الصين تؤكد رغبتها فى تعزيز التعاون مع سريلانكا

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 12:00 ص
الصين تؤكد رغبتها فى تعزيز التعاون مع سريلانكا  الرئيس الصينى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الخارجية الصينى وانغ يى أن الصين ترغب فى تعزيز التعاون مع سريلانكا فى إطار مبادرة الحزام والطريق خلال جلسة محادثات رسمية عقدها مع نظيره السريلانكى تيلاك مارابانا فى بكين، الإثنين.


وذكرت وزارة الخارجية الصينية ـ فى بيان صحفى ـ أن وانغ نوه بكون هذا العام يصادف الذكرى السنوية الستين لاقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية والذكرى الخامسة والستين لتوقيع المعاهدة المشتركة للمطاط والأرز.


وقال إن الصين تأمل فى انتهاز هذه الفرصة لتعميق الصداقة التقليدية والثقة المتبادلة السياسية مع سريلانكا ، بالاضافة الى تعزيز مشروعات البنية التحتية الكبرى والاستثمار والتجارة والتعاون البحرى والتواصل الشعبى فى إطار مبادرة الحزام والطريق.


وشرح وانغ الانجازات الرئيسية للمؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى الحاكم الذى اختتم أعماله يوم الثلاثاء الماضى ، وقال إن الصين ترحب بسريلانكا للإنضمام الى مسيرتها للإنفتاح والتنمية وبذل جهود مشتركة من أجل بناء مستقبل أفضل للجميع.


من جانبه، هنأ مارابانا الصين على عقد المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى ، وقال إن سريلانكا تعرب عن إمتنانها لدعم الصين الطويل لتنميتها الإقتصادية والإجتماعية.


وأضاف أن سريلانكا تولى إهتماما كبيرا لصداقتها التقليدية مع الصين وتتطلع الى تعزيز التعاون الثنائى فى كافة المجالات.
وبعد الاجتماع ، تبادل الجانبان خطابات الموافقة على معاهدة لتبادل المساعدة القانونية.


جدير بالذكر أن كولومبو كانت وقعت فى أواخر شهر يوليو الماضى إتفاقا مع شركة حكومية صينية لتشغيل ميناء هامبانتوتا الذى تم إنشاؤه حديثا فى جنوب شرق البلاد ، على الرغم من إثارة الإتفاق احتجاجات من داخل سريلانكا ومخاوف أمنية من إحتمالات أن يتم استخدام الميناء من قبل الجيش الصينيى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة