قبل 34 عاما بيل جيتس يطلق نظام التشغيل ويندوز 1.0 ويحدث نقلة فى عالم أجهزة الكمبيوتر.. شاب 28 عاما يكتب تعليمات برمجية دفعته ليكون الرجل الأغنى فى العالم.. اختار اسما سيئا ومدير التسويق ينقذه فى آخر لحظة

الجمعة، 10 نوفمبر 2017 03:30 م
قبل 34 عاما بيل جيتس يطلق نظام التشغيل ويندوز 1.0 ويحدث نقلة فى عالم أجهزة الكمبيوتر.. شاب 28 عاما يكتب تعليمات برمجية دفعته ليكون الرجل الأغنى فى العالم.. اختار اسما سيئا ومدير التسويق ينقذه فى آخر لحظة بيل جيتس
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قصة العبقرى "بيل جيتس" تعد من أساطير العصر الحديث، فهو طالب ذكى كتب بعض التعليمات البرمجية التى أثرت على العالم كله، ودفعته ليكون الرجل الأغنى فى العالم مع ثروة تتجاوز الـ80 مليار دولار، واليوم تحل الذكرى الـ34 على إنشاء أول نظام تشغيل سهل الاستعمال "ويندوز 1.0"، الذى لولاه ما كان العالم سيتمكن من الحصول على الحواسيب مكتبية، وكل ما نستفاد منه فى العالم الرقمى الحالى.

 

قصة ويندوز

فى 10 نوفمبر 1983، عقد "بيل جيتس" المدير التنفيذى لشركة مايكروسوفت ورئيس مجلس الإدارة حدثا بارزا فى مدينة نيويورك، وكان الجذب الرئيسى فى هذا الحدث هو نظام التشغيل جديد مع واجهة مستخدم رسومية بسيطة وبديهية، وحمل اسم "ويندوز 1.0".

 

شكل أول نسخة ويندوز
شكل أول نسخة ويندوز

 

وبالنظر إلى ما كان يوجد فى ذلك الوقت يعد "ويندوز 1.0" طفرة تكنولوجية ضخمة، من حيث الوظائف والقوائم المنسدلة والنوافذ المتعددة، حتى دعم الماوس وتعدد المهام مع العديد من التطبيقات، ولأول مرة، أثبت للناس أن أنظمة التشغيل يمكن أن تكون بسيطة بما يكفى لاستخدامها من قبل غير المهوسين بالتكنولوجيا.

 

بيل جيتس لم يكن صاحب اسم "ويندوز"

كان يريد بيل جيتس أن يطلق على النظام الجديد Interface Manager، لكن لحسن الحظ، جاء "رولاند هانسون" مدير التسويق بشركة مايكروسوفت فى ذلك الوقت، باسم "ويندوز" وأقنع به "جيتس"، وبالفعل نال الاسم إعجابه وقرر أن يكون اسم نظام التشغيل "ويندوز".

 

ويندوز 1.0
ويندوز 1.0

 

ما قاله بيل جيتس حول ويندوز 1.0 فى عام 1983

عند إطلاق النظام الجديد قال "بيل جيتس": "يوفر ويندوز 1.0 قوة لم يسبق لها مثيل للمستخدمين اليوم، وسيكون أساسا لتقدم الأجهزة والبرمجيات فى السنوات القليلة المقبلة، وهو برنامج فريد من نوعه مصمم لمستخدمى الكمبيوتر، ويضع قيمة عالية للإنتاجية التى يمكن أن يحققها جهاز كمبيوتر شخصى".


 

ما احتاجه أول نظام "ويندوز"

تطلب ويندوز 1.0 إمكانيات فى الأجهزة التى يعمل عليها مثل 256KB من ذاكرة الوصول العشوائى "رام"، ومحول الرسومات، واثنين من محركات الأقراص المرنة أو القرص الصلب، وهذه المواصفات كانت فى ذلك الوقت حديثة للغاية.

 

بيل جيتس
بيل جيتس

 

تكلفة ويندوز 1.0 فى عام 1983

تكلفة ويندوز 1.0 هى 99 دولارا أمريكيا، وكانت أجهزة الكمبيوتر الشخصية باهظة الثمن فى ذلك الوقت، وأرادت مايكروسوفت أن يكون ويندوز هو البديل من حيث التكلفة، خاصة مع وجود منافسين فى ذلك الوقت وهم Lisa من أبل وVisi.

 

تطبيقات ويندوز 1.0

جاء نظام تشغيل ويندوز 1.0 من مايكروسوفت بعدة تطبيقات مختلفة مثل الـcalendar، والساعة التى تبدو كالحقيقة بشكل كبير، بالإضافة إلى خاصية لإدخال أوامر DOS، وfile manager لإدارة الملفات ونسخة بدائية من WordPad لمساعدة المستخدمين فى الكتابة، كما ضم نظام التشغيل برنامج Paint، ولعبة بسيطة مميزة، أما دعم Microsoft Word أو Excel جاء بعد وقت طويل من هذا التاريخ.

 

win101
win101









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة