6 عوامل تعرضك لهشاشة العظام قبل سن الـ 40

الخميس، 09 نوفمبر 2017 06:00 ص
6 عوامل تعرضك لهشاشة العظام قبل سن الـ 40 هشاشة العظام - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد محروس استشارى أمراض الروماتيزم بجامعة بنها، إن هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى إصابة السيدات بهشاشة العظام فى سن مبكرة، موضحا أن الهشاشة عادة ما تظهر بالأخص عند النساء بعد سن الـ 40 عاما، إلا أن ظهورها مبكرا يعود إلى عدة أمور لابد من معرفتها ومعالجتها قبل الوصول لمرحلة كسور العظام وغيرها.

وأضاف الدكتور محمد محروس فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " ، أن أبرز أسباب الإصابة بالهشاشة فى عمر مبكر هى :

1_عدم التعرض لأشعة الشمس منذ الصغر والتى تمد العظام بفيتامين د .

2_ زيادة الوزن وقلة حركة الجسم و عدم ممارسة الرياضة .

3_ استخدام بعض العقاقير كالكورتيزون لعلاج بعض الأمراض .

4_ زيادة إفراز الغده الدراقية .

5_ نقص هرمون الاستروجين للسيدات .

6 _ ممارسة عادة التدخين السيئة منذ الصغر عند الفتيات.

وأوضح استشارى أمراض الروماتيزم، أن ظهور هشاشة العظام فى سن مبكر من الممكن أن يكون السبب في فى كسور وتشوهات العظام ، ولابد من متابعة نسبة الهشاشة فى حالة الشعور بآلام فى المفاصل والعظام قبل الوصول لمرحلة التشوه.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

هى الرياضة . وعوامل كثيرة أخرى تداولها الرياضة . واهم تلك العوامل الحالة او المزاج النفسى

والصلاة تحقق الأمرين معا فالصلاة الصحيحة او الصلاة على حقها رياضة عضوية ونفسية تتحقق أعلى درجات الفائدة على المستويين العضوى والنفسى . واقرأوا فى فوائد رياضة اليوجا التى تقوم على الاسترخاء ونعوم حراك الأداء وانسلاخ النفس من كل الهموم والمعتركات وما لا يطاق لتسبح فى فضاء ساد طلاق .. هذه اليوجا أحد عناصر الصلاة الحقة التى تتحقق هذه الرياضة فى أعلى حراكها العضوى والنفسى .. وشتان الفارق بين رجلين احدهما يحافظ على الصلاة والآخر لا يعرف طريقا لها فى الصحة العامة وفى العمر فالصلاة تطيل العمر على غير الحكمة او بالأدق المثل الدارج الذى يقول [ العمر واحد والرب واحد ] فهو يقرن صحيح وهو [ الرب واحد ] بآخر غير صحيح وهو [ العمر واحد ] فالعمر يزيد وينقص وهذا بنص صريح الآيات : [( ما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا فى كتاب )] فالواحد هو الأجل : [( فإذا جاء أجلهم لا يستئخرون ساعة ولا يستقدمون )] و [( لكل أجل كتاب )] كتاب يبين فيه كل عمل العبد وعوامل المد وعوامل الحسر فالعمر أشبه بالعمر الافتراضى الذى يكتب فى كتالوج الجهاز 20 سنة مثلا ثم مع حسن الاستخدام يمكن ان يزيد على ذلك والعكس اذا استخدم بإهمال او ابتذال يمكن ان يهلك قبل ذلك بكثير .. وقد ثبت ان النفس السوية الآمنة المطمئنة ترتد بكثير من الآثار الايجابية على قوة عمل مختلف الأجهزة العضزية ومنها جهاز المناعة وأول مداد هذه النفس الايمان . التقوى .. [( الذين آمنوا ولم يلبثوا ايمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون )] س الأنعام . أكتفى فلدى أمثلة وأدلة وبراهين - لا يحتملها المقام - صرح بها علماء واكتشفات علمية مزهلة جرت على أيدة علماء غربيين تحققوا بها سباقات علمية سجلت لهم وموجودة كلها فى اشارات قرآنية غفلنا عنها نحن المسلمون !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة