مدير معهد الموسيقى الجزائرى: إطلاق اسم محمد فوزى على المعهد رد للجميل

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 10:00 م
مدير معهد الموسيقى الجزائرى: إطلاق اسم محمد فوزى على المعهد رد للجميل عبد القادر بوعزارة مدير المعهد الوطنى العالى للموسيقى بالجزائر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عبد القادر بوعزارة مدير المعهد الوطنى العالى للموسيقى بالجزائر إن قرر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بإطلاق اسم المطرب والملحن الراحل محمد فوزى على المعهد، فضلا عن منحه "وسام الاستحقاق الوطنى" ما بعد الوفاة، هو رد الجميل للمغنى والملحن المصرى محمد فوزى.

 

أكد مدير المعهد الوطنى العالى للموسيقى بالجزائر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا الاسم سيظل خالدا فى ذاكرة كل الجزائريين لأنه ملحن النشيد الوطنى الذى يحفظه الجميع عن ظهر قلب قسما سنة 1956.

 

ومن جانبه قال عز الدين ميهوبى وزير الثقافة الجزائرى إن التكريم سيكون قبل نهاية 2017 تخليدا لمرور 50 سنة على تأليف النشيد من طرف شاعر الثورة الجزائرية مفدى زكريا، كما أكد ميهوبى أن عائلة الملحن المصرى محمد فوزى وافقت على وضع حقوق تلحين قسما، وسيكون ذلك قريبا أى قبل نهاية 2017.

 

جدير بالذكر أن الإذاعة الجزائرية قالت إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أمر بإطلاق اسم المغنى والملحن المصرى الراحل محمد فوزى على المعهد الوطنى العالى للموسيقى بالجزائر فضلا عن منحه "وسام الاستحقاق الوطنى" ما بعد الوفاة.

 

يذكر أن شاعر الثورة الجزائرية مفدى زكريا وضع كلمات النشيد الوطنى فيما تولى محمد فوزى تلحينه فى 1956.

 

ويعد فوزى أحد أبرز الفنانين المصريين فى القرن العشرين إذ تنوع إنتاجه بين الغناء والتلحين والتمثيل وأسس شركة إنتاج سينمائى باسم "أفلام محمد فوزى" وشركة "مصر فون" لإنتاج الأسطوانات الموسيقية التى خضعت للتأميم لاحقا، وكان الراحل شقيق المغنية والممثلة هدى سلطان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة