ذروة "شهب التنين 2017" تزين سماء الوطن العربى اليوم

الأحد، 08 أكتوبر 2017 02:00 ص
ذروة "شهب التنين 2017" تزين سماء الوطن العربى اليوم تساقط الشهب
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد سماء المنطقة العربية مساء اليوم الأحد 8 أكتوبر الجارى ذروة تساقط شهب التنين فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة فى حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم .

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إن هذه الشهب والتى تسمى أيضا " التنينيات" تنشط سنويا فى الفترة من 6 إلى 9 أكتوبر وبعكس العديد من زخات الشهب التى ترصد بعد منتصف الليل فإن نقطة تساقط شهب التنين تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل ولذلك فإن وقت بدء مراقبتها يكون مباشرة بعد حلول الظلمة من موقع بعيد عن أضواء المدن والنظر باتجاه الأفق الشمالى لقبة السماء.

 

وأشارت إلى أنه فى هذا العام القمر سيكون فى مرحلة الأحدب المتناقص بعد وقوعه فى مرحلة البدر المكتمل فى الخامس من أكتوبر الجارى، لذلك سوف يشرق مبكرا فى سماء الليل ما سيؤثر فى رصد الشهب الخافتة .

 

وأوضحت أنه بالنسبة لعدد الشهب المتساقطة فلا يمكن تحديد ذلك بشكل دقيق ففى بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة قليلة ولكن يجب مراقبتها للتأكد من ذلك، لافته إلى أنه بشكل عام شهب التنين تتساقط بمعدل حوالى 10 شهب بالساعة الواحدة ومصدرها الجزئيات الغبارية المنتشرة على طوال مدار المذنب " جياكوبوني زينر" والذى اكتشف للمرة الأولى فى العام 1900.

 

جدير بالذكر أن معظم زخات الشهب حصلت على تسميتها نسبة لمجموعة النجوم التى تنطلق من أمامها ظاهريا من منظورنا على سطح الأرض وفى حالة هذه الشهب فإن نقطة انطلاقها أمام مجموعة نجوم التنين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة