رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد: نريد مساعدة مصر لتطوير الصناعة

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 12:11 م
رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد: نريد مساعدة مصر لتطوير الصناعة جانب من المؤتمر
شرم الشيخ عبد الحليم سالم – أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور بانديكيت أوراما رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، إنه يعد برنامج دعم ائتمان الصادرات، الذى وقعه أفريكسيمبانك وبنك تنمية الصادرات على هامش منتدى أفريقيا 2017 الذى يعقد فى شرم الشيخ، هو مزيج من البرامج والمنتجات والخدمات التى يقدمها أفريكسيمبانك من خلال شراكة مع بنك تنمية الصادرات للحماية من مخاطر سداد القروض، وكذلك ضمان للمصدرين فيما يتعلق بعقود التصدير القصيرة والمتوسطة الأجل، لافتًا إلى أنه بموجب أحكام الاتفاقية يجب أن يكون المستفيدون من البرنامج من المصدرين المقيمين فى مصر، كما يجب أن تكون المنتجات من أصل مصرى فى حين أن المستوردين يجب أن يكونوا أفارقة ويعيشون فى أحد البلدان الأعضاء فى بنك أفريكسيمبانك.

 

وأضاف أوراما خلال مراسم التوقيع، أن الاتفاقية ستساعد المصدرين المصريين على تطوير صناعاتهم وزيادة صادراتهم إلى دول أفريقية أخرى مما يمكن المصدرين من المنافسة على قدم المساواة مع المصدرين من الدول ذات الاقتصادات الأكثر تقدما، مشيرًا إلى أن هذا النظام الذى يجرى تنفيذه فى إطار المبادرات الاستراتيجية لكلا البنكين لتعزيز التصنيع والتجارة البينية الأفريقية يدعم الأهداف الإنمائية لمصر ويزيد من تعميق علاقة أفريكسيمبانك مع مصر والقطاع المالى المصري.

 

يعد البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبانك) أهم مؤسسة مالية متعددة الأطراف فى أفريقيا مخصصة لتمويل وتعزيز التجارة داخل أفريقيا وخارجها.

 

يذكر أن البنك تأسس فى أكتوبر عام 1993 من قبل الحكومات الأفريقية والمستثمرين الأفارقة والمؤسسات الخاصة والمستثمرين غير الأفارقة. والوثيقتان الأساسيتان التأسيسيتان لهما هما اتفاق التأسيس الذى يعطيها مركز المنظمة الدولية والميثاق الذى يحكم هيكلها وعملياتها. منذ عام 1994، وافقت على أكثر من 51 مليار دولار فى التسهيلات الائتمانية للشركات الأفريقية، بما فى ذلك حوالى 10.3 مليار دولار فى عام 2016. وتصل إجمالى اصول أفريكسيمبانك إلى 11.7 مليار دولار فى 31 ديسمبر 2016، وحصل البنك على تصنف BB و، Baa1 (موديز)، وBBB- (فيتش). ويقع المقر الرئيسى للبنك فى القاهرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة