"الأرض الخضراء".. حملة قومية تجوب قرى المحافظات لرفع إنتاجية القمح والفول البلدى.. "الزراعة" تستعين بالأقمار الصناعية لتدقيق المساحات.. وزراعة مليون فدان على مصاطب توفر 25% من المياه والطاقة و15% بذور "صور"

الأحد، 03 ديسمبر 2017 04:00 ص
"الأرض الخضراء".. حملة قومية تجوب قرى المحافظات لرفع إنتاجية القمح والفول البلدى.. "الزراعة" تستعين بالأقمار الصناعية لتدقيق المساحات.. وزراعة مليون فدان على مصاطب توفر 25% من المياه والطاقة و15% بذور "صور" استعدادات لزيادة انتاجية القمح والفول البلدى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدا مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثل فى معهد البحوث الحقلية ، تكثيف أعمال  الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح والفول البلدى لرفع الإنتاجية ،  تجوب كافة القرى  والمراكز بالمحافظات ، لتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة،واختيار التقاوى المناسبة، للحفاظ على درجة النقاوة وزيادة الإنتاجية ، بالاضافة الى  التوسع  فى  زراعة القمح  على "مصاطب، لتوفير  مياه الرى والطاقة المستخدمة فى الحصاد، والتوسع فى الحقول الإرشادية للتعرف على أحدث التقنيات فى الزراعة.

اصناف الفول البلدى
اصناف الفول البلدى

 

تدقيق المساحات المنزرعة بالاستشعار عن بعد

كما تستعد وزارة  الزراعة ، فى أطلاق الحملة القومية الثانية لتدقيق المساحات المنزرعة بمحصول القمح، من خلال تقنية الاستشعار عن بعد، ومطابقة التصوير الجوى للأقمار الصناعية على أرض الواقع، وذلك بكافة محافظات الجمهورية،مما يضمن وجود بيانات حقيقة وكاملة حول المساحات المنزرعة بالمحصول لهذا الموسم، كذلك الإنتاجية المتوقعة.

 

توعية المزراعين بالممارسات الجيدة  لزراعة القمح والفول البلدى
 

 قال  الدكتور أسعد حمادة ،مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية ، فى تصريحات  لـ"اليوم السابع"، الذى يترأس الحملة ، أن الحملة القومية  للقمح  والفول البلدى  بدات عملها  وتجوب حاليا  جميع قرى ومراكز محافظات الجمهورية ، لتوعية المزراعين  بالممارسات الزراعية الجيدة  واختيار التقاوى المناسبة ، موضحا أن الحملة تضم   العديد من اللجان منها بحوث القمح ، وأمراض النبات ، وإنتاج وفحص التقاوى ، والمعمل المركزى للحشائش، وتقيم الحملة التجمعات الإرشادية  والندوات والدروس العلمية والعملية وتستخدم فيها أحدث تقنيات وطرق زراعة القمح ويحضرها آلاف المزارعين وطلاب المدارس الثانوية الزراعية .

أصناف القمح الجديدة
أصناف القمح الجديدة

 

 وأضاف مدير  البحوث الحقلية ، أن  الحملة القومية  للقمح والفول البلدى والشعير والمحاصيل الزيتية ، تعمل أيضا  على التوسع فى نشر الحقن بالأمونيا والتسوية بالليزر والزراعة على مصاطب خاصة القمح  للتغلب على نقص الأسمدة الأزوتية وقلة الأيدي العاملة وتوفير مياه الرى وتقليل تكاليف الزراعة، مؤكدا أن  الحملة  تحرص على استمرار المرور والمتابعة سواء على الحقول الإرشادية أو ما يجاورها من حقول مزارعين.

  التوسع فى زراعة القمح  على مصاطب
 

 من جانبه  قال الدكتور محمد سليمان، نائب رئيس مركز البحوث الزراعية، فى تصريحات  لـ"اليوم السابع "،   إنه لاول مرة   بدأت وزارة الزراعة التوسع فى زراعة القمح بنظام "مصاطب"، حيث تستهدف "الوزارة"  مليون  فدان  الموسم  الشتوى الحالى ،  مشيرا إلى أن هذا النظام يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة الزراعة والمركز الدولى للزراعة، فى المناطق الجافة والأراضى القاحلة "إيكاردا"، والحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمركز البحوث الزراعية.

اصناف جديدة للفول البلدى
اصناف جديدة للفول البلدى

 

الفول البلدى
الفول البلدى

 

 القمح على مصاطب  توفر 25% من المياه  ويوفر  الطاقة
 

وأكد   "سليمان" ،  أن هدف زيادة المساحات المزروعة بالقمح بنظام "المصاطب" إلى مليون فدان ،لزيادة الإنتاج الكلى من القمح وترشيد استهلاك مياه الرى،مشددا على أن الميزة النسبية لمشروع زراعة القمح على مصاطب تعود إلى 3 أسباب، هى: توفير 25% من مياه الرى، وتوفير الطاقة المستخدمة خلال مرحلة تشغيل الآلات الزراعية خلال الرى والحصاد، وتوفير 15% من البذور المستخدمة فى الزراعة، إضافة إلى زيادة إنتاجية الفدان ، أن نظام زراعة القمح على مصاطب يتم من خلال مواصفات علمية وفنية دقيقة، إذ يصل عرض المصطبة إلى 120 سنتيمترا، ويزع  بواقع 7 خطوط قمح على المصطبة الواحدة، وتُروى هذه الخطوط عن طريق "النشع" المتتابع، ما يقلل من استهلاك المياه على أساس أن مياه الرى تجرى فى الخطوط فقط.

 فيما توقع  الدكتور خالد عبد المنعم،رئيس قسم البقوليات بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية "،فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، زيادة المساحة المنزعة  من الفول البلدى  الموسم الحالى  إلى 175 ألف فدان، تغطى 60%من الاستهلاك، وذلك   بعد توفير جميع  تقاوى الفول من خلال استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض والآفات لمحصول الفول البلدى،وذو احتياجات مائية أقل، ومبكرة النضج عالية الإنتاجية، موضحا أنه يوجد حاليا 12صنفا للفول البلدى مسجل ذو انتاجية عالية، بالإضافة إلى صنفين دخلو التسجل"منها صنف 1557، و1813.

القمح على  مصاطب
القمح على مصاطب

 

التوسع فى الحقول الارشادية للزراعات الشتوية
 

قال المهندس عبد العليم الشافعى، رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى، فى تصريحات  لـ"اليوم السابع"، إن القطاع استعد   لزراعات  المحصول الشتوى  باقامة  العديد  من الحقول الارشادية التى تدعمها الوزارة بالمبيدات والتقاوى، ويكون الإشراف عليها فنيا، بهدف مساعدة المزارعين على التعرف على أحدث طرق الزراعة والرى، والتى تعمل على زيادة الإنتاجية، ونشر أساليب الزراعة الحديثة المتطورة بين المزارعين.

حملات توعية  لمزراعى القمح
حملات توعية لمزراعى القمح

 

 إقامة 5600 حقلا ارشاديا للقمح الموسم الحالى
 

 وأضاف رئيس إدارة الارشاد الزراعى ،  إنه بناء على تعليمات الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، يجرى حاليا التوسع فى الحقول الإرشادية للمساهمة فى زيادة الإنتاج الزراعى من وحدة الأرض وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه للمحاصيل الاستراتيجية، موضحا أنه أقيم 5600 حقل إرشادى للقمح الموسم الحالى، بالإضافة إلى العديد من الحقول الإرشادية  لجميع المحاصيل الشتوية  وخاصة الفول البلدى إذ إقيم 54 حقلا للفول حتى الآن .

زراعات القمح
زراعات القمح

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة