المركز القومى للترجمة يعيد نشر 4 روايات للفائز بجائزة نوبل فى الأدب 2017.. وأنور مغيث: طرح أعمال كازو إيشيجورا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018.. والهيئة العامة للكتاب: نسعى لمحاولة ترجمة كتب جديدة له

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 11:30 م
المركز القومى للترجمة يعيد نشر 4 روايات للفائز بجائزة نوبل فى الأدب 2017.. وأنور مغيث: طرح أعمال كازو إيشيجورا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018.. والهيئة العامة للكتاب: نسعى لمحاولة ترجمة كتب جديدة له كازو إيشيجورو
كتب أحمد منصور - بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربما يكون من حسن حظ القراء المصريين بتوفير أعمال الكاتب العالمى اليابانى كازو إيشيجورا، الحائز على جائزة نوبل فى الأدب لعام 2017، حيث إن إصدارته تتوافر فى المركز القومى للترجمة، بأسعار مخفضة، كما سيكون هناك إعادة لنشر أعمالة التى نفذت من المركز، لتصبح امام الجمهور فى معرض الكتاب 2018.

 

كشف الدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة، عن إعادة نشر أربع روايات للكاتب العالمى كازو إيشيجورا الفئزة بجائزة نوبل فى الأدب 2017.

 

وأوضح رئيس المركز القومى للترجمة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المركز ترجم فى الأعوام السابقة 4 رويات لكازو إيشيجورا، نفذ منها اثنين ويوجد اثنين لدى المركز، وستتم إعادة نشر جميع أعماله التى تعاقد عليها المركز، لتصبح متوفرة خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018، وسيتم التواصل معه لبحث ما إذا كان هناك اعمال جديدة من الممكن أن تترجم من خلال المركز، لافتا إلى أن حقوق الناشر قد تزيد، فمن قبل كان قيمة الرواية تصل لـ1000 دولار لكن بعد فوزه بنوبل قد تصل لـ6000 دولار.

 

قالت الدكتورة دينا مندور رئيس سلسلة الجوائز بالهيئة المصرية العامة للكتاب، إنها ترى أن كازو ايشيجورو الحاصل على جائزة نوبل للآداب 2017 من أهم كتاب عصره وأكثرهم تميزا.

 

وقالت دينا مندور، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنها قرأت لـ كازو رواية فنان من العالم الطليق عام 2008، وكانت رواية شديدة الرهافة والخصوصية فى أسلوب السرد وصدق المؤلف وإخلاصه لأدواته الروائية.

 

وتابعت دينا مندور أعتقد أننا بحاجة إلى المزيد من الإخلاص ربما والتزام الخصوصية وعدم استهداف الجائزة، وسنسعى للحصول على حقوق ترجمة إحدى رواياته.

 

أعلنت الأكاديمية السويدية للعلوم، أمس، عن فوز الكاتب البريطانى المعاصر كازو إيشيجورو، " إيشيجورو" الذى يحتفل بعيد ميلاده الثالث والستين فى 8 نوفمبر المقبل، ولد فى نجازاكى باليابان وانتقلت أسرته لبريطانيا وهو فى السادسة من عمره، حصل على الجنسية الإنجليزية وهو فى الثامنة والعشرين، وتحديدا فى العام 1982.

 

يعد إيشيجورو واحدا من أهم كتاب الإنجليزية المعاصرين، وحينما أعدت صحيفة «تايمز» ملفا فى 2008 عن أهم الكتاب البريطانيين فى الستين سنة الأخيرة وضعته فى المرتبة 32.

 

حصل إيشيجورو على الليسانس فى اللغة والفلسفة من جامعة كنت بـ«كانتربرى» البريطانية فى 1978، ثم على الماجستير فى فنون الكتابة الإبداعية من جامعة إيست أنجلينا فى 1980، وأصدر عددا من الروايات، أبرزها: منظر شاحب من التلال 1982، فنان من العالم الطافى 1986، بقايا النهار 1989 وحصل عنها على جائزة «مان بوكر» فى العام نفسه، ومن لا عزاء لهم 1995، بينما كنا يتامى 2000، و«لا تدعنى أرحل» 2005، كما أصدر عددا من المجموعات القصصية، منها عشاء عائلى، وقرية بعد الظلام، وآخرها «مقطوعات موسيقية.. 5 قصص عن الموسيقى والليل» الصادرة فى 2009.

 

وحصل كازو إيشيجورو على جائزة جراناتا لأفضل المؤلفين البريطانيين الشباب مرتين، فى 1983 و1993، وجائزة وايتبريد فى 1986 عن روايته الثانية «فنان من العالم العائم»، وحصل على ثلاثة ترشيحات لجائزة بوكر عن الرواية نفسها، وروايتيه "بينما كنا يتامى"، و"لا تدعنى أرحل"، وهى الجائزة التى نالها عن رواية "بقايا النهار".

 

ويمتاز أسلوب أوشيجورو بالرهان على الغنائية، أو الذاتية، إذ يكتب رواياته فى الغالب بضمير المتكلم ساردا، ويعبر من خلالها عن محنة هذا السارد وإخفاقاته، مشتغلا عبر اللغة وتكثيف الأحداث وتناميها فى إطار حكائى ونفسى مسبوك ببراعة لاستمالة القارئ وتنمية مشاعر التعاطف لديه، ولكن أبرز ملمح يتجلى فى أعماله أن روايته غالبا ما تكتفى بتكثيف عالم الحكاية وهموم أبطالها دون الاهتمام بصنع الحبكة وتفكيكها والوصول بها لمنطقة خفوت مريحة، أى أن رواياته لا تنتهى إلى حلول واضحة للصراعات، يسير الزمن ويتجوز الأحداث والشخوص ويطمرها بين طبقاته، لتجد نفسك فى النهاية أمام منسوجة سردية كأنها تدعو للإذعان والإقرار بقانون فوقى للعالم، ولكنه فى حقيقته يعيد بناء العالم وفق هندسة إنسانية لا يعنيها تفكيك صراعاته وتبسيط تعقيداته، قدر ما يعنيها الاحتفاء بتفاصيله وتقطير ما يبدو عاديا، لاستكشاف الرائحة الإنسانية الأصدق والأبقى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة