صور.. التوعية والجمعيات الأهلية كلمة السر فى نجاح منظومة النظافة الجديدة بالمعادى.. القاهرة تعلن تطبيقها فى طرة الأسبوع القادم بعد نجاحها فى أول تجربة.. والأهالى يطالبون بتشديد الرقابة.. والعمال: عايزين تأمين

السبت، 18 نوفمبر 2017 10:59 ص
صور.. التوعية والجمعيات الأهلية كلمة السر فى نجاح منظومة النظافة الجديدة بالمعادى.. القاهرة تعلن تطبيقها فى طرة الأسبوع القادم بعد نجاحها فى أول تجربة.. والأهالى يطالبون بتشديد الرقابة.. والعمال: عايزين تأمين منظومة النظافة في المعادي
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ شهر أعلنت محافظة القاهرة تطبيق منظومة جديدة للنظافة بحى المعادى كتجربة أولى تمهيدا لتعميمها بباقى الأحياء وذلك بعد إنتهاء عقود الشركات الأجنبية، وضمن خطة الدولة بإنشاء شركة قابضة النظافة.
 
 
اليوم-السابع-يستطلع-رأى-عمال-المنظزمة-الجديدة
 
وتعتمد المنظومة التى من المقرر تطبيقها بحى طرة الأسبوع القادم، كثانى حى تطبقها المحافظة بعد المعادى، على المجمع السكنى وإزالة صناديق القمامة من الشوارع للقضاء على ظاهرة النباشين، ورفع مستوى النظافة فى الشارع وتقديم خدمة مميزة للمواطن.
 
 
 

جولة اليوم السابع 

وكان لـ"اليوم السابع" جولة بحى المعادى رصد من خلالها أراء سكان الحى حول كفاءة المنظومة الجديدة ومدى نجاحها وسلبياتها، وتأثيرها على نظافة الشارع، وكان أكبر عامل أثر على نجاح المنظومة هو عامل التوعية لدى المواطنين وهو ما أكده عدد كبير من السكان، فكلما كان عامل التوعية أكبر كلما أدى لنجاح المنظومة، وكان لمنظمات المجتمع المدنى دور كبير فى نشر التوعية بين المواطنين بالتعاون مع مسئولى حى المعادى.
 
تطوير-للحدائق-وسوء-سلوك-من-بعض-السكان
 

ملامح المنظومة الجديدة

وينقسم حى المعادى إلى أربع مربعات بكل مربع سنتر تجميع به سيارة مكبس تعمل على مدار اليوم ، ينقل إليها كل ما يتم تجميعه خلال ثلاث ورديات، بالإضافة إلى استمرار عمل الجمع السكنى الذى يمر على الوحدات السكنية مرتان يوميا، مع التشديد على متعهدى الجمع السكنى بمنع فرز القمامة خلال نقلها،  ثم مرحلة النقل الآمن للمخلفات عبر محطات المناولة الثابتة (فى البساتين)، مع الإشراف على المرحلة الأخيرة المتمثلة فى إعادة الفرز والتدوير للمخلفات بعد نقلها إلى إدارة المقلب المحكم والمدفن الصحى بمنطقة بلبيس ومصنع مخلفات 15 مايو، بالإضافة إلى خدمة غسيل الشوارع بسيارات المياه بصورة منتظمة أسبوعيا.
 
حال-مقلب-قمامة-بعد-المنظومة-الجديدة

أراء المواطنين

وأبدى عدد كبير من مواطنى الحى عن سعادته بالمستوى الذى وصلت إليه شوارع الحى بعد رفع صناديق القمامة والقضاء على بؤر تجمع القمامة وإلزام جميع السكان بالإعتماد على متعهدى الجمع السكنى، ودور الحى فى القضاء على "النباشين" ومنع دخولهم الحى ومصادرة أى عربة "كارو" تبحث عن مخلفات القمامة.
 
سيارات-الجمع-السكنى-مغطاه-أثناء-نقل-القمامة-بالمنظومة-الجديدة
 

المشاركات المجتمعية كلمة السر فى نجاح المنظومة

وقالت تيسير العنكيلى المشرفة على إحدى الجمعيات الأهلية، أنها تتعاون مع الحى فى تطبيق منظومة النظافة الجديدة، ورفع مستوى كفاءة الشوارع وتعمل ضمن مجموعة كبيرة من المتطوعين على توظيف الإمكانيات المتاحة لخدمة السكان، مع الرقابة على العاملين فى المنظومة للتأكد من تطبيقها على أكمل وجه مع إبلاغ رئيس الحى بأوجه القصور التى تم رصدها ويعمل هو على حلها.
عدد-من-عمال-المنظومة-الجديدة-للنظافة-يتحدثوا-لـاليوم-السابع
 
وأضافت تيسير العنكيلى لـ"اليوم السابع"، أنها شاركت فى تطوير عدد من الحدائق الموجودة بمربع غرب المعادى بتبرعات عينية من بعض سكان الحى مع تحويل أماكن صناديق القمامة التى تم رفعها مع بداية تطبيق المنظومة الجديدة، إلى حدائق ، مع إلزام متعهدى الجمع السكنى بتغطية سيارات نقل القمامة أثناء تحركها فى الشوارع لمنع تطاير أكياس القمامة فى الشوارع مرة أخرى.
 
محرر-اليوم-السابع-مع-أحد-المواطنين
 

مستوى افضل للشوارع

وقال هانى خليفة أحد سكان الحى، أن مستوى الشوارع أصبح أفضل بعد رفع صناديق القمامة، لافتا أنه كان يوجد أمام منزله صناديق للقمامة وكان عبارة عن مقلب ، ورغم رفع الصناديق إلا أن هناك بعض السكان يحاولون وضع أكياس قمامة بالمكان، مشيرا أنه يقوم بتوعيتهم وحثهم على الإلتزام بالمنظومة الجديدة وانتظار المتعهد مع منعهم من إلقاء قمامتهم فى الشوارع.
 
وطالب خليفة سكان الحى بالتعاون لرفع مستوى النظافة فى الشارع، مما ينعكس على الجميع، معلنا عن تبرعه بتطوير الحديقة المقابلة لمنزله بميدان الإتحاد، كدعم لرفع مستوى نظافة الحى.
محرر-اليوم-السابع-مع-مسئول-المتابعة-بمربع-زهراء-المعادى
 

التوعية تلعب دور كبير قى نجاح المنظومة

أما لمياء حسين إحدى المشرفات على مربع زهراء المعادى بحى المعادى، ورئيسة إحدى الجمعيات الأهلية، ترى أن التوعية بضرورة المشاركة المجتمعية والحفاظ على البيئة، لعبت الدور الأكبر فى نجاح منظومة النظافة الجدية بحى المعادى، بالإضافة لوجود "جروبات" على مواقع التواصل الإجتماعى يجمع أغلب سكان المربع السكنى، يتم من خلالها التواصل ومعرفة المشاكل وتوصيلها للمسئولين والعمل على حلها.
 
وأضافت لمياء حسين أنها استطاعت من خلال المشاركة المجتمعية وتبرعات سكان المربع، تطوير عدد من الحدائق بالمربع السكنى بالمشاركة مع فريق عمل كبير وعدد من الشركات والمحال الذين تبرعوا بتكاليف التطوير.
 

منع فرز المخلفات داخل الحى

وقال توفيق سمير مسئول المتابعة بهيئة النظافة لمربع زهراء المعادى، أنه يعمل على مراقبة المتعهدين ومنع فرز المخلفات أثناء نقلها وإذا رصد ذلك يتم تصويره وأخذ رقم السيارة وتحرير محضر له ثم تلغى الهيئة التعاقد معه، كما يتابع قيام العمال بتنظيف الشوارع على أكمل وجه.
 

العمال: عايزين زيادة فى المرتب وتأمينات

وفى المقابل طالب صابر عبد الوهاب وزينب محمد شعبان، من عمال نظافة بمربع زهراء المعادى بضرورة رفع راتبهم الشهرى حيث أنهم يتقاضوا ٩٠٠ جنيه وهو مبلغ زهيد بالإضافة إلى خصم الراحة الأسبوعية من راتبهم، كذلك لا يوجد تأمين لهم، لافتين أنهم تابعين للمقاول التى تعاقدت معه هيئة النظافة.
 

جهود المحافظة فى المنظومة

 من جانبه، أكد عمرو فكرى رئيس حى المعادى، أن الحى لم يبخل بأى مجهود لإنجاح منظومة النظافة الجديدة، مشيرا إلى أنه عمل على تسخير كافة معدات الحى بالتعاون مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة، مع تكثيف الرقابة والمتابعة من قبل مسئولى الحى لمتابعة تطبيق ما تم الإعلان عنه عند إطلاق المنظومة مع رقابة المتعهدين والتأكد من عدم فرزهم للمخلفات الصلبة، وتم المرور على جميع "البوابين" وحارسى العقارات وتم التنبيه عليهم بعدم إلقاء قمامة فى الشوارع وإلا سيتم عمل محاضر لهم.
 
وقال المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إن معدات المنظومة الجديدة التى تم تطبيقها بالمعادى تشمل 6 عربات حمولة 4 أطنان، و6 عربات حمولة 2 طن و5 عربات مكبس وسيارة مكنسة وأخرى لغسل الشوارع بالمياه وأخرى فنطاس مياه ولودر كبير وآخر صغير، بالإضافة إلى سيارات متعهدى الجمع السكنى وعددها 55 عربة حمولة طن ونصف الطن، وأن هناك غرامات مالية من 200 لـ2000 جنيه على كل من يلقى بأكياس القمامة فى الشارع أو فى سلال القمامة، مشيرًا إلى أن هناك مشرفين لديهم الضبطية القضائية يعملون على رصد المخالفين، محذرًا "البوابين" من إلقاء أكياس القمامة فى السلال المخصصة للمارة، أو الشارع وعدم تسليمها لمسئولى الجمع السكنى، بأنه سيتم تغريمهم وسكان الوحدات السكنية، وذلك طبقًا للقانون.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة