روبرت كوخ على اهتمامات احتفالات جوجل.. اكتشف السل والملاريا.. الطفل العبقرى الذى أصبح عالم جراثيم

الأحد، 10 ديسمبر 2017 01:01 م
روبرت كوخ على اهتمامات احتفالات جوجل.. اكتشف السل والملاريا.. الطفل العبقرى الذى أصبح عالم جراثيم روبرت كوخ -أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل جوجل اليوم بالعالم روبرت كوخ ، الملقب بالطفل العبقرى وهو طبيب وعالم بكتيريا ألمانى رائد حاز نوبل في الطب في ١٩٠٥، ودرس الطب في جوتنجن وعمل طبيباً في المستشفيات الألمانية وأستاذاً بجامعة برلين، ووهب حياته للبحث العلمى.

وولد فى مثل هذا اليوم العالم الميكروبات الألمانى ومؤسس علم الجراثيم روبرت كوخ عام 1843م وهو ثالث أبن من عشرة أطفال، وعمل طبيب بإحدى مستشفيات ألمانيا وأجرى العديد من البحوث العلمية حول أكتشاف الميكروبات والجراثيم  حيث يعد أول من أكتشف بكتيريا المسببة لمرض السل عام 1882م  وأثبت أن الميكروب يحدث تغيرات مرضية فى مختلف أعضاء الجسم بالإضافة إلى أكتشاف البكتيريا  المسببة  للجمرة الخبيثة عام 1867.

ووضع قواعد لمكافحة وباء الكوليرا عام 1893، كماأنشأ روبرت عام 1891 معهد الأمراض المعدية ببرلين، كما حصل على  جائزة نوبل عام 1905 فى علم وظائف الأعضاء أو الطب وتوفى فى 27 مايو 1910 م .

 روبرت كوخ

أثبت روبرت كوخ أن الأمراض المُعدية التي كانت منتشرة في أوروبا، سببها الأصلي هو عضويات حية مجهرية، حيث أنه في عام 1876 تم تكليف كوخ بالبحث عن وباء الجمرة الخبيثة Anthra و أسبابه، حيث أن هذا الوباء كان منتشر بصور كبيرة في أوروبا في هذا التوقيت، و أصاب الوباء الأغنام و الخنازير و الماعز، بل و أصاب أيضا المزارعين اللذين يربوا هذة الحيوانات.

 

كيفية اكتشافه للجمرة الخبيثة

وبدأ  تجاربه لإكتشاف سبب الوباء، و قام بتنمية بكتريا الجمرة الخبيثة خارج جسم الإنسان، و قام بملاحظة نمو تلك البكتريا، و قام بحقنها للفئان فماتت، و عند فحص الفئران الميتة، وجد عدد كبير من تلك البكتريا موجودة في جسم الفئران، فتأكد أن تلك البكتريا هي المسببة لوباء الجمرة الخبيثة.

و أعاد تلك التجربة و لكن علي حيوانات أخري كالأبقار، و وصل لنفس النتيجة، و هي أن البكتريا هي السبب في مرض وباء الجمرة الخبيثة، و بعد ما نشر كوخ هذا الأكتشاف، قام العلماء بالبحث في الأمراض المُعدية للإنسان و دراستها، و تم التوصل إلي أن البكتريا تسبب العديد من الأمراض للإنسان و الحيوان.

بكتريا السل ومرض الملاريا

إكتشف روبرت كوخ أيضا البكتريا التي تتسبب في مرض السل، و في نفس العام أيضا إكتشف روبرت الكوليرا، هذا المرض الذي تسبب فى موت أكثر من أربعين شخص في مصر فقط، و انتقل هذا الوباء من الهند عن طريق جنود الأحتلالل الإنجليزى .

و في عام 1890 إكتشف روبرت كوخ مرض الملاريا، و هو المرض الذي أنتشر في أفريقيا، و قام كوخ بعمل العديد من الأبحاث و الدراسات في أفريقيا، حتى توصل إلي أسباب المرض، و كيفية العلاج منه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة