فعاليات شعبية وطلابية فلسطينية فى مئوية "بلفور" تطالب باعتذار بريطانيا

الخميس، 02 نوفمبر 2017 01:20 م
فعاليات شعبية وطلابية فلسطينية فى مئوية "بلفور" تطالب باعتذار بريطانيا مظاهرات فى فلسطين
رام الله أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصادف اليوم الخميس موافق 2 نوفمبر، الذكرى المئوية لوعد "بلفور "المشؤوم، حيث انطلقت مسيرات حاشدة وغاضبة فى كافة المدن الفلسطينية، تنديدا بالجريمة التى ارتكبتها بريطانيا بحق الشعب الفلسطيني، بتاريخ 2/11/1917.

ووعد بلفور هو وعد قام بمقتضاه وزير الخارجية البريطانى الأسبق آرثر جيمس بلفور بتوجيه رسالة إلى اللورد ليونيل آرثر روتشيلد، أحد قادة التجمع اليهودى البريطاني، لكى ينقلها إلى "الاتحاد الصهيونى لبريطانيا العظمى وآيرلندا"؛ ومحتوى الرسالة كان وعدا بإنشاء وطن "قومي" لليهود فى فلسطين.

الفعالية الأبرز كانت فى القدس المحتلة عبر تسليم 100 ألف رسالة كان طلبة المدارس الثانوية قد كتبوها موجهة إلى رئيسة الوزراء البريطانية تطالبها بالاعتذار.. حيث قام الطلبة بتسليمها إلى القنصلية البريطانية فى وقفة أمام مقرها بالقدس.. وبالتزامن مع ذلك تم تنظيم عدة فعاليات ووقفات احتجاجية فى باقى محافظات مدن الضفة الغربية وقطاع غزة تنديدا بوعد بلفور.

حيث انطلقت مسيرة فى ميدان الشهيد ياسر عرفات برام الله باتجاه المجلس الثقافى البريطانى ظهر اليوم.. وأطلق وزير التربية والتعليم الفلسطينى صبرى صيدم، شارة البدء بفعاليات الماراثون الرياضى الطلابى "مارثون الرفض لوعد بلفور" فى الذكرى الـ 100 للوعد المشؤوم، حيث شارك فى الماراثون الآلاف من الطلبة من مختلف مدارس محافظة رام الله والبيرة.

ورفع الطلبة اللافتات التى تندد بالوعد المشؤوم، والمطالبة لبريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني، كما ارتدى الطلبة الزى الأسود تعبيراً عن الاستنكار والغضب من الوعد الذى سبب الدمار والشتات لشعب فلسطين.. كما تم إطلاق صافرات الإنذار فى المدارس الفلسطينية تنديدا بالذكرى المئوية لوعد بلفور.. كما انطلق صباح اليوم الخميس ماراثون لطلبة المدارس بمشاركة قرابة 1200 طالب .

وفى نابلس انطلقت مسيرة عند مسجد السلام تجاه دوار الشهداء بالمحافظة..إلى جانب عدد من الفعاليات فى باقى المدن الفلسطينية.

وكان قد تم بالأمس تدشين حملة للتغريد بالتزامن مع حملة أخرى مماثلة فى الخارج مع نشطاء عالميين وفلسطينيى الشتات.. ومن المقرر أيضا فى السابع من الشهر الجارى إقامة فعالية مركزية لفلسطينيى الداخل "عرب 48 " تنديدا بالذكرى المئوية لوعد بلفور.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة