وزير النقل لـ"اليوم السابع": صورة مصر عادت أقوى مما كانت قبل 2010 بفضل الإصلاحات الاقتصادية.. زيارتى الأوروبية ولقاءاتى تشير لتغير نظرة العالم تجاهنا.. ويؤكد: البنك الأوروبى مستعد لتمويل مشروعات قطاع النقل

السبت، 09 ديسمبر 2017 07:00 ص
وزير النقل لـ"اليوم السابع": صورة مصر عادت أقوى مما كانت قبل 2010 بفضل الإصلاحات الاقتصادية.. زيارتى الأوروبية ولقاءاتى تشير لتغير نظرة العالم تجاهنا.. ويؤكد: البنك الأوروبى مستعد لتمويل مشروعات قطاع النقل د. هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل إنه لاحظ خلال تواجده فى انتخابات المنظمة البحرية الدولية الأخيرة، إن صورة مصر لدى دول العالم أصبحت أقوى مما كانت قبل عام 2010، وأن نظرة العالم تجاهها تغيرت تماماً، وأن هناك تقدير لدور مصر فى مكافحة الإرهاب. 
 
وأضاف وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن احتكاكه ولقاءاته مع الوفود الدولية على هامش انتخابات المنظمة البحرية الدولية، برفقة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أكدت أن العالم نظرته تجاه مصر تغيرت للأفضل، وأن هناك تقدير للاصلاحات الاقتصادية الفعلية التى حققتها مصر. 
 
وأكد وزير النقل، إن العالم يرى أن مصر أصبحت أقوى مما كانت قبل 2010، وأن ذلك راجع للإجراءات التى نفذتها الدولة والقيادة السياسية، لافتا إلى أن النتائج التى حققتها مصر فى الانتخابات وفوزها بعضوية المجلس التنفيذى للمنظمة البحرية الدولية بهذا العدد من الأصوات وحصولها على ترتيبها السادس فى أعلى الأصوات بعد حصدها 133 صوتا من إجمالى 160 دولة لهم حق التصويت، يؤكد استعادة مصر لدورها وثقلها بشكل أقوى مما كان قبل 7 سنوات. 
 

بنك الاستثمار الأوربى مستعد لتمويل أى مشروعات بمصر

 
وأوضح وزير النقل، إن زيارته إلى ألمانيا وبريطانيا ولقاءاته مع الوفود الدولية خلال انتخابات المنظمة البحرية الدولية الأخيرة فى لندن كانت ناجحة، وأن الوفود الدولية التى التقاها أكدت دعمها لمصر، لافتا إلى أن بنك الاستثمار الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية، أكد استعداده لتمويل أى مشروعات ترغب مصر فى تنفيذها. 
 
وأفاد وزير النقل، إن البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية، أبدى استعداده تقديم منحة لإجراء الدراسات والتصميمات التفصيلية لمشروع القطار السريع الذى تخطط الوزارة لتنفيذه من الإسكندرية إلى أسوان، حيث انتهت الوزارة من إعداد دراسة أولية للمشروع. 
 

عرفات: "لن نقبل سوى قروض حكومية ميسرة"

ولفت وزير النقل إلى أن سياسة مصر فى تمويل المشروعات التى تنفذها تعتمد على أنها لن تقبل سوى قروض مسيرة ذات فائدة 0.5% أو 1% أو 2% على أقصى تقدير، مستطردا: "لن نقبل سوى قروض حكومية بفائدة 0.5 أو 1 أو 2% فى أقصى تقدير حتى لا نتحمل أعباء كبيرة ونستطيع تسديدها".
 
وأشار وزير النقل، إلى أن أبرز نتائج زيارته الأوربية كانت إعادة الخطوط الملاحية الألمانية التى انسحبت من الموانئ المصرية مجددا، لافتا إلى أن المسئولين البريطانيين ومجموعة المستثمرين الذين التقاهم أكدوا رغبتهم المشاركة فى تنفيذ المشروعات الجارى تنفيذها فى قطاع النقل فى مصر حاليا.
 
كان وزير النقل، أكد أن نجاح مصر فى الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة "C"، يرجع إلى الدعم الكبير من القيادة السياسية والحكومة المصرية وتضافر كافة جهود وزارة الخارجية  والسفارة  المصرية بلندن وهيئة قناة السويس و منظومة النقل البحرى المصرى بقطاعيه الحكومى والخاص، لافتًا إلى أن هذا الفوز الكبير الذى حققته مصر فى انتخابات المنظمة البحرية الدولية IMO يعد انتصارا للإرادة المصرية، وأهدى هذا الفوز للشعب المصرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة