أكرم القصاص - علا الشافعي

"دياموند بوعبود" الفائزة بجائزة أفضل ممثلة بمهرجان القاهرة: فيلم "في سوريا" يجسد قضية إنسانية عالمية ويرصد معاناة الأسر السورية فى ظل صراعها للبقاء على قيد الحياة.. و"فرحانة" بتفاعل الجمهور المصرى مع العمل

السبت، 02 ديسمبر 2017 02:38 م
"دياموند بوعبود" الفائزة بجائزة أفضل ممثلة بمهرجان القاهرة: فيلم "في سوريا" يجسد قضية إنسانية عالمية ويرصد معاناة الأسر السورية فى ظل صراعها للبقاء على قيد الحياة.. و"فرحانة" بتفاعل الجمهور المصرى مع العمل دياموند بوعبود
حوار على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ39 عرض فيلم "فى سوريا" وهو من إنتاج بلجيكى فرنسى لبنانى، ومن إخراج البلجيكى فيليب فان لو وبطولة هيام عباس و"دياموند بوعبود"والتى فازت بجائزة أفضل ممثلة فى مهرجان القاهرة السينمائى، ومصطفى آل كار ومحسن عباس وجولييت نافين، وهو العمل الذى يتناول قصة مجموعة من الأشخاص محاصرين فى منزلهم.

وتدور الأحداث حول أم يزن وهى أم لثلاثة أبناء ، يعتبر منزلها ملاذا آمنا للعائلة والجيران، حيث تحاول حمايتهم من الحرب الدائرة، ويهدد المنزل وابل من القنابل التى تلقى بجوار المنزل.

"اليوم السابع" التقت بالفنانة اللبنانية "دياموند بوعبود" الفائزة بجائزة أفضل ممثلة فى مهرجان القاهرة السينمائى، واستعرضت معها كل شىء عن الجائزة وعن دور "حليمة" التي قدمته بالفيلم وعن جائزة مهرجان برلين السينمائى ومشاركتها فى بطولة فيلم القضية 23 للمخرج زياد دويرى وجديدها على مسارح فرنسا وبلجيكا، وإلى نص الحوار..

فى البداية كيف وجدت ردود أفعال الجمهور على عرض فيلم "في سوريا" ضمن فعاليات المهرجان وما تعليقك على فوزك بجائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة السينمائى؟

"كتير فرحانة " بجائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الـ39 ، وفرحت أيضا باستقبال الجمهور المصرى وردود أفعاله علي الفيلم لأنهم قدموا لى طاقة إيجابية كبيرة بتعليقاتهم على الفيلم، وحقيقة الجمهور المصرى تماهى بشكل كبير مع الفيلم وصدقه وقيمه بشكل جيد وإيجابى.

وهل كنت قلقة من عرض الفيلم فى مصر ضمن فعاليات المهرجان؟

لا أبدا كنت سعيدا بعرضه فى المهرجان لأن الفيلم يحكى عن الإنسان بالعالم وهو فيلم حقيقى وله معانى عميقة وفى نفس الوقت بطريقة بسيطة يسهل على الجمع فهمها والتعاطى معها ، فهو ملخص ما تعانيه الأسر السورية ومحاولتهم البقاء على قيد الحياة فى ظل ظروف صعبة.

دياموند بوعبود مع الزميل على الكشوطى
دياموند بوعبود مع الزميل على الكشوطى

ما الذى حمسك للموافقة على الدور فى فيلم "فى سوريا"؟

الفيلم فى البداية عرض على كسيناريو ولكن عملنا عليه كثيرا وعلى شخصية "حليمة" وخلفياتها وتفاصيلها وأضفت اليها الكثير من ذاكرتى من ذكريات الحرب في لبنان وقت أن كنت طفلة، وتعاملت مع الشخصية بشكل إنسانى، وسر حماسى لها أنه لمستنى كثيرا بمشاعرها وانفعالاتها وهدف الفيلم هدف إنسانى نبيل وهو أرقى شىء ممكن أن يقدم على الشاشة والحمد لله قدرنا نوصل الرسالة للعالم كله من خلال عرض الفيلم فى المهرجانات العالمية .

وكيف كان تحضيرك للشخصية وانفعالاتها وتطورات تركيبتها النفسية؟

وظفت مخيلتى فى الإطار الدرامى كيف سيكون شكلها وحالتها النفسية في البداية وكيف ستؤول بها الأمور ووضعت نفسى فى نفس الظروف والتفاصيل وتعاملت وكأننى فى حصار داخل المنزل، بينما تدور الحرب من حولى بالخارج.

 

دياموند بوعبود (1)
دياموند بوعبود 

وكيف كانت كواليس تصوير الفيلم مع النجمة الكبيرة هيام عباس؟

هيام عباس "شخص كتير موهوب" وأنا احبها واحترمها و ظروف التصوير كانت صعبة نظرا لطبيعة العمل، فكنا فى الكواليس نضحك على قدر ما نستطيع حتى يكون لدينا القدرة لاستكمال التصوير، وأرى أن بيننا تناغم وتوافق كبير وهو الحمد لله ظهر على الشاشة والجمهور لمسه، جلسنا قبل التصوير لنقوم بعمل تمارين قراءة داخل المنزل ، وهى ليست غريبة عني، فقد سبق وأن عملنا من قبل فى فيلم قصير .

وهل وجدت أى اختلاف فى التعامل مع الأجانب مقارنة بالعرب؟

لا اتعاطى مع الناس حسب جنسياتهم فكل واحد فريد فى شخصه ووجهات نظره بغض النظر عن جنسيته ولا استطيع أن أعمم أحكام فكل مخرج له طريقة ونظام وبصرف النظر عن الجنسية لابد أن يكون هناك في توافق بين الممثل ورؤية المخرج للوصول لمكانة جيدة بالعمل.

دياموند مع هيام عباس
دياموند مع هيام عباس

وهل ترددت فى تقديم مشهد التعرى بالفيلم؟

المشهد فى سياقه الدرامى لكنه لم يكن سهلا أبدا كان صعبا على، ولكن فى النهاية شخصية حليمة هى التى تقوم بذلك فى لحظة صعبة تقوم بتنظيف نفسها بعد تعرضها للاغتصاب وهى للحظة وحيدة لوحدها بالحمام بعد المأساة التى عاشتها.

هل صعوبة المشهد كانت فى تصوير أم فى قبولك الفكرة فى حد ذاتها؟

لم أفكر بهذه الطريقة لأن ما شاهده الجمهور هو حليمة وليس أنا، وهو ليس مشهد جرىء ، لكنها مشهد حقيقى فى تجلس فى مواجهة مع نفسها، ومن يقرأ سؤالك ولم يشاهد الفيلم يشعر سيتخيل أن المشهد لكن حقيقة الأمر مختلفة فالمشهد بسيط وليس به جرأة أبدا.

دياموند بوعبود (3)
دياموند بوعبود 
 
فيلم فى سوريا (2)
فيلم فى سوريا

 

فيلم فى سوريا (5)
فيلم فى سوريا 

وما هى الرسالة التى حرصت أن تصل للجمهور من خلال الفيلم؟

قضية حلمية وأم يزن وعاليا ويارا كل أفراد الأسر التى تعانى من نفس الظروف ويناضلون من أجل البقاء على قيد الحياة وأتمنى أن تكون الرسالة وصلت بشكل مؤثر وبسيط .

وهل لديك طموح للتمثيل فى مصر بالسينما المصرية؟

إذا هناك عروض بالطبع أتمنى، أن أشاهد الأفلام المصرية والممثلين والممثلات المصريين لهم كل الفضل فالسينما العربية التى اعرفها هى السينما المصرية.

فيلم فى سوريا (8)
فيلم فى سوريا 
فيلم فى سوريا (9)
فيلم فى سوريا 
فيلم فى سوريا (10)
فيلم فى سوريا 

وكيف استقبلت فوز الفيلم في مهرجان برلين بجائزة الجمهور وهل تمنيت أن تكون الجائزة من لجنة التحكيم؟

كل جائزة ولها رونقها وأنا سعيدة بجائزة الجمهور لأنها جائزة مهمة تدل على مدى تفاعل الجمهور مع العمل وهو نجاح كبير للفيلم.

كيف جاءت مشاركتك فى فيلم القضية  23  للمخرج زياد دويرى الحاصل علي جائزة بمهرجان الجونة المصرى؟

عملت اختبارات تمثيل للدور 5 مرات وفي النهاية المخرج فاضل بيني وبين ممثلة أخرى لكنها فى النهاية اختارنى، وهو لا يعرف الكثير عن ممثلات لبنان حاليا بسبب عمله بالخارج، لكنى سعيد بالدور وردود الأفعال عليه والعمل حقق نجاحا كبيرا فى شباك التذاكر فى لبنان رغم الجدل.

فيلم فى سوريا (11)

فيلم فى سوريا 

ولماذا لم تحضرى عرض الفيلم  فى مهرجان الجونة السينمائى؟

غيابى عن مهرجان الجونة كان بسبب تأخر التأشيرات التى تأخرت فلم استطع الحضور لكن كنت أتمنى التواجد والتعرف على ردود الأفعال.

وما جديدك حاليا ؟

أقدم مسرحية بعنوان "الجدار الرابع" وهي مقتبسة من رواية عالمية من إخراج جوليان بوفييه وتعرض على مسارح فرنسا وبلجيكا.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة