أكرم القصاص - علا الشافعي

كريم عبد السلام

الكائن السوشيالجى

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 03:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكائن السوشيالجى لا يشبه إنسان النياندرتال البدائى أو القرد الأعلى الأورانج أوتان، ولا يمكن تطبيق نظرية لومبروزو عليه، فنقول إن عظم جمجمته بارز، وفكيه قويان، وجبهته عريضة، وعينيه غائرتان، ونخلص فى النهاية إلى أنه «وش إجرام» على رأى الشاويش عطية الشهير برياض القصبجى.
 
لا، على العكس تماما هو منا ويشبهنا جميعا، ويمكن القول إنه شرب من نيلها وحاول يغنى لها، ولكن أسبابا ما تتعلق بالتكوين النفسى والثقافى والتعليمى، هى ما يدخله حظيرة السوشيالجية ويبعده عن أصحاب الوعى.
 
ساعات طويلة قضيتها أتأمل فى خلق الله وحكمته الكامنة داخل الكائن السوشيالجى، ووجدت أن التفاهة التى يتفاخر بها صاحبها ويبالغ فى إظهارها، هى ضرورة حتمية لما يأتى بعدها، فالقيمة لا تعرف إلا بنقيضها، وحتى نستعيد بأنفسنا قيمة الفهم والإدراك وسلامة الحكم على الأشياء، لابد أولا أن نعرف التفاهة جيدا ونرفضها ونضيق بها ونطلب نقيضها بالتعلم واكتساب الوعى.
 
الكائن السوشيالجى التافه، أحمق أيضا، يعنى خطر على نفسه وعلى الآخرين، ولا يمكنه تحمل توابع ما يفعل، ولو طبقنا عليه ما يدعو إليه فى بوستاته وتغريداته وصوره، فسنجد أنفسنا مضطرين إلى إحاطته بأسلاك الكهرباء العارية ومشاهدته وهو يتشنج ويتفحم، أو وضعه فى عنبر خمسة بمستشفى الأمراض العقلية.
 
الكائن السوشيالجى التافه والأحمق، مجادل لجوج دون وعى أو منطق أو ثقافة، هو يعتبر أن كل ما يطأ على ذهنه المشوش رأى من حقه أن يعلنه وصوت لابد أن يزعقه، مثلا يرى أن من حق كل مواطن أن يتلقى راتبا فوق العشرين ألف جنيه لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار، تقول له، طيب الناس اللى هتقبض فوق العشرين ألف هتشتغل إيه فى المقابل؟ يقولك معرفش، أى حاجة، السؤال ده توجهه للحكومة، تقول له طب إنت بتشتغل إيه؟ يقولك ياما اشتغلنا، هو احنا لسه هنشتغل، ولو حاولت أن توضح له معنى أن كل أجر لابد أن يكون له عمل يوازيه ويساويه فى القيمة، يرد عليك الرد السوشيالجى البليغ، مليش فيه.
 
الكائن السوشيالجى التافه الأحمق المجادل اللجوج عدمى أيضا ومظهرى سِمّاوى حتى النخاع، تجده فى المصائب نائحا لاطما صارخا مولولا ناعقا مثل البوم، وتجده فى الإنجازات والانتصارات ذات الطابع الوطنى صامتا صمت المتعصبين الخاسرين أو مشككا فى الإنجاز المتحقق، شعاره فى الحياه : خالف تعرف، ومنهجه: عارض على ما تفرج واشتم تكتسب قيمة ووجاهة، اللايك حياته، والكومنت روحه، والشير أقصى ما يتمنى، وموته وسمه أن تواجهه بحقيقته المُرة أنه افتراضى لا وجود له فى الواقع، فضلا عن أنه تافه وأحمق ومجادل لجوج وعدمى ومظهرى وسِمّاوى!









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة