لمواجهة حمى الضنك .. فرق تطهير من القابضة للمياه ومحافظات الصعيد لمساعدة البحر الأحمر ..تغيير وتطهير أكثر من 400 خزان مياه.. ومديريات "الصحة والطب البيطرى والزراعة" تبدأ خطة المواجعة برش المبيدات الكيماوية

السبت، 07 أكتوبر 2017 05:30 م
لمواجهة حمى الضنك .. فرق تطهير من القابضة للمياه ومحافظات الصعيد لمساعدة البحر الأحمر ..تغيير وتطهير أكثر من 400 خزان مياه.. ومديريات "الصحة والطب البيطرى والزراعة" تبدأ خطة المواجعة برش المبيدات الكيماوية رش البعوض والحشرات
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  •  التعليم تطلق مبادرة "معا ضد البعوضة الناقلة للحمى" 

تشهد مدن محافظة البحر الأحمر وخاصة القصير والغردقة وسفاجا، انتشارا كبيرا لفرق رش المبيدات، لمواجهة البعوض والحشرات الضارة المسببة لحمى الضنك، بجانب حملات النظافة المكثفة وردم البرك والمستنقعات، وكذلك تغير خزنات المياه القديمة على نفقة المحافظة بالقصير .

من جانبه، قال مصدر مسئول من مديرية الصحة، إن حمى الضنك منتشرة بشكل واسع وكبير فى مدينة القصير، وبدأت تظهر فى سفاجا، وكذلك الغردقة، مؤكدا أن مستشفى حميات الغردقة بها أعداد كبيرة مصابة بالحمى، منها من نقل إليها من مدينة القصير وآخرين من الغردقة.

وأضاف المصدر، أن المستشفيات الخاصة، بالإضافة إلى مسشتفيات "الحميات وسفاجا والقصير"، وأن المبيدات التى تستخدم فى عمليات الرش لمكافحة البعوض لدى مديرية الصحة والزراعة منها مخزون كبير، وهى عبارة عن مبيدات كيماوية وفيزيائية وبيولوجية .

وتابع: "عمليات الرش بمدينة القصير تجرى فى 17 منطقة، أهمها العوينة والجرف والزوايدة والكلاحين، وعلى الجانب الآخر تقوم شركة مياة الشرب بالبحر الأحمر بتغيير الخزانات هناك على نفقة المحافظة .

تبديل 105 خزانات بمدينة القصير

من جانبه، كشف المهندس يحيى صديق رئيس مجلس إدارة شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر، عن تبديل 105 خزانات بمدينة القصير،  من  "حديدية" إلى بلاستيكية جديدة على نفقة المحافظة تنفيذا لتعليمات اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، بعد تطهير أكثر من 300 خزان .

وأضاف صديق فى بيان، أن الشركة القابضة لمياه الشرب أرسلت 10 فرق تطهير خزانات بقوة 35 عاملا، لمساعدة فرق الشركة فى تطهير الخزانات التى تجرى بالقصير والغردقة وسفاجا، وأن الشركة القابضة لمياه الشرب أرسلت 9 سيارات نقل مياه لمساعدة فى نقل المياه الصالحة للشرب لأهالى القصير بعد وقف الخط لتطهيرة .

فيما نفذت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر حملة لتطهير الخزانات بمنطقة زرزارة بالغردقة، لتركيب خزانات مياه جديدة للمواطنين فى حالة الخزانات المتهالكة على نفقه المحافظة، وبدون حد أقصى للتكلفه طبقا لتوجيهات اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر.

وأكد المهندس يحيى صديق رئيس شركة مياه البحر الأحمر، أن أعمال التطهير بمدن المحافظة تتم من خلال فرق متخصصه تابعه للإدارة العامة للمعامل وبمشاركة مديرية الصحة وبمشاركة فرق الإدارة العامة للمعامل بشركات المياه بمحافظات  قنا و سوهاج والمنيا والقاهرة والأقصر، لسرعة الانتهاء من أعمال التطهير والتعقيم.

وذكر، أنه بالتزامن مع ذلك،  تنفذ حملات التوعية الميدانية بالمنطقة،  لتوعية الأهالى بأهمية تطهير الخزانات وتغطيتها، بالإضافه إلى التوعية بالخدمات التى تقدمها الشركة، مثل خدمة تطهير الخزانات وخدمه الخط الساخن 125 والذى يعمل على مدى 24 ساعه لتلقى استفسارات وشكاوى المواطنين والتعامل معها على الفور.

 

توعية الطلاب والعمال فى مديرية التعليم

من جانبها، أعلنت نورا فاضل وكيلة وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، اتخاذ كافة أشكال الوقاية والمحافظة على الطلاب من انتشار حمى الضنك وتوعية جميع القائمين على العملية التعليمية بالمرض، وإطلاق مبادرة "معا للقضاء على البعوضة الناقلة للحمى".

وكشفت وكيل التربية والتعليم بالبحر الأحمر عن عقد اجتماع مع مسئولى التعليم، لبحث ضرورة تنفيذ تعليمات الصحة من خلال نظافة خزانات المياه وسلامتها داخل المدارس، والتشديد على أن تكون محكمة الغلق، والتأكد من عدم وجود رواكد للمياه سواء داخل المدرسة أو خارجها وعقد اجتماع طارئ للعمال وتوعيتهم.

بدوره، طالب بشار أبو طالب نقيب المرشدين السياحين بالبحر الأحمر مجلس مدينة الغردقة، وشركة مياه الشرب برفع القمامة من منطقة أبو عسرة، خاصة عمارات أبو النصر، وإعادة تمهيد الشوارع التى حفرتها شركة المياه لتغيير الخطوط .

الجهود المبذولة فى سفاجا

وفى مدينة سفاجا قامت فرق رش المبيدات اليوم برش بقرية  أم الحويطات جنوب مدينة سفاجا وتم توعية المواطنين بالقرية بعدم ترك خزانات مياه الشرب مكشوفه وذلك لتجنب وجود الحشرات الضارة، وأهابت الوحدة المحلية لمدينة سفاجا والإدارة الصحية بجميع أهالى المدينة بتغطية كافة خزانات مياه الشرب وعدم تركها مكشوفة، وكذلك عدم رش المياه بكثافة أمام المنازل مما يؤدى إلى حدوث برك ومستنقعات مياه ملوثه التى تؤدى إلى وجود الحشرات الضاره.

وفى مدينة الغردقة قامت فرق من مديرية الطب البيطرى برش المبيدات بمنطقة الأحياء شمال الغردقة ومناطق حى مجاهد بالغردقة ضمن الحملة المكثفة للقضاء على الطفيليات و البعوض و سوف تستمر أعمال الحملة يوميا حتى يتم تغطية الغردقة بالكامل.

كما تستمر مجالس المدن فى رفع القمامة من الشوارع وبجوار الكتلة السكنية وردم المستنقعات حتى لا تتراكم عليها يرقات البعوضة المسببة للحمى.

من ناحية أخرى، تستمر عدة قوافل طبية موفدة من وزارة الصحة ومديريات الصحة المختلفة والمستشفيات الخاصة عملها بمستشفى القصير القديم والجديد وداخل مقرات الجمعيات الأهلية وكذلك سيارات العيادات المتنقلة فى إجراء الكشف على المرضى وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم .

 

اعمال النظافة لمكافحة حمى الضنك

اعمال النظافة لمكافحة حمى الضنك

 

توعية الأهالى بسفاجا
توعية الأهالى بسفاجا

 

عمليات الرش بالغردقة
عمليات الرش بالغردقة

 

عمليات رش المبيدات بالقصير
عمليات رش المبيدات بالقصير

 

عمليات رش المبيدات بسفاجا
عمليات رش المبيدات بسفاجا

 

فرق التوعية من وقاية الأمراض بالغردقة
فرق التوعية من وقاية الأمراض بالغردقة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة