بعد تجديد الثقة.. وزير الصحة يكشف لـ"اليوم السابع" خطة الوزارة فى 6 محاور.. أحمد عماد: تطوير المستشفيات وإنهاء أزمة سعر الدواء أولويات المرحلة..ويؤكد:طلبنا 2.5 مليار جنيه لمواجهة أسعار أدوية المناقصات

الأربعاء، 15 فبراير 2017 04:08 م
بعد تجديد الثقة.. وزير الصحة يكشف لـ"اليوم السابع" خطة الوزارة فى 6 محاور.. أحمد عماد: تطوير المستشفيات وإنهاء أزمة سعر الدواء أولويات المرحلة..ويؤكد:طلبنا 2.5 مليار جنيه لمواجهة أسعار أدوية المناقصات الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم ينتظر الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، كثيرا بعد تجديد الثقة فيه، حتى خرج ليكشف خطته المستقبلية فى حل أزمات الوزارة، وتحديد مسارات العمل داخل وزارته.

 

تطوير المستشفيات وضبط أسعار الدواء أهم الأولويات

وفى هذا الصدد أكد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، أن منظومة تطوير المستشفيات على مستوى الجمهورية باتت على رأس اهتماماته، خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى ضبط سوق الدواء دون مغالاة فى الأسعار.

 

وقال الدكتور أحمد عماد فى أول تصريحات له عقب تجديد الثقة فيه وزيرا للصحة والسكان إنه أرسل خطابا إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بموافقة لجنة التسعيرة بإدارة الصيدلة على زيادة أسعار أدوية المناقصات الخاصة بمستشفيات الوزارة وفقا للمقترح الذى تقدم به إلى رئيس الوزراء فى 28 ديسمبر 2016 بنسبة 50 % من سعر الترسية بحيث لا تتعدى سعر البيع للجمهور.

 

طلب تعزيزات من وزارة المالية بـ2.5 مليار جنيه

وكشف وزير الصحة والسكان أنه أرسل خطابا آخر إلى وزير المالية يطلب فيه تعزيزات مالية بقيمة 2.5 مليار جنيه لمواجهة الزيادة المرتقبة بنسبة 50% فى أدوية المناقصات المتعلقة بالوزارة، لافتا إلى أن الوزارة تعمل جاهدة على توفير جميع الأدوية والمستلزمات الطبية للمرضى فى المستشفيات الحكومية.

 

تشكيل لجنة لمراجعة أسعار 12 ألف صنف دوائى

وأوضح الدكتور أحمد عماد أن ملف الصيدلة والدواء من الملفات الهامه التى ستحظى باهتمام كبير منه خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه شكل لجنة لمراجعة أسعار ما يقرب من 12 ألف صنف دوائى بعد وجود خلل فى تسعير بعض الأصناف الأصلية مقارنة بمثائلها فى السوق المحلية.

 

وتابع وزير الصحة والسكان أنه وجه الرقابة والبحوث الدوائية والتفتيش الصيدلى بضبط الأسواق واستمرار حملات التفتيش على المصانع وشركات التوزيع والصيدليات للتأكد من عمل الأسواق بشكل طبيعى مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد مفاجآت كبيرة فى قطاع الصحة بما يصب فى مصلحة المريض.

 

فحص 7 ملايين مصرى فى برنامج الكشف عن فيروس سى

وحول مشروع قانون التأمين الصحى الجديد أكد وزير الصحة أنه فور انتهاء وزارة المالية من الدراسات الاكتوارية للمشروع سيتم عرضه فورا على رئيس البرلمان لمناقشته واعتماده من أجل جميع مشاكل المنظومة الصحة الحالية مثل أزمات نقص الدواء وغيرها، لافتا إلى أنه سيتم تطبيقه فى 5 محافظات بشكل مبدئى وتوقع أن يعرض المشروع على البرلمان النصف قبل انتهاء النصف الأول من العام الجارى.

 

وأشار الوزير إلى أن ملف علاج مرضى فيروس سى يسير بشكل منتظم لافتا إلى أن قرارات علاج المرضى المنتكسين بدأت فى الإصدار من برامج العلاج على نفقة الدولة، لافتا إلى أن عددهم يفوق 45 ألف منتكس، وتابع الوزير أن العام الجارى سيشهد فحص أكثر من 7 ملايين مصرى للكشف عن فيروس سى، وتقديم العلاج مجانا لكل من تثبت إصابته بالفيروس.

 

معالجة ملف لبن الأطفال بـ18 مليون علبة 

وشدد وزير الصحة، على اهتمامه بجميع ملفات القطاع الصحى، لاسيما ملف مرضى الأورام وخاصة الأطفال، لافتا إلى أنه يسعى إلى توسيع آليات عمل البرنامج القومى لعلاج الأورام فى مصر ليحظى برعاية مجتمعية مثل فيروس سى من جانب جميع الجهات.

 

وحول ملف الألبان قال الوزير: "حققنا نتائج كبيرة وملموسة فى ملف الألبان وتوفيرها بواقع 18 مليون علبة لنحو 270 ألف طفل سنويا وجارى طرح المناقصة الجديدة للألبان الخاصة بالأطفال الذين يعانون من التمثيل الغذائى فى ظل وجود فائض ومخزون استراتيجى يكفى حتى توريد الألبان الجديدة.

 

وزير الصحة يكشف خطته لبرنامج تنظيم الأسرة

ولفت إلى أن الوزارة حاليا توفر وسائل تنظيم الأسرة بالمجان فى أكثر من 18 محافظة ويتم توزيعها بأسعار رمزية فى باقى المحافظات لخفض المواليد بما يتناسب مع حجم الموارد المتاحة حاليا فى البلاد، متابعا أنه يتم طرح مناقصة جديدة لتوريد وسائل تنظيم الأسرة إلى الوزارة منعا لحدوث أى عجز.

 

وحول آليات الرقابة على العمل وضمان تفعيل خططه، قال الوزير إن الأجهزة الرقابية تنشط بشكل كبير فى الوزارة بجميع قطاعاتها وتعمل ليل نهار، مؤكدا أنه لا تهاون مع أى مقصر أو فاسد بالوزارة مهما كان وتابع أن قيادات الوزارة ومسئوليها على قدر كبير من الثقة والمسئولية فى خدمة مرضانا ولا يدخرون جهدا فى العمل لإصلاح منظومة الصحة.

 

وعن ملف زراعة الأعضاء قال الدكتور أحمد عماد، أنه تم تغليظ عقوبات التلاعب فى عمليات زراعة الأعضاء، مؤكدا أن ذلك سيساهم بشكل كبير فى الحد من تجارتها وتابع مسألة زراعة الأعضاء من المتوفين حديثا على رأس اهتماماتنا لكن بضوابط ووفق منظومة سنعمل عليها خلال الفترة المقبلة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة