مراكز الكبد يتردد عليها أعداد قليلة..

رئيس لجنة الفيروسات: الصحة تبحث عن 5 ملايين مريض بفيروس C لعلاجهم

الخميس، 16 فبراير 2017 01:50 م
رئيس لجنة الفيروسات: الصحة تبحث عن 5 ملايين مريض بفيروس C لعلاجهم د. وحيد دوس أستاذ الكبد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور وحيد دوس أستاذ الكبد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، خلال افتتاح اليوم مؤتمر قسم الأمراض المتوطنة والكبد بطب قصر العينى برئاسة الدكتور أيمن يسرى، إن اللجنة القومية تبحث عن علاج 5 ملايين مريض فيروس سى لعلاجهم، موضحا أن مراكز الكبد يتردد عليها أعداد قليلة جدا من مرضى فيروس سى، رغم أنه يوجد حاليا حوالى 5 ملايين مريض مصابين بفيروس سى ولم يتم اكتشافهم حتى الآن ولا يعلمون إصابتهم بالفيروس.

 

وأضاف الدكتور وحيد دوس "عرضنا التجربة المصرية فى علاج مرضى فيروس سى بالأدوية الجديدة، والعالم كله عالج فى آخر عامين مليونا ونصف مليون مريض من ضمنهم مليون مريض مصرى، موضحا أن العالم يشيد بالتجربة المصرية، ووفرنا العلاج بالمجان والذى يعتبر مكلف جدا فى الخارج، ولدينا حوالى 5% لم يستجيبوا، أو حدث ارتداد للفيروس ونحاول أن نجد بروتوكولات علاجية جديدة، وسيكون هناك بروتوكولين، موضحا أن أطباء الكبد سيناقشون خلال المؤتمر علاج المرضى المصابين بالفشل الكلوى، والفشل الكبدى ومعرفة سبب إصابة بعض المرضى بسرطان الكبد بعد العلاج.

 

وأضاف أنه سيكون هناك 3 لجان والتصويت على العلاجات الأفضل والمناسبة للمريض المصرى والأفضل للمرضى، موضحا أن كل ما تقوم اللجنة القومية مدعمة بالدراسات، مشيرا إلى أن هناك نوعين من المنتكسين وستكون نسب الشفاء عالية بالنسبة لهم موضحا أن هناك ثلاث أنزيمات لتكاثر الفيروس، وكنا نعطى دواءين فقط للتكاثر، حاليا نعطى ثلاث أدوية لمهاجمة 3 أنزيمات للمرضى المنتكسين.

الدكتور اشرف عمر
الدكتور أشرف عمر

 

وقال إن هناك أدوية حالية وأدوية ستطرح قريبا للمصابين بالفشل الكبدى ونأمل مع شفاء فيروس سى أن يتحسن الكبد، ويتم الشفاء من التليف موضحا أن هناك بروتوكولين الأول الكيوريفو مع السوفالدى مع الريبافيرين لمدة 6 أشهر، والبروتوكول الثانى السوفالدى مع الاوليسيو مع الدكلانزا لمدة 6 أشهر.

 

وقال إن شهادات فيروس سى ستمنح لأى مريض تم شفاؤه وحصل الشهادات بعد إجراء التحليل بعد 3 اشهر من انتهاء العلاج من المراكز التابعة لوزارة الصحة ويكون التحليل مختوما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة