س وج .. كل ما تريد معرفته عن استخدامات السونار المهبلى ثلاثى الأبعاد

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 12:28 م
س وج .. كل ما تريد معرفته عن استخدامات السونار المهبلى ثلاثى الأبعاد د مجدى علما
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مجدى علما، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، أن السونار المهبلى الثلاثى والرباعى الأبعاد ظهرا فى مصر فى السنوات الأخيرة، وهناك أيضا الخماسي فى آخر عام، وكلهم يعملون لهدف واحد وهو تشخيص العيوب الخلقية للجهاز التناسلى الأنثوى الداخلى، الذى يتضمن على المبيضين وقناتى فالوب والرحم والحوض.
 
وأجاب علما على عدد من الأسئلة بخصوص استخدامات السونار المهبلى ثلاثى الأبعاد لكل جزء من أجزاء الجهاز التناسلى الأنثوى.
 
 

ما هى البيانات التى يقدمها السونار المهبلى ثلاثى الأبعاد عن المبيضين؟

 
قياس حجمهم لأن الحجم له علاقة كبيرة بمخزون البويضات، فيتراوح المبيض من 5 الى 15 سنتيمتر مكعب ويكون متوسط حجمه 10 سنتيمتر وإذا كبر  لـ20 سنتيمتر فهذا يعنى أن السيدة لديها تكيسات، وإذا كان أقل من 5 سنتيمتر، فهذا يعنى حالة انقطاع الطمث سواء المبكر الناتج عن نقص مخزون المبيض أو الطبيعى بعد سن الـ40.
 
 

ما هى الفحوصات الأخرى لتحديد مشكلة نقص مخزون المبيض؟

 
هناك فحوصات أخرى إذا ما تبين أن هناك مشكلة فى مخزون المبيض من خلال السونار، والتى تشمل على تحليل Amh وهو فحص للهرمون ويجب أن يكون فى متوسط 5 ولو كان أقل عن 1 فيكون هناك خطر على مخزون السيدة ومن ثم قدرتها وتمكنها من الإنجاب.
 
كما يوجد فحص آخر مهم جدا وهو عد البويضات الذى يتم إجرائه فى اليوم الثالث من الدورة الشهرية ويجب أن يتم إيجاد من 15 إلى 20 بويضة، وإذا كان هناك أقل من 6 بويضات فى المبيض، فإن السيدة بالتأكيد تعانى من نقص فى مخزون التبويض.
 
 
 

وما هى استخدامات السونار المهبلى ثلاثى الأبعاد لقناتى فالوب؟

 
يبين الالتهاب والسوائل فيهم وذلك يدل على عدم مقدرة قناتى فالوب على توصيل الحيوان المنوى والتقاءه بالبويضة حيث يتم التلقيح والانتقال للرحم ومنها يحدث مشاكل فى الحمل أو الحمل خارج الرحم.
 
 

انتقالا من قناتى فالوب للرحم .. ما الذى يكشف عنه السونار؟

 
يكشف عن مقاسات الرحم الطبيعية وهى أن يكون الطول 7 ونص، ومن الأمام للخلف 3 ونصف، وبالعرض 4 ونص، وإذا كان أزيد من ذلك  فهذا إنذار مؤكد لوجود الاورام الليفية  أو الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة داخل عضلة الرحم.
 
وعلى جانب آخر، إذا كان الرحم  أقل من 5 سنتيمتر فيكون هناك اشتباه فى عيب خلقى وهو الولادة برحم صغير يسمى "الرحم الطفولى" ولكن ذلك يتحدد حسب مقاس عنق الرحم والرحم نفسه.
 
ويكون علاجه الوحيد هو تجربة الحمل أولا وتوسيعه للرحم حتى وإن تم الاجهاض فى المرات الأولى، وإذا لم يكن هناك أمل أو كان المقاس أصغر من الطبيعى بنسب أزيد فالعلاج الهرمونى قد يكون حل.
 
كما يكشف السونار عن العيوب الخلقية ايضا التى تظهر أحيانا، فقد لا يوجد عنق رحم عند المرأة وهى لا تعلم ذلك، وكذلك قد يكون لديها أحد هذه الأنواع من الأرحام "الرحم المقوس والرحم ذو القرنين، المزدوج، ذو عنقين، ذو حاجز، رحم ذو قرن واحد".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة