أكرم القصاص - علا الشافعي

الملاية اللف وملابس الصيادين.. هاجر بتعمل فوتوسيشن للكابلز لتوثيق حرف أهل مصر

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 06:00 م
الملاية اللف وملابس الصيادين.. هاجر بتعمل فوتوسيشن للكابلز لتوثيق حرف أهل مصر هاجر التونسى
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيئة غنية بالثقافات المتنوعة، حياة البدو وملابس الصيادين وملامح من النوبة، كلها مشاهد مصرية أصيلة لم تتمكن المصورة الشابة "هاجر التونسى" من غض بصرها عنها، بل وفكرت كثيرًا فى استغلالها، فمنذ طفولتها وهى عاشقة للتصوير، تلتقط الصور على مدار سنوات، ولكن بعد تخرجها فى كلية الآداب احترفت التصوير وكان لوالدها "كلمة السر" فى حياتها، حيث شجعها على الاحتراف والتميز.

صور بلمسات هاجر (5)
صور بلمسات هاجر

"بفكر دايمًا أعمل حاجة مختلفة تخلينى أتميز عن كل اللى حوليا" بتلك الكلمات عبرت "هاجر لـ "اليوم السابع" عما جعلها تفكر فى التقاط صور بهذا الشكل للكابلز، مضيفة أن نشأتها السكندرية ودراستها لعلم الإنسان أثر فى شخصيتها كثيرًا، وجعلها دائمة البحث عن ملامح الثقافات المختلفة فى محافظات مصر.

صور بلمسات هاجر (4)
صور بلمسات هاجر 
صور بلمسات هاجر (3)
صور بلمسات هاجر 

فعلى مدار سنوات طويلة تلتقط هاجر الصور المميزة، ولكن تصويرها لأحداث ثورة يناير عام 2011 كان له دور كبير فى مشاركتها فى معارض كثيرة، حيث عرضت الصور التى وثقت بها أحداث الثورة فى معارض بمكتبة الإسكندرية، ورشحت صورها لمعارض دائمة فى ألمانيا واليونان، وعما التقطته هاجر للشباب بالزى النوبى وملابس الصيادين تقول إنها دائمة البحث عن الملامح المصرية الأصيلة، والأفكار "المجنونة" مبدأها فى العمل، فبمجرد أن يطلب منها أحد الشباب تصويره تبدأ فى عرض الفكرة عليه بالزى الذى تفكر فيه وتنطلق.

صور بلمسات هاجر (6)
صور بلمسات هاجر 

"بعض الناس بتوافق على الأفكار المجنونة دى، وكتير بيرفضوا وبيتصوروا عادى" هكذا وصفت هاجر استجابة زبائنها للأفكار التى تطرحها لجلسات التصوير، وبمجرد أن يوافق الزبون على الفكرة تبحث هاجر عن المكان المناسب كالقهوة النوبى أو منطقة الصيادين أو ورشة ميكانيكى وتبدأ رحلتها مع فوتوسيشن بملامح ثقافات أهل مصر الجدعان.

صور بلمسات هاجر (9)
صور بلمسات هاجر 
صور بلمسات هاجر (7)
صور بلمسات هاجر 
صور بلمسات هاجر (8)
صور بلمسات هاجر 

وتستخدم هاجر فى جلسات التصوير ملابس تشتريها بنفسها، بل وصل بها الأمر إلى استعارة ملابس خاصة بعمل والدها كمهندس بحرى فى فوتوسيشن ورشة الميكانيكى، وتعبر هاجر عن سعادتها بردود الأفعال التى تستقبلها بثناء الناس عما تلتقطه من صور، مؤكدة أن الأفكار لا نهاية لها والمهن المصرية الأصيلة هى محور تفكيرها فى التصوير.

صور بلمسات هاجر (11)
صور بلمسات هاجر 
صور بلمسات هاجر (13)
صور بلمسات هاجر 

وترى هاجر أنه بجانب سعادتها لممارسة هوايتها ومهنتها المفضلة أنها توثق بتلك الصور ملامح خاصة لمهن وحرف مصرية وأحياء قديمة لا يعرف عنها الجيل الحالى، وهو ما شجعها على إعادة توثيق ذلك بجلسات التصوير. 

هاجر التونسى
هاجر التونسى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد خنازير و كلاب اخوان بني صهيون و كلاب الشيطان الخميني

المفروض القبض عليها علشان لبسها المموهة و جمالها

.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة