التليجراف: الموقف الأمريكى من القدس بعيد عن الإجماع الدولى

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 02:18 م
التليجراف: الموقف الأمريكى من القدس بعيد عن الإجماع الدولى القدس
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة التليجراف البريطانية اليوم الثلاثاء، الضوء على القرار المصرى بشأن القدس فى الأمم المتحدة واستخدام الولايات المتحدة حق النقض ضده.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى أن الولايات المتحدة تركت معزولة وأجبرت على استخدام حق الفيتو فى الأمم المتحدة الليلة الماضية بعد أن صوتت بريطانيا وجميع أعضاء مجلس الأمن الآخرين على قرار يدين إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأن القدس عاصمة لإسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى أن 14 عضوا من أصل 15 فى المجلس صوتوا لصالح القرار الذى وصف إعلان ترامب بأنه "لاغ وباطل" بموجب القانون الدولى، لكن هذا القرار لم يمر فى المجلس فى نهاية المطاف بعد أن مارست الولايات المتحدة حق النقض.

ورأت الصحيفة أنه على الرغم من أن القرار لم يمر، فإن مشهد بريطانيا وفرنسا وحلفاء الولايات المتحدة الآخرين وتصويتهم ضد أمريكا يوضح كيف أن الموقف الأمريكى من القدس فى منأى عن الإجماع الدولي.

وأوضح السفير البريطانى لدى الأمم المتحدة ماثيو ريكروفت، للمجلس أسباب التصويت ضد الولايات المتحدة، قائلا "إننا نختلف مع القرار الأمريكى الذى تم اتخاذه من جانب واحد بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل التوصل إلى اتفاق الوضع النهائي، كما أظهرت الأحداث الأخيرة فى المنطقة، إن هذه القرارات لم تساعد فى إحلال السلام، وهو هدف لا نزال كلنا فى هذا المجلس ملتزمين به، وأن السفارة البريطانية ومقرها تل ابيب ولا يوجد لدينا خططا لنقلها ".

ومن جانبها، رفضت السفيرة الامريكية لدى الأمم المتحدة، نيكى هيلى، مناقشة أعضاء المجلس هذا الإجراء، وهاجمت الهيئة الدولية فى تحيزها ضد اسرائيل والتدخل فى محادثات السلام.

وقالت السيدة هيلى: "إن مجلس الأمن جعل المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين أبعد ما تكون عن متناولهم لإقحام نفسه مجددا بين طرفى النزاع".

وشكر رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو، السيدة هيلى على استخدام حق النقض ضد القرار قائلا :" أشكر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والسفيرة هيلى على دعمهما."

وقبل التصويت، اطلع منسق الأمم المتحدة لعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية نيكولاى ملادينوف، المجلس على ارتفاع حدة التوتر فى المنطقة منذ اعلان قرار ترامب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة