دندراوى الهوارى

وضع مسلّة فرعونية بالعاصمة الإدارية واجب وطنى.. أوروبا تتزين بمسلات مصر واحنا لأ!!

الأحد، 08 أكتوبر 2017 12:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أوروبا وأمريكا، يزينون ميادين عواصمهم، ومدنهم السياحية الجميلة بالمسلات الأثرية المصرية، بينما نحن فى مصر، نزين ميادين العاصمة، والمدن المهمة بتماثيل مسخ ولشخصيات أجنبية!!
 
شىء يدعو للألم ووجع القلوب، وأنت تشاهد المسلة الفرعونية العبقرية، تتوسط ميدان الكونكورد بالعاصمة الفرنسية، باريس، بينما يزين ميادين القاهرة «أهرامات» القمامة، وتماثيل مشوهة تصيب الناس بالتلوث البصرى بمجرد النظر إليها!!
 
إلى هذه الدرجة أصبنا بحالة من التراجع المعرفى والثقافى، وفقدنا القدرة على تقييم ما نمتلكه من نعم لا حصر لها، ومن ثم عدم القدرة على استثمار هذه النعم والاستفادة القصوى منها بما يعود على هذا الوطن من جنى الخير الوفير؟! وهل نحن وبفعل استمرار القبح فى الشوارع والمؤسسات، وتحديدا فى السينما والتليفزيون والإعلام بشكل عام، أصاب أعيننا بتلوث بصرى حاد، فلا نستطيع مشاهدة الجمال، والاستمتاع به؟!
 
وانطلاقا من هذا السؤال المؤلم، نطرح سؤلا جوهريا آخر،  هل فكرت الحكومة والأجهزة المعنية المسؤولة عن تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة، وهو المشروع الحضارى الضخم، أن يضعوا فى حسبانهم، الاستعانة بمسلة أثرية فرعونية، لإقامتها فى أهم ميادينها؟ ولو زادوا من الشعر بيتا، أن يستعينوا بأهم تمثال من تماثيل ملوك الفراعنة العظام، تحتمس الثالث، أو أمنحتب الثالث، أو رمسيس الثانى، مع وضع التخطيط اللازم للميدان بما يحفظ قيمة المسلة الأثرية والتاريخية، والمحافظة عليها من الإهمال؟!
 
من خلال «ماكيت» العاصمة الإدارية، لم يخطر ببال مسؤول هندسى، أو إدارى واحد، أن يضع فى حساباته الاستعانة بمسّلة فرعونية ونصبها فى أهم ميادين العاصمة الإدارية، ونحن نعلن التحدى هنا، إن كانت الفكرة قد وصلت إلى عقولهم، ولذلك وحتى نخفف العناء عنهم، نقدم لهم الفكرة، والإسراع بتنفيذها وتدارك خطأ، أن ميادين أمريكا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا، وحتى الدولة العدو «تركيا» تزين المسلات الآثرية المصرية، أهم وأبرز ميادينها!!
 
خد عندك على سبيل المثال، دولة بحجم فرنسا، استفادت من عطايا وهبات وهدايا حاكم مصر محمد على، من آثار وكنوز من مختلف العصور، ومن بينها مسلة رمسيس الثانى، التى كانت موجودة فى مدخل مدينة الأقصر، وتم نقلها إلى فرنسا، كهدية، عام 1833، فى رحلة نقل صعبة وشاقة، وطويلة، وتكلفت الرحلة حينها، ما يربو عن 500 ألف فرنك فرنسى، وهو رقم ضخم فى ذلك الوقت، وكانت المسلة تزن 250 طنا.
 
وبمجرد وصول المسلة ميناء مرسيليا، تم نقلها لميدان الكونكورد، وأشرف على وضعها المهندس الشهير «ليبا» عام 1836، لتظل شامخة فى هذا المكان منذ ذاك التاريخ وحتى الآن، أى ما يقرب من قرنين من الزمن، وتحديدا «181 عاما»، وما يدعو للفخر، والاعتزاز كمصريين، أن المسلة مدون عليها نصا باللغة المصرية القديمة، مكتوب بالخط الهيروغليفى، يقول: «رمسيس.. قاهر كل الشعوب الأجنبية.. السيد على كل من لبس تاجًا، المحارب الذى هزم الملايين من الخصوم والأعداء، الذى خضع العالم كله لسلطانه، معترفًا بقوته التى لا تُقهر».
 
وللأسف. إن مسّلة رمسيس الثانى ليست الوحيدة التى تتوسط ميدان العاصمة الفرنسية، ولكن هناك 3 مسلات أخرى، الأولى تتوسط ساحة «الونتابلو»، والثانية بميدان «فنسان» والثالثة فى «أرل».
 
وعلى نهر التايمز، ببريطانيا، توجد مسّلة أثرية مصرية، أهداها محمد على لحكومة الإنجليز، وكانت المسلة موجودة بميدان المحطة بالإسكندرية، وتم نقلها لبريطانيا عام 1877، وتكلفت رحلة نقلها معاناة ونفقات مالية كبيرة، لكن حرص هذه الدول على اقتناء التحف الأثرية والقطع الفنية العريقة، ليضعوها فى ميادين عواصمهم، تسر الناظرين وتجذب الزائرين، كان عندهم أهم ولا يوازيه الأموال المقنطرة.
 
أما إيطاليا، فقد استحوذت على نصيب الأسد من المسلات الأثرية المصرية، وقد أتاح احتلال روما لمصر الفرصة للاستيلاء على أثار وتحف مصرية تمثل كل العصور، ومن بين هذه المسلات، هناك مسّلة لها قصة طريفة، فقد استولى عليها الإمبراطور الرومامى الشهير«كاليجولا» عّم الإمبراطور «نيرون» الذى أحرق روما، ونقلها من منطقة «عين شمس» إلى روما، فى بدايات القرن الأول الميلادى، ثم تم نقلها فى القرن الـ 16 إلى ساحة القديس بطرس بالفاتيكان، كما يوجد مسّلة مصرية أخرى فى ميدان مهم، وهو ميدان جيوفانى بالقرب من قصر لاتيران.
 
أما الذى يثير فى الحلق مرارة الألم والوجع، أن تجد دولة مثل تركيا تناصب مصر العداء، ومع ذلك تهتم بالمسلة الفرعونية على أراضيها، وتضعها فى أهم ميادين مدينة إسطنبول.
 
والحق، أن تركيا استولت على المسلة الرائعة التى تعود لعصر الملك تحوتمس الثالث، أعظم من حكموا مصر عبر كل عصور التاريخ، من القسطنطينية، حيث كان الملك الرومانى «ثيودوسيس الأول» قد نقلها من مصر إلى بلاده، وعندما غزا العثمانيون القسطنطينية، استولوا على المسلة، ونقلوها إلى إسطنبول لتتوسط ميدان السلطان أحمد أهم ميادين المدينة!!
 
الملاحظ، أن المسلة المصرية التى تزين أهم ميادين إسطنبول التركية، محفور عليها نصا باللغة المصرية القديمة، الخط الهيروغليفى، يقول: «من خبر رع.. رب النصر قائم على كل البلاد الذى جعل حدوده تصل إلى قرون الأرض ومياه النهرين، بقوة وظفر على رأس جيشه الظافر مٌوقِعاً مذبحة عظيمة».
 
هذا النص الذى يزهو فخرا وعزة بقوة الجيش المصرى، مسجل على المسلة المنصوبة فى أهم ميادين إسطنبول، ليسرد للأتراك شعبا، وللزائرين تاريخ مصر الحضارى، وكأنه يقول لأردوغان ورجال حزبه الإخوانى: «هذه هى مصر، وهذا هو جيشها، يطاردك وجوده وقوته فى عمق بلادك».
 
تأسيسا على ما سبق، نسأل، كيف فات المسؤولون أن يضعوا فى حسبانهم عند تصميم العاصمة الإدارية الجديدة أن يستعينوا بمسّلة فرعونية عريقة وعظيمة وشاهقة، وتسرد بطولات الأجداد بعزة وفخر لتزين أهم ميادينها، فى مزج رائع بين العراقة والحداثة، وتعميق الانتماء والاعتزاز والتفاخر. إن الاستعانة بمسلة لوضعها فى أهم ميدان، أو ينشئ من أجلها ميدان خصيصا وبمواصفات مبهجة ومبهرة، فى العاصمة الإدارية الجديدة، أمر يصل إلى مرتبة الضرورة الحتمية!!
اللهم بلغت اللهم فاشهد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

ت

اهم شىء ..للعاصمه الاداريه الجديده ربطها بالقاهره بخط سكك حديديه سريع ومحترم ..

👀 مشمش 👀

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم

وضع حد للغلاء الفاحش الذى يكوينا اهم

من وضع مسله فى العاصمه****بدل المسؤل ميشغل فكره بوضع مسله يشغله بوضع حد للغلاء ***الناس بتكلم نفسها

عدد الردود 0

بواسطة:

الكاتب الصحفى .........

وماله يا اخويا

مساء الانوار يا دندراوى عيحطوا مسلة فرعونية فى مدخل العاصمة الادارية الجديدة فكرة زينة وعال العال بس على الله ما ......عليها العاصمة الادارية الجديدة انجاز ومشروع عملاق لكن المسلة تحتاج الى فكر ادارى متطور مش موجود عندنا .على كل الاحوال أولا كل الامنيات القلبية بأن تكون الليلة عيد على مصر وشعبها ويحقق المنتخب الحلم بالصعود لكاس العالم ان شاء الله ونسافر روسيا انشاء الله ثانيا ان تحقق مشيرة خطالب انجازا عالميا بالفوز بالمنصب الكبير المدير العام باليونسكو

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

للأسف لا يوجد لدينا مسلات يمكن التفريط فيها ونقلها من مكانها

لقد اخذوا اكبر واعظم واجمل المسلات، واى نقل لأى مسلة من المتبقية فى الاقصر سوف يترك فراغا فى معابدها ومطلوب تركها ليشاهدها السياح فى اماكنها الاصلية افضل كثيرا، وقد تتعرض للتحطيم اثناء نقلها، و لكن اقترح عمل مسلات وتماثيل مقلدة صورة طبق الاصل وهو طبعا مشروع ضخم جدا ومش سهل ولكنه يستحق (مش عارف اذا كنا نقدر نعمل مسلة من الجرانيت كتلة واحدة وزنها 300 طن زى ما عملها اجدادنا بدون اوناش؟؟!!!!!)

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

معاك حق 100%

اولى بنا ان نفخر ونزهو بحضارتنا الفرعونية التى تميزنا عن سائر الامم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى واعى

و الاثار المكدسة فى المخازن بوزارة الاثار و المتحف المصرى فى ميادين مصر كلها

يسلم قلمك و يمينك و فمك برافو دندراوى فعلا فكر خارج الصندوق اصلنا بلد تفرط فى حقوقها و تمد لبرة و راس الفرعون التى عثروا عليها و رموها فى الشارع و كل الاثار المكدسة فى مخازن المتاحف بدلا من ان تتعرض للسرقة نستغلها فى كل ميادين مصر بدلا من التماثيل المشوهة و اولها ميدان التحرير

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

الف مبروك لمصر تاهلنا لكاس العالم...

المشروع القومي للدولة المصرية تدريس اللغة المصرية القديمة بالمدارس والجامعات كدولة لها تاريخ عظيم...كيف كان يتكلم أجدادنا بناة الأهرامات ومهد الحضارات....بعيدا عن الآراء الدينية لكل الأديان أين لغتنا الأولى قبل اللغة العربية....لقد تم تناسيها ...لقد تم التقصير بحقها....كيف كان يتكلم أجدادنا ...كل ما نعرفه عنهم صور ونقوش ولغة لا يعرفها إلا العلماء المتخصصين وقد يكون أغلبهم أجانب.بعد أكثر من 7 ألاف عام ....نلوم على كل الحكومات السابقة لإغفالهم تدوين وتبسيط وتعليم اللغة المصرية القديمة وجعلها لغة محليه متداولة بين الجميع....هل ما اطلبه ضرب من ضروب الخيال أم أن أجدادنا كانوا لا يتكلمون ولماذا لم يتم الاهتمام من قبل بدراسة هذه اللغة بتعمق من قبل الخبراء .لماذا لم يقوم احد رؤساء أو وزراء الآثار أو الثقافة أو أيا كان بعمل مشروع قومي لحفظ هذه اللغة وجعلها تدرس بالمدارس المصرية كلغة أولى أو ثانية إن لم يحلو للبعض ما أقول.......من هنا نطالب الدولة بتخصيص ميزانيه ضخمه لعلماء الآثار واللغة للبدء بجعل اللغة المصرية القديمة لغة عالميه لها قواعد بالكتابة والنطق...ثم تبسيط ذلك للجميع وإعداد كوادر من المعلمين لتدريس هذه اللغة بالمدارس المصرية وجعلها مادة نجاح ورسوب. بالتأكيد لو بدأنا المشروع سنرد الجميل لمن نعيش بخيرهم من أثارهم التي لا يقدرها سوى الغرباء حتى الآن.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ليس مسله فقط ولكن يجب عمل متحف كبير يسع الاثار الفرعونيه والسبب

انها مدينه اداريه حديثه ويمكن ان يذهب السياح للمتاحف وهم في امان نظرا لانها مدينه حديثه ومنسقه نتمني ان يتم انشاء اكبر متحف للاثار وبه حدائق حوله وخدمات للسياح تجاريه حتي يكون مشروع سياحي تجاري يساهم في فرحه السائح ويعود علي مصر برصيد من العمله لمساعدتها في مشاريعها

عدد الردود 0

بواسطة:

عربي

مصر أكبر من ذلك، وبعض مثقفيها للأسف تنقصهم الثقافة.

المسلة لو تعلمون ترمز إلى نصب الشيطان والدول الأوروبية خاضعة للنظام العالمي الجديد بحكم بعدها عن الأديان السماوية المخلصة للبشرية من براثن الظلم وعبودية الإنسان لأخيه الإنسان فأولى بمصر العظيمة أن تحيي تراثا لا يرمز للعبودية بل تحيي سماحة الأديان السماوية الرفيعة وأثرها على القلوب لا على الأحجار..!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة