الرهبنة فى وادى النطرون فى العدد الجديد من سلسلة "كراسات قبطية"

الأحد، 17 ديسمبر 2017 12:37 م
الرهبنة فى وادى النطرون فى العدد الجديد من سلسلة "كراسات قبطية" غلاف سلسلة كراسات قبطية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية العدد الثامن من سلسلة "كراسات قبطية" بعنوان "الرهبنة القبطية فى وادى النطرون فى القرن التاسع عشر"، من تأليف الدكتور ماجد عزت إسرائيل.

وذكر بيان للمكتبة اليوم، أن الباحث يتطرق إلى الحياة الرهبانية اليومية داخل أديرة وادى النطرون والتنظيم الإدارى.

وفيما يخص مصادر تمويل أديرة وادى النطرون فيذكر الباحث أن المصادر كانت متنوعه ويأتى فى مقدمتها ما يكسبه كل راهب عن طريق استغلال الموارد الطبيعية التى توجد بالدير وإدخالها فى صناعات بدائية عن طريق عمل السلال والمقاطف، بالإضافة إلى ما يكسبه الرهبان فى فترة الحصاد، حيث كانوا يذهبون إلى القرى المجاورة للحصاد مقابل حصولهم على أشياء عينية. كما أن الأوقاف الخاصة بالأديرة كانت من أهم مصادر تمويل الأديرة يتناول الباحث العلاقة بين الدولة وأديرة وادى النطرون ومشكله دير السريان والتى تعتبر من المشكلات القديمة والتى تعود إلى أوائل القرن السادس عشر الميلادى. ثم يتطرق الباحث لمشكله اعتداءات العربان البدو على أديرة وادى النطرون وهى أيضًا إحدى المشكلات القديمة والتى ترجع إلى بداية القرن الخامس الميلادى فقد تعرضت الأديرة لسلسلة من الغارات والتى كان يصاحبها عمليات سلب ونهب وقتل وأسر للرهبان.

وتناقصت أديره الوادى نتيجة لهذه الاعتداءات المستمرة فقد لجأ بعض العربان خلال النصف الثانى من القرن التاسع عشر إلى الاعتداء على القوافل والمترددين على الأديرة والعاملين عليها ولذا لجأ الرهبان إلى تحصين الدير أمامهم بتعليته وترميم أسواره ومراقبتها، كما لجأ وادى النطرون إلى العربان أنفسهم لحراستهم فى مقابل تقديم واجب الضيافة كما اعتمدوا عليهم فى تأدية بعض الخدمات أو نقل بعض مواد البناء والمؤن.

من ناحية أخرى ينظم مختبر سرديات مكتبة الإسكندرية فى بيت السنارى بحى السيدة زينب بالقاهرة الساعة السادسة والنصف مساء الأربعاء المقبل، ندوة لمناقشة رواية "آجوران.. عين أفريقيا" للروائية الصومالية زهرة مرسل، يناقشها الناقدان الدكتور محمد الشحات والدكتور السيد نجم. يدير الندوة الأديب منير عتيبة وينسقها الأديب حسام الدين فاروق عبد الهادى.

يذكر أن زهرة مرسل من مواليد الصومال سنة 1987 ‏أنهت تعليمها المدرسى فى السعودية ثم انتقلت لإتمام تعليمها الجامعى فى مصر. ‏تخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة سنة 2009 وتقوم حاليًا بتحضير رسالة الماجستير فى علم النفس التنظيمى.

من أعمالها: رواية "أميرة مع وقف التنفيذ"، رواية "آجوران عين أفريقيا"، ورواية" الخادمة". عرضت كتبها فى جميع المعارض العربية وكذلك شاركت فى عدة مؤتمرات؛ من أهمها: ‏مؤتمر الثقافة العربية ‏سنة 2015 ‏من تنظيم مكتبة الإسكندرية، مؤتمر ‏القصة القصيرة ورهان التجديد 2017 ‏من تنظيم ملتقى الشارقة لسرد ودائرة الثقافة بالشارقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة