"الرى": إزالة مصادر التلوث من فرع رشيد والقضاء على الأقفاص السمكية به نهائيا

الإثنين، 13 فبراير 2017 02:26 م
"الرى": إزالة مصادر التلوث من فرع رشيد والقضاء على الأقفاص السمكية به نهائيا تلوث النيل - صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس صلاح عز رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل، أن وزارة الرى نجحت فى إزالة  مصدر من مصادر التلوث بنهر النيل "فرع رشيد"، بعد القضاء على مشكلة الأقفاص السمكية نهائيًا، حيث أصبح الفرع خالى منها تمامًا.

وأضاف عز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الرى قضت على مشكلة تكاثر ورد النيل فى فرع رشيد نظرًا لطبيعة الفرع الهيدروليكية، ما يساعد على تكاثر ورد النيل واستطاعت الوزارة القضاء نهائيًا على ورد النيل بفرع رشيد، وأنهت الوزارة عاى مشكلة الصرف الصناعى بالفرع، حيث لا يوجد صرف صناعى إطلاقاً على الفرع بعد نجاح الوزارة فى تحويل صرف (4) مصانع بعيدًا عنه.

وأشار عز إلى أن فرع رشيد كان يعانى فى فترة من الأسماك النافقة، وذلك خلال شهرى ديسمبر ويناير، وقد تغلبت الوزارة على نوعية المياه، حيث بلغ إجمالى المنصرف من المياه اليوم فى الفرع 10.750 مليون متر مكعب لتحسين نوعية المياه.

وأكد عز أن جميع مآخذ مياه الشرب تعمل بكامل طاقتها وبدون توقف، مشيرًا إلى أنه لم يتم غلق أى محطات لمياه الشرب، نظرًا لما قامت به الوزارة هذا العام من جهود فى حماية المجرى.

ويذكر أن فرع رشيد أحد فرعى نهر النيل فى غرب الدلتا، ويبدأ من قناطر الدلتا حتى مصبه فى البحر المتوسط، وترجع أهمية فرع رشيد إلى أنه يخترق 5 محافظات من محافظات الدلتا وهى (الجيزة – المنوفية – الغربية – كفر الشيخ – البحيرة)، وتقع على جانبيه عدة مآخذ لمحطات مياه الشرب، ويبلغ طوله (240 كم)، بالإضافة إلى مآخذ لكثير من مغذيات الترع ومن هنا جاء اهتمام الوزارة بأهمية إزالة مصادر التلوث لفرع رشيد بما يتماشى مع مسئوليات وواجبات الوزارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة