وثيقة: طوكيو سعت لإقامة علاقات تجارية مع بيونج يانج

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 10:50 ص
وثيقة: طوكيو سعت لإقامة علاقات تجارية مع بيونج يانج رئيس وزراء اليابان شينزو أبى
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وثيقة دبلوماسية يابانية سرية اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء اليابانى ياسوهيرو ناكسونى أخبر هو يوبانج سكرتير عام الحزب الشيوعى الصينى فى عام 1986 بأن اليابان مستعدة للتجارة مع كوريا الشمالية.

وأوضحت الوثيقة التى نشرتها وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أنه على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين طوكيو وبيونج يانج،قال ناكسونى للمسئول الصينى إن اليابان على استعداد لإقامة علاقات تجارية ثنائية.

وأشارت الوثيقة إلى أن ناكسونى كان يطمح إلى تطوير العلاقات بين الصين وكوريا الجنوبية فى نفس الوقت وكيفية الاستفادة من علاقاته الودية مع "هو" للعمل مع الصين لتحقيق السلام فى شبه الجزيرة الكورية.

وفى نوفمبر 1986،زار ناكسونى إلى الصين وأخبر "هو" برغبة كوريا الجنوبية بإقامة علاقات رسمية مع الصين فى محاولة منه للعمل كوسيط بين سول وبكين.. وعمل ناكسونى أيضا لتحسين العلاقات بين كوريا الشمالية واليابان.

وكان "هو" يشغل منصب السكرتير العام للحزب الشيوعى الصينى فى فترة الثمانينيات تحت حكم دنغ شياو بينغ وكان معروفا بدعمه للاصلاحات والدفء فى العلاقات تجاه اليابان. ولكنه أعترف أنه لم يستطع تحقيق أى من آمال ناكسوني.

وقد غطت وسائل الاعلام اليابانية هذا الجهد إلى حد ما فى ذلك الوقت، ووصفته وكالة أنباء (كيودو) "بفشله كجسر بين الصين وكوريا الجنوبية".

وانتهت الصين وكوريا الجنوبية إلى إقامة علاقات بينهما فى عام 1992 بينما ظلت اليابان وكوريا الشمالية معزولتين عن بعضهما البعض حتى هذا اليوم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة