الولادة وحقنة الـRH.. أطباء النساء والتوليد: شروط "المصل واللقاح" للحصول على الحقنة تتسبب فى قتل الأطفال وتشوههم.. حالة واحدة من 4 حالات ضرورية تتمكن من صرف العلاج.. والـRH على نفقة الدولة وليست مجانية

الأحد، 12 فبراير 2017 09:00 ص
الولادة وحقنة الـRH.. أطباء النساء والتوليد: شروط "المصل واللقاح" للحصول على الحقنة تتسبب فى قتل الأطفال وتشوههم.. حالة واحدة من 4 حالات ضرورية تتمكن من صرف العلاج.. والـRH على نفقة الدولة وليست مجانية الولادة وحقنة الـRH
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
حقنة واحدة هى التى تمنحك الفرصة لولادة طفل أو لا، تختفى فجأة من السوق ولا يعلم أحد كيف يشتريها إلا من مكان واحد وهو الشركة القابضة للأمصال واللقاحات "فاكسيرا"، ولكن بشروط كثيرة لا تعطى الفرصة إلا لحالة واحد من بين 4 حالات تحتاج لها، وذلك إذا تمكنت من استخراج كل الأوراق قبل مرور ثلاث أيام من الولادة، ومن هنا تقدم الدكتور أحمد سعيد، عضو مجلس النواب، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، ببيان عاجل موجه للدكتور أحمد عماد وزير الصحة بشأن اختفاء حقنة "أنتى آر اتش" خوفًا من المشكلات التى ينتجها ذلك، وفى هذا الإطار يحدثنا أطباء النساء والتوليد عن هذه الأزمة التى يعانى منها الكثيرين وتهدد الصحة الإنجابية فى مصر.
 
 
من جانبه، قال الدكتور خالد غريب، استشارى النساء والتوليد، إن مشكلة حقنة الـRHـ تتمثل فى أن الحامل عندما تولد أول طفل لها ولا تأخذ الحقنة بعد الولادة، يكون لديها RH سالب وطفلها يكون بـRH موجب، وعندها يبدأ الجسم بإنتاج أجسام مضادة بعد الولادة الأولى، وعند ولادة طفل آخر تهاجمه الأجسام المضادة بالجسم وتؤدى إلى تشوه الطفل من داخل رحم أمه.
 
 
وأضاف غريب، أنه يرسل الكثير من الأشخاص بتقرير لصرف الحقنة من المصل واللقاح ولكن لا يجدون الحقن أحيانًا لنقصها، وإذا وجدوها فى الصيدليات الخارجية تكون غالية جدًا وفى السوق السوداء تتراوح ما بين 1800 جنيه إلى 2500 جنيه، وبالتالى لا تحصل الأم على الحقنة وتلد طفل بمضاعفات صعبة تتمثل فى تورم فى الجسم والخلايا ومن ثم يتأثر ويموت، لأنه يعانى أيضًا من ماء تحت الرئة والبطن والمخ وذلك يتعارض مع إمكانية حياة الطفل.
 
 
 

الوقت الأفضل لتلقى حقنة الـ"RH"

 
فيما أشار الدكتور أيمن هانى، مدرس واستشارى أمراض النساء والتوليد بكلية الطب القصر العينى، إلى أن أفضل وقت لأخذ حقنة الـRHـ يكون بعد 24 ساعة من الولادة، وشروط صرف الحقنة فى المصل واللقاح تطلب أكثر من يوم لاستخراج الأوراق المطلوبة وإجراء التحاليل المناسبة للزوجين مع الحصول على ختم النسر وهو ما يؤخر من إمكانية الحصول عليها، كما أن أخذها بعد الولادة يعتبر حالة واحدة من بين 4 حالات ضرورية، بحسب معايير الصحة العالمية.
 
 

الحالات التى يجب على المرأة الحامل أخذ الحقنة فيها

 
الحالة الأولى: إذا كانت والدة حامل فى طفل بـRH موجب وهى RH سالب، فيحدث مشكلة عند الولادة والمشيمة تنفصل، وتحتاج للحقنة قبل أن ينتج جسمها أجسام مضادة.
 
الحالة الثانية: عند اقتراب دم الأم بالطفل فى الإجهاض بعد الشهر الثانى.
 
الحالة الثالثة: عند حدوث نزيف خلال الحمل.
 
الحالة الرابعة: تؤخذ روتينيًا نصف الجرعة من بداية الشهر السابع والثامن حتى لو الأم سليمة ولم تشتك من شىء.
 
وأكد استشارى النساء والتوليد، أن الحقنة على نفقة الدولة ولكنها ليست مجانية بل أنها تصرف بسعرها الرسمى الذى يبلغ 300 جنيه وربما زاد سعرها حاليا لـ500 جنيه، ولكن من خارج المركز يتم إيجادها بصعوبة وصرفها من الصيدليات الخاصة بسعر غالٍ جدًا.
 
 

الآثار المترتبة على اختفاء حقن الـ"RH" من السوق

 
وحذر هانى، من أن المشكلة أن الوقاية سهلة من المرض من خلال توفر الحقنة لكن العلاج مستحيل فلا يمكن التخلص من الأجسام المضادة التى تكونها المناعة وبناء عليه يحدث مضاعفات كثيرة للطفل الثانى، ونسبة أنه يعيش من 30 لـ50% وبأمراض وتشوهات.
 
فيما أوضح الدكتور محمد النشار، استشارى أمراض النساء والتوليد، أن الآثار المترتبة على اختفاء حقنة الـRH من السوق، أن لا تستطيع كل أسرة إلا إنجاب طفل واحد، لأنه حال تكوين أجسام مضادة لدى المرأة بعد حملها الأول سيرتفع نسبة موت الطفل الثانى كثيرًا إذا كان  RH مختلفًا عن الأم، وذلك لأن الأجسام المضادة ستهاجم الطفل وتكسر الدم مسببة أنيميا حادة يموت بسببها الطفل الثانى داخل الرحم أو بعد ولادته لأنه لم يحتمل كمية التشوهات والمضاعفات التى سيولد بها ولا تتمكن الحاضنة من توفير الوضع الصحى الذى يحتاجه.
 
 

شروط صرف حقن الـ"RH" من المصل واللقاح

 
وتضمنت شروط المصل واللقاح لصرف حقنة "RH"، أن تكون الزوجة غير خاضعة للتأمين الصحى، والحضور إلى الشركة لعمل التحاليل اللازمة للزوج والزوجة وأشعة السونار للزوجة بالقطاع الطبى، وفى حالة عدم توفر التحاليل وأشعة السونار بالشركة يمكن قبول أشعة سونار وتحاليل معتمدة من أحد المستشفيات الحكومية، بالإضافة إلى مستندات أخرى مثل صورة من بطاقة الرقم القومى للزوجة والزوج وقسيمة الزواج.
 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة