فى إطار مبادرة تجميل ميادين مصر..

بالصور.. التنسيق الحضارى ينتهى من وضع التصميمات وإعادة تخطيط 21 ميدانا

الإثنين، 13 فبراير 2017 04:17 م
بالصور.. التنسيق الحضارى ينتهى من وضع التصميمات وإعادة تخطيط 21 ميدانا المهندس محمد أبو سعده رئيس الجهاز التنسيق الحضارى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفعيلا لمبادرة "تطوير ميادين مصر" التى أطلقها الجهاز القومى للتنسيق الحضارى برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، وتحت رعاية "اليوم السابع"، والتى تهدف إلى إعادة الوجه الحضارى لميادين مصر، فقد انتهى الجهاز من وضع التصميمات الهندسية وإعادة التخطيط لـ21 ميدانا بمختلف محافظات الجمهورية.

 

وقال المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز التنسيق الحضارى، إنه قد تم إرسال نسخة من هذه التصميمات الهندسية للميادين إلى السادة المحافظين للبدء فى تنفيذ هذه المشاريع، لتصبح مشاريع رائده فى مجال تطوير الفراغات وإعادة التخطيط بخلق بيئة تتناسب مع النسيج العمرانى المحيط.

 

ومن الميادين التى انتهى الجهاز من وضع التصميمات الهندسيه وإعادة تخطيطها :-ميدانى مصطفى كامل وشامبيليون بمحافظة الإسماعيلية، وميدانى النافورة بالجمالية والشهداء بالمنصورة بمحافظة الدقهلية، وميدان الجلاء بطنطا بمحافظة الغربية، وبمحافظة الوادى الجديد، وفى الداخلة " ميدان الاسعاف- ميدان التحرير- ميدان المستشفى"، والخارجة " مدخل ميدان المطار- ميدان المحافظة- البساتين –ميدان الساعة"، ومدينة بلاط "ميدان السياحة".

 

اما فى القاهرة الكبرى تم تطوير ميدان روكسى بمصر الجديدة، وميدان السيدة عائشة، وميدان الكيت كات، وميدان أحمد عرابى بشبرا الخيمة، وميدان المحطة بأسوان، وميدان القناطر بمدخل قناطر أسيوط، وميدان سيدى إبراهيم الدسوقى بكفر الشيخ، وميدان المحطة وشارع الجلاء بمدينة الزقازيق بالشرقية.

 

وتأتى مبادرة الجهاز القومى للتنسيق الحضارى لتنفيذ مشاريع ريادية لتطوير ميادين مصر محاوله للتصدى لأعمال التشويه والتلوث البصرى التى انتشرت مؤخراً فى الميادين والفراغات العامة بالمدن والمحافظات المصرية.

 

كما أكد المهندس أبو سعدة رئيس الجهاز، أنه لم يكتف الجهاز القومى للتنسيق الحضارى بإطلاق المبادرة إعلامياً بل أتخذ أكثر من ذلك من خطوات وإجراءات لسرعة التدخل لتطوير الميادين وإزالة التشوهات، وذلك بمخاطبة المحافظين لموافاة الجهاز بأهم الميادين ذات الأولويات العاجلة والأكثر احتياجاً للتطوير لإدراجها ضمن المبادرة، كما وأرسل الجهاز فريق عمل إلى المدن والمحافظات المختلفة لمعاينة الميادين على الطبيعة وتصويرها ورفعها مساحيا فى خطوه تسبق البدء فى إعداد المقترح والتصميمات الهندسية التى تتم بواسطة مهندسى الجهاز والخبراء من أساتذة الجامعات المتخصصين فى التصميمات المعمارية والتخطيط العمرانى والطرق والمرور، حيث تضمنت المشاريع وضع حلول للمشاكل المرورية التى تعوق سير المركبات والمشاة بالميادين بما يتوافق مع معطيات المكان وكذلك وضع حلول لتنسيق الموقع وإزالة التشوهات لخلق بيئة بصرية تتناسب مع النسيج العمرانى المحيط بتطوير وإضافة لمسات جمالية للواجهات والمبانى المطلة على الميادين.

 

كما قام الجهاز بدعوة أكثر من 20 فنانا تشكيليا من كبار النحاتين والمهتمين بفكرة تطوير الميادين والساحات والفراغات العامة وإطلاعهم على ما ورد من السادة المحافظين من أسماء للميادين ذات الأولوية العاجلة للتطوير لدراستها من وجهة نظر فنية وتحديد الإعمال الفنية والنحتية التى يتناسب وضعها بتلك الميادين.

 

وجارى حالياً العمل للانتهاء من باقى الميادين التى أرسلها السادة المحافظون بمعرفة مهندسى الجهاز والخبراء المتخصصين.

 

كما قام الجهاز القومى للتنسيق الحضارى بمخاطبه المحافظين بشأن التوجيه بعدم وضع إى أعمال فنيه أو نحتية بالفراغات العامة أو الميادين إلا بعد الرجوع إلى اللجنة المشكلة بقرار من رئيس الوزراء رقم 2409 لسنة 2016 والقرار التنفيذى من وزير الثقافة رقم 731 لسنة 2016 بشأن حظر ترميم أو وضع لوحات جدارية أو أى منحوتات بالميادين العامة إلا بعد الرجوع إلى وزارتى الثقافة والآثار.

الفراغ الواقع بين مسجد السيدة عائشة وشارع صلاح الدين
الفراغ الواقع بين مسجد السيدة عائشة وشارع صلاح الدين

 

منظور للواقع العام
منظور للواقع العام

 

ميدان الكيت كات بمحافظة الجيزة
ميدان الكيت كات بمحافظة الجيزة

 

ميدان المحطة وشارع الجلاء بالزقازيق
ميدان المحطة وشارع الجلاء بالزقازيق

 

ميدان النافورة بمحافظة الدقهلية
ميدان النافورة بمحافظة الدقهلية

 

ميدان عرابى بشبرا الخيمة محافظة القليوبية
ميدان عرابى بشبرا الخيمة محافظة القليوبية

 

ميدان عرابى بعد التطوير
ميدان عرابى بعد التطوير

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة