أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 12-12-2017

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 10:00 م
أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 12-12-2017 البورصة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء 12-12-2017، وجاءت أبرزها تجهيز شركة بلتون المالية القابضة طرح 10 شركات بالبورصة المصرية، واستقبال منصة التداول بالبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، الوافد رقم 221 ضمن الشركات المكونة لسوقها الرئيسى وهى أسهم شركة ابن سينا فارما والتى سيتم تداولها تحت رمز (IBNP.CA).
 

بلتون: تجهيز 10 شركات للطرح بالبورصة

 
وكشف صبحى السحراوى رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة بلتون المالية القابضة، عن عدد الشركات التى تجهزها الشركة حاليًا تمهيدًا لطرحها بالبورصة المصرية، وبلغت 10 شركات بمختلف القطاعات ليس من بينهم شركات حكومية، رافضًا الإفصاح عن أسماء تلك الشركات لسرية بيانات عملائه، مضيفًا: "نأمل فى طرح شركة خلال الربع الأول من العام المقبل"
 
وأكد السحراوى، خلال مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء بمقر البورصة بوسط البلد، عقب بدء تداول شركة ابن سينا فارما، على أهمية دور شركة الوساطة الأمريكية "أورباخ جريسون"، فى الترويج لطرح شركة ابن سينا، وتغطية طلبات الاكتتاب عليه، بسبب تنفيذها خدمات الوساطة فى الأوراق المالية وتقديم الأبحاث المالية على مستوى العالم فيى أكثر من 120 دولة، تشمل الأسواق الواعدة الناشئة والمتقدمة للصناديق والمؤسسات الاستثمارية الكبار في الولايات المتحدة.
 
وكانت شركة بلتون المالية القابضة، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، قد أعلنت فى يونيو الماضى، عن توقيع اتفاقية شراكة مع أورباخ جرايسون الأمريكية للوساطة في الأوراق المالية، للاستحواذ على نسبة 51% من الأخيرة.
 

 " ابن سينا": نتفاوض لزيادة هامش ربح شركات توزيع الأدوية بنسبة 1%

 
وقال محسن محجوب رئيس مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما، إن الشركة تتفاوض حاليًا مع الحكومة لزيادة هامش ربح شركات توزيع الأدوية بنسبة 1%، لترتفع من 7% حاليًا إلى 8%، موضحًا أن قطاع الأدوية فى مصر هو الوحيد الذى تتدخل فيه الدولة لتحديد أسعاره، ونسب هامش الربح، والتى تصل إلى 22% للصيادلة، و7% لشركات توزيع الدواء، إلا أن هذه النسبة لا تتناسب مع حجم الأعمال التى تنفذه تلك شركات التوزيع، ولذا يجب زيادتها.
 
وحول توقعاته عن تأثير تطبيق مشروع قانون التأمين الصحى الجديد على مبيعات الأدوية بالسوق المصرى، أكد محجوب، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، عقب بدء تداول شركة ابن سينا فارما، اليوم الثلاثاء، أنه بلا شك سيؤثر القانون على زيادة أحجام المبيعات، لأن الدولة ستتولى شراء الأدوية لعلاج المرضى على مستوى الجمهورية.
 
وردًا على ما يثار عن وجود نقص فى أصناف كثيرة بسوق الدواء المصرى، أكد رئيس شركة ابن سينا فارما، عدم صحة الأمر، موضحًا أن الشركة توزع أكثر من 90% من نسبة أصناف الدواء بمصر، ولا توجد نواقص إلا فى أصناف محدودة.
 
ومن جانبه قال عمر عبد الجواد الرئيس التنفيذى لشركة ابن سينا فارما، إن الشركة تتوقع زيادة حجم مبيعاتها من 7 مليارات جنيه بحصة سوقية 17.4% خلال عام 2016  إلى حجم مبيعات يتجاوز 10 مليار جنيه بحصة سوقية 18.8% نهاية العام، مشيرًا إلى أن الشركة حصلت على رخصة تصدير، وبدأت بالفعل التصدير للسوق الليبى، إلا أنها لا تعتزم التوسع فى التوزيع الخارجى على المدى القريب، نظرًا لضخامة السوق المحلى.
 
وحول خطط الشركة التوسعية خلال الفترة المقبلة، كشف محجوب، عن عزم الشركة استثمار 290 مليون جنيه من حصيلة الطرح فى البورصة، فى فتح منافذ لتوزيع الدواء، كما تعتزم استثمار 700 مليون جنيه خلال 5 سنوات.
 
 
 

 البورصة تستقبل شركة ابن سينا

 
استقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، الوافد رقم 221 ضمن الشركات المكونة لسوقها الرئيسى وهى أسهم شركة ابن سينا فارما والتيطى سيتم تداولها  تحت رمز (IBNP.CA) ، وذلك بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى و محمد فريد رئيس البورصة المصرية ومحمد عبد السلام رئيس شركة مصر للمقاصة، بالإضافة إلى رئيس شركة ابن سينا وممثلين لشركة بلتون المالية القابضة التى قامت بدور مدير الطرح.
 
وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن لأسواق المال دورًا مهمًا فى تعبئة المدخرات اللازمة لتدبير التمويل للنمو الاقتصادى والتنمية، وذلك من شانه ان يعزز دور القطاع المالى غير المصرفى فى تنويع مصادر تمويل توسعات الشركات. 
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة