صحيفة أمريكية: وثائق سى آى أيه لـ بن لادن كشفت علاقة القاعدة القوية بإيران

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 02:10 م
صحيفة أمريكية: وثائق سى آى أيه لـ بن لادن كشفت علاقة القاعدة القوية بإيران سى اى ايه
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن مجموعة جديدة من الوثائق التى كشفت عنها المخابرات الأمريكية مؤخرا، والتى تم العثور عليها فى مخبأ أسامة بن لادن بباكستان تقدم رؤية جديدة حول علاقة القاعدة بإيران، وتشير إلى تحالف براجماتى  نابع من كراهية مشتركة لكلا من الولايات المتحدة والسعودية.

 

فبعد إطاحة الولايات المتحدة بنظام طالبان فى أفغانستان عام 2001، سارع أعضاء القاعدة الذين كانوا موجودون بها بالفرار، وعبر أغلبهم الحدود إلى باكستان، لكن بعض انتقل إلى إيران، حسبما كتب مسئول بالقاعدة يبدو أنه كان رفيع المستوى فى شهادة مطولة عام 2007.

 

وكان كلا الطرفان راغب فى غض البصر عن الخلافات الدينية والعقائدية لمحاربة عدو مشترك، وكتب مسئول القاعدة فى هذه الوثيقة يقول: "فى ضوء خبرتى، النظام الإيرانى هو أفضل نموذج.. للبراجماتية فى السياسة"، وتابع: "فأى أحد يريد أن يضرب أمريكا، ستكون إيران على استعداد لمساعدته ودعمه بالمال والأسلحة، وهذا كله مطلوب طالما أنهم غير متورطين بشكل مباشر وواضح"، فيما ورفض مسئول ببعثة إيران بالأمم المتحدة الرد على ما ورد فى تلك الوثيقة.

 

ويأتى الكشف عن هذه الوثائق فى الوقت الذى يتبنى فيه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نهجا متشددا إزاء طهران، ورفض الشهر الماضى التصديق على أن طهران كانت ملتزمة بالاتفاق النووى الذى تم التوصل إليه عام 2015 مع القوى العالمية، والكشف عن وجود صلات أعمق بين إيران والقاعدة أكثر مما كان يعتقد من قبل يمن أن يقوى الأمريكيين دعاة فرض عقوبات مشددة جديدة على إيران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة