"الصحة" تعلن الطوارئ بــ 36 ميناء بريا وجويا لتحصين البلاد من "الحمى النزفية".. الطب الوقائى: مناظرة المرضى القادمين من السودان.. وكروت صحية لتتبع الحالات بعد دخولها البلاد.. وتطهير ورش الطائرات التى تصل مصر

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 05:58 م
"الصحة" تعلن الطوارئ بــ 36 ميناء بريا وجويا لتحصين البلاد من "الحمى النزفية".. الطب الوقائى: مناظرة المرضى القادمين من السودان.. وكروت صحية لتتبع الحالات بعد دخولها البلاد.. وتطهير ورش الطائرات التى تصل مصر الدكتور أحمد عماد وزير الصحه
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان الطوارئ فى 36 ميناء جوى وبحرى وبرى لمواجهة مرض الحمى النزفية المحتمل انتقاله عبر القادمين من السودان إلى مصر، مؤكدة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التى تضمن تحصين البلاد بشكل جيد من تسرب الأمراض الوبائية والمعدية.

 

بدء فحص الركاب القادمين من السودان وأوغندا 

أكد الدكتور مدحت قنديل مدير إدارة الحجر الصحى بمطار القاهرة الدولى إنه تم البدء فى اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية بمطار القاهرة للركاب القادمين من بعض الدول الأفريقية التى ظهر بها مرض الحمى النزفية ومن بين تلك الدول السودان، مشيرا إلى أن الإدارة تقوم ببعض الفحوصات للركاب، من أجل الاطمئنان على صحتهم، والتأكد من خلوهم من أى فيروس.

 

 وأضاف مدحت قنديل أن فيروس ماربورج المسبب للحمى النزفية ينتج عنه مرض شديد وغالبا ما يكون مميتا فى البشر، حيث يبلغ متوسط معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس حوالى 50% والرعاية فى وقت مبكر ومعالجة الأعراض يعززان البقاء على قيد الحياة للمصاب.

 

مصر آمنه ولم يتم تسجيل أى حالات مصابة بالحمى النزفية 

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة لـ"اليوم السابع" أنه لا داعى لأى قلق من وجود مرض الحمى النزفية بمصر، مؤكدا أن مصر آمنه ولم يتم تسجيل أى حالات مصابة بالمرض حتى الآن ولم يتم الكشف عن أى حالات مصابة بالمرض على متن الرحلات التى قدمت إلى القاهرة عبر موانيها البرية والبحرية والجوية حتى الآن.

 

وأشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أن علاجات مرض الحمى النزفية متوفرة ويتم تقديمها للمرضى بالمجان حال ثبوت إصابتهم بالمرض، مؤكدا أن مصر تتخذ كافة الإجراءات التى تمنع تسرب الأمراض المعدية من 108 دول على مستوى العالم، لافتا إلى أنه يتم اتخاذ اجراءات الوقاية على البضائع ووسائل النقل(الطائرات)  والأشخاص فى جميع الموانى والمنافذ البرية.

 

وأضاف الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أنه يتم تطهير ورش الطائرات التى تصل إلى مصر فى الفترة الأخيرة للقضاء على عوامل نقل المرض وتابع أن مرض الحمى النزفية ينتقل إلى الإنسان عبر السوائل التى تخرج من الجسم والمخاط، كما يتسبب فى نقله البعوض الحامل للمرض وتابع أن الكشف المبكر عن المرض يسهم بشكل كبير فى العلاج السريع للمرض وحمايته من الوفاة.

مصر لديها نظام للرصد الوبائى محكم للغاية

وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أن مصر لديها نظام للرصد الوبائى محكم للغاية ويتم بشكل دورى المتابعة، مؤكدا أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة يدعم برامج الطب الوقائى للحفاظ على صحة المصريين من مخاطر الأمراض الوبائية وتابع أنه لا يوجد وباء فى مصر ولم نسجل أى حالات مصابة بالمرض أو أى أمراض معدية أخرى لافتاً إلى أنه يتم منح المرضى القادمين من الخارج كروت متابعة صحية لمتابعة حالاتهم حتى بعد مغادرة المطار.

 

وتابع عمرو قنديل أنه يتم مناظرة المرضى القادمين من السودان للكشف على أمراض مثل الكوليرا والملاريا والحمى الصفراء وحمى الدنج والالتهاب السحائى، مؤكد أن مصر فى مصاف دول شمال أفريقيا التى تشيد بها المنظمات الصحية العالمية فى برامجها الوقائية لحماية مواطنيها من مخاطر الأمراض الوبائية.

 

تزايدت حالات الإصابة بمرض الحمى النزفية وسط المواطنين بولاية كسلا شرقى السودان والتى بلغت نحو 70 إصابة تم تسجيلها حتى نهاية أكتوبر الماضى بين سكان الولاية، حيث أشارت الصحف السودانية إلى تحذيرات مصادر طبية من تفاقم الأوضاع الصحية بالولاية جراء تزايد الإصابات بالمرض، إذ أن مستشفى كسلا غير مؤهل لاستقبال حالات جديدة، وعقدت وزارة الصحة اجتماعاً قبل 3 أسابيع بشأن الوباء، وتم إطلاق حملة لمكافحة الوباء برش المنازل بالمبيدات المكافحة للباعوض.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة