الجديدة لفيروس أنفلوانزا الطيور
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت وزارة الزراعة ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الأجهزة المحلية بالمحافظات بتفعيل قانون حظر تداول الطيور الحية للسيطرة على السلالة الجديدة من "الأنفلونزا"، من H5N8 كإجراء احترازى، بينما تواصل الهيئة التقصى النشط فى المحافظات للسيطرة على الأمراض، التى تهدد الإنتاج الداجنى خاصة أنفلونزا الطيور.

 

وتواصل الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، تكثيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة مرض انفلونزا الطيور والعترة الجديدة التى ظهرت مؤخرا فى 4 محافظات h5n8، وأهمية تطبيق قواعد الأمان الحيوى فى التربية المنزلية لحماية الدواجن.

 

وطالبت الإدارة المركزية للطب الوقائى، جميع المحافظات بتفعيل القانون رقم 70 لسنة 2009 بشأن تنظيم تداول وحظر الطيور والدواجن الحية بين المحافظات ووضع ضوابط للتربية الريفية للطيور للحد من انتشار مرض أنفلونزا الطيور والسلالة الجديدة، على أن تشمل الضوابط التربية فى عشش صحية وبعيدة عن أماكن تجمع الأسرة، أو ما يطلق عليه أماكن التربية بعيدة عن أماكن المعيشة، والإشراف البيطرى الكامل لهذه العشش، والإبلاغ الفورى عند ظهور أى أعراض مرضية أو نفوق غير طبيعى، والإعدام الفورى للطيور المشتبه فى إصابتها والدفن الصحى، والتطهير وعدم التربية فى هذه الأماكن إلا بعد مرور شهر على الأقل من آخر تاريخ لإصابة الطيور وبتصريح من مديرية الطب البيطرى، والتحصين الدورى للطيور ضد مرض أنفلونزا الطيور، وإعدام الطيور فورا حال عدم الاستجابة للتحصين.

 

ومن جانبه قال الدكتور محمد عطية، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، إن الهيئة مستمرة فى سحب العينات من الطيور المهاجرة، والأسواق وكذلك طيور التربية المنزلية والمزارع والطيور البرية من القرى التى تقع فى مسار الطيور المهاجرة لتتبع الفيروس الجديد الذى ينتقل عن طريق الطيور البرية المهاجر والرياح خاصة فى شمال الدلتا، وإرسالها إلى معمل بحوث صحة الحيوان للتعرف على ايجابية المرض.

 

وأكد رئيس الطب الوقائى، أن يجرى حاليا التقصى النشط فى القرى التى تقع فى مسار الطيور المهاجرة، بعدد 45 قرية فى 9 محافظات هى (دمياط، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، شمال سيناء، الفيوم، أسوان، كفر الشيخ، الشرقية)، للتعرف على السلالة الجديدة، مؤكدا أن خطورة الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور الجديدة،حتى تاريخه لم تحدث أى إصابة بشرية بهذا الفيروس شديد الضراوة عند إصابته للطيور، بالإضافة إلى التقصى النشط لأنفلونزا الطيور فى أسواق 8 محافظات أخرى للحد من انتشار المرض.

 

وأضاف عطية، أن تنفيذ إجراءات الأمن الحيوى وتحصين الطيور بلقـاح أنفلونزا الطيور H5N1 المطبق حاليا فى مصر يقلل من ضراوة الإصابة بالفيروس الجديد H5N8، مشير إلى أن إدارة الطب الوقائى مستمرة فى خطتها لمكافحة أنفلونزا الطيور، خاصة الفيروس الجديد الـh5n8 الذى ظهر فى العديد من الدول الأوروبية، واستمرار سحب العينات فى طيور التربية المنزلية التى تقع فى مسار الطيور المهاجرة للتأكد من إيجابية المرض.

 

فيما كلف الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالاستمرار فى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، لمنع انتشار فيروس أنفلونزا الطيور خاصة فى فصل الشتاء، والدفع بـ 240 فريقا طبيا متخصص بالقرى والنجوع بمختلف المحافظات تحت مسمى فريق "الكاهو"، وذلك تحسباً لظهور أى بؤر مرضية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها، والتشديد من إجراءات التقصى الوبائى النشط والذى يتم فى جميع محافظات الجمهورية، خاصة فى أسواق بيع الطيور وذلك طبقا للبلاغات والاشتباهات، حيث تتولى المتابعة الميدانية لجان مركزية من الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

 

وأكد طارق زكريا مدير عام التقصى النشط، أن إدارة الطب الوقائى تقوم بتنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، للحد من انتشار مرض أنفلونزا الطيور، تشمل الإعدام والتخلص الصحى من الدواجن المصابة وتطهير المزارع والمعدات وعمل حملات إرشادية للتوعية وذلك لإحكام السيطرة على المرض، مشيراً إلى أنه يتم إصدار شهادات الأمان الحيوى للمزارع التى يتم التأكد من مطابقتها لشروط الأمان الحيوى، وضع إجراءات سريعة للاستجابة للقضاء على أى بؤرة مصابة بالمرض، تتمثل فى الحجر البيطرى على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصى حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، فى القرية المصابة لمدة 21 يوما، والتحصين مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة