أردوغان يجوع شعبه ليملأ خزائنه.. الرئيس التركى يقرر بناء قصر جديد بـ12 مليون ليرة لقضاء الصيف فيه بعد أيام من زيادة البنزين.. ويرفع سعر الخضروات عقب رفع راتبه الشخصى ليبلغ 79 ألفا.. ومن يعترض متهم بالخيانة

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 07:30 م
أردوغان يجوع شعبه ليملأ خزائنه.. الرئيس التركى يقرر بناء قصر جديد بـ12 مليون ليرة لقضاء الصيف فيه بعد أيام من زيادة البنزين.. ويرفع سعر الخضروات عقب رفع راتبه الشخصى ليبلغ 79 ألفا.. ومن يعترض متهم بالخيانة الرئيس التركى رجب طيب اردوغان
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى رفعت فيه الحكومة التركية أسعار المحروفات والخضروات بحجة تفادى عجز الموازنة فى البلاد ، وهو ما قبل بحالة من استنكار شديدة من قبل الأتراك ، قدم السكرتير العام للرئاسة التركية فاتح كاسيرجا، خلال إجابته على أسئلة نواب البرلمان المتعلقة بموازنة الرئاسة، معلومات عن القصر الصيفى الجديد للرئيس التركى رجب طيب أردوغان والذي بلغت قيمته 12 مليون و125 ألف ليرة التركية وهى ما تساوى  3.15 مليون دولار أمريكى.

 

قصر أردوغان الحالى الذى يقيم فيه بأنقرة
قصر أردوغان الحالى الذى يقيم فيه بأنقرة

 

وأوضح "كاسيرجا"، خلال جلسات لجنة التخطيط والموازنة بالبرلمان، أنه فيما يخص تكلفة إنشاء القصر الرئاسى التى بلغت مليار و370 مليون ليرة، فقد تكفلت رئاسة الوزراء بها.

 

 كما قدم كاسيرجا، معلومات عن القصر الصيفى الجديد الذى يتم إنشائه من أجل أردوغان فى منطقة "مرمريس" التابعة لمدينة موغلا.

 

قصر اردوغان
قصر اردوغان

 

وأشار كاسيرجا، إلى إنفاق الحكومة التركية 12 مليون و125 ألف ليرة من أجل القصر الصيفى الجديد (حوالى 3.15 مليون دولار).

 

وتفيد الأخبار المتداولة فى وسائل الإعلام التركية، أن القصر الصيفى الجديد سيستضيف 300 شخص دفعة واحدة وسيضم بداخله 400 عامل.

 

ولم يتوقف "أردوغان" عند هذا الحد بل قرر الرئيس التركى رفع راتبه 3 آلاف و776 ليرة، ليصل إجمالى الراتب إلى 39 ألف و71 ليرة شهريا (حوالى 11 ألف دولار) اعتبارا من يناير المقبل.

 

وذكرت صحيفة "زمان" التركية، أن مسودة موازنة 2018 تشير إلى زيادة 10.7% فى إجمالى النفقات المخصصة للرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى العام الجديد، ليرتفع إجمالى راتبه السنوى من 639 ألفا و600 ليرة إلى 708 آلاف ليرة، وبهذا يرتفع راتبه الشهرى بدءا من مطلع العام المقبل، من 35 ألفا و295 ليرة إلى 39 ألفا و71 ليرة، وستدخل هذه الزيادة حيز التنفيذ اعتبارا من أول يناير المقبل.

 

فى المقابل، فرضت الحكومة التركية زيادة جديدة فى أسعار البنزين والديزل اعتبارا من 31 أكتوبر الماضى، بواقع 12 قرشا للبنزين و17 قرشا للديزل، بعد زيادة سابقة شهدها البنزين الشهر الماضى.

 

وذكرت صحيفة "زمان" التركية، أن نقابة العاملين بالمنتجات النفطية أعلنت عبر موقعها الرسمى أنه اعتبارا من يوم غد سيرتفع سعر لتر البنزين بواقع 12 قرشا على أن يرتفع سعر لتر الديزل بواقع 17 قرشا نتيجة للتغير فى أسعار المصفاة.

 

وتتزامن الزيادة فى أسعار البنزين مع الارتفاع السريع فى أسعار العملات الأجنبية أمام الليرة مؤخراَ.

 

 

اسعار البنزين
اسعار البنزين

 

وتتصدر انجلترا قائمة أعلى الدول المحصلة لضريبة من الديزل تبلغ 69.95%، تليها كل من هولندا والسويد، بينما تحتل تركيا المرتبة الثامنة بضريبة تبلغ 66.22%.

 

ورغم لجوء الحكومة لرفع أسعار البنزين والديزل، لتعويض عجز الموازنة، تم رفع الراتب الشهرى للرئيس التركى بواقع 10%، بالإضافة إلى زيادة نصيب الأمن فى الميزانية الجديدة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن سعر البنزين فى تركيا يعتبر من أغلى الأسعار على مستوى العالم ويحتل المركز الرابع.

 

كما شهدت أسعار الطماطم زيادة هى الأخرى، وارتفع سعر كيلو الطماطم فى تركيا، حسب ما نشرت صحيفة "زمان التركية" إلى 7 ليرات أى ما يقارب 2 دولار أمريكى بعدما كان يتراوح الأسبوع الماضى بين 2 إلى 3 ليرات.

 

وتأتى هذه الزيادة بعد مصادقة الحكومة الروسية على استيراد وزارة الزراعة 50 ألف طن طماطم من تركيا، غير أن هذا الأمر أثر على أسعار الطماطم فى الأسواق المحلية والتى ارتفعت بصورة سريعة.

 

واستنكر الأتراك ارتفاع أسعار الطماطم وفرض زيادات على الكثير من المنتجات وفى مقدمتها البنزين، فى حين ينعم الرئيس أردوغان بزيادة فى راتبه مقدارها 10 % بالموازنة الجديدة.

طماطم فى تركيا
طماطم فى تركيا

 

فيما شنت السلطات التركية حمالات اعتقال لكل من يعترض على الأسعار الجديدة ، بتهمة الخيانة والانتماء لحركة الخدمة بزعامة فتح الله جولن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة