فى صدارة الصحف العربية اليوم.. "بلومبيرج": ضغوط المقاطعة تستنزف أصول الصندوق السيادى القطرى.. انتخابات رئاسية وبرلمانية فى كردستان نوفمبر المقبل.. جسر جوى إماراتى لـ"الروهينجا".. و"ليلة رعب" فى أمريكا

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 02:53 م
فى صدارة الصحف العربية اليوم.. "بلومبيرج": ضغوط المقاطعة تستنزف أصول الصندوق السيادى القطرى..  انتخابات رئاسية وبرلمانية فى كردستان نوفمبر المقبل.. جسر جوى إماراتى لـ"الروهينجا".. و"ليلة رعب" فى أمريكا الملك سلمان يلتقى بوتين
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


أبرزت الصحف السعودية الصادرة اليوم، الثلاثاء، تقرير وكالة بلومبيرج، تحت عنوان "ضغوط المقاطعة تستنزف أصول الصندوق السيادى القطرى"، حيث يتجه الصندوق السيادى القطرى لبيع مزيد من أصوله البالغة حوالى 320 مليار دولار من ضمنها حصص فى كل من جلينكور وبنك باركليز، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة بلومبيرج اليوم ليتحول من أحد أكبر مقتنى الأصول الخارجية إلى بائع لها.

 

زيارة ملك السعودية لروسيا

 

كما اهتمت الصحف العربية بزيارة الملك سلمان التاريخية إلى روسيا التى يبدأها الخميس بدعوة من بوتين، حيث أشارت صحيفة الرياض إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يقوم بزيارة تاريخية لدولة روسيا الاتحادية يوم الخميس المقبل، وذلك تلبية لدعوة من فخامة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

الرياض
الرياض

 

وسيتم خلال الزيارة بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها فى العديد من مجالات التعاون، علاوة على بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وتعد هذه أول زيارة لعاهل سعودى إلى روسيا منذ إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين قبل نحو قرن.

 

ويدشن الملك سلمان خلال هذه الزيارة مرحلة جديدة ومهمة فى العلاقات الإستراتيجية متعددة الاتجاهات بين الرياض وموسكو، حيث ينتظر أن تشهد الزيارة توقيع حزمة كبيرة من الاتفاقيات الثنائية فى المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية إلى جانب تعزيز المواقف المشتركة تجاه ملفات المنطقة والعالم.

 

كردستان يسيطر على مانشيتات الصحف

مازالت الاحداث الواقعة بإقليم كرستان تسيطر على مانشيتات الصحف العربية فقد أشارت صحيفة الرياض اليوم إلى أن قناة رووداو التليفزيونية ومقرها أربيل نقلت عن المفوضية العليا للانتخابات فى إقليم كردستان العراق قولها أن الإقليم يعتزم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية فى أول نوفمبر.

صحيفة الرياض
صحيفة الرياض

 

ووافقت الأغلبية الساحقة على استقلال الإقليم عن العراق وذلك فى استفتاء جرى فى المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد فى البلاد يوم 25 سبتمبر، ويتولى مسعود بارزانى حاليا رئاسة إقليم كردستان العراق.

 

المصالحة

وتحتل فلسطين مساحة كبيرة من اهتمام الصحف العربية، فأشارت الخليج الإماراتية فى صدر عددها اليوم إلى ترحيب الفصائل بخطوات إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام وسط الجسم الفلسطينى. وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الوطنية فيها، عزام الأحمد، أن حركته ماضية فى تحقيق وتجسيد المصالحة الوطنية على الأرض، ولن تسمح بالعودة إلى الوراء.

 

وأعرب الأحمد خلال لقائه، عدداً من رؤساء التحرير، ومديرى وممثلى المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، ووسائل إعلام عربية ودولية، فى مقر مفوضية الثقافة والإعلام برام الله، عن تفاؤله بتحقيق المصالحة وتجسيد الوحدة الوطنية، وصولاً إلى تجسيد الدولة الفلسطينية كحقيقة على الأرض، وعاصمتها القدس الشريف.

 

الخليج
الخليج

 

وأوضح الأحمد، أن الأسبوع الجارى سيكون حاسماً باتجاه تمكين الحكومة وتسلّمها لمهامها بشكل فعلى فى قطاع غزة، منوهاً بأن جولة الحكومة فى قطاع غزة، تأتى ضمن ما تم التوصل إليه من تفاهمات من خلال الوسيط المصرى، الذى بذل جهوداً غير عادية لضرب الانقسام الذى تسبب فى أوضاع إنسانية أصبحت لا تطاق، وانعكست بشكل سلبى على الأوضاع الداخلية والمحيطة، إلى جانب تأثيراته السلبية على الوطن والقضية الفلسطينية.

 

وأشاد بتجاوب حركة «حماس» مع الجهود المبذولة لإنهاء الانقسام، مشدداً على أهمية وضرورة إنجاز هذا الملف على أكمل وجه، منوهاً بأن نجاح جولة الحكومة خلال الأسبوع الجارى، تفتح المجال لخطوات أخرى جديدة باتجاه الوحدة الوطنية.

 

جسر جوى للـ"الروهينجا"

 

ومن جهة أخرى أمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، بتسيير جسر جوى لتقديم إمدادات إغاثة عاجلة للاجئى الروهينجا الفارين من ميانمار فى ظل تزايد حدة أعمال العنف والاضطهاد ضدهم وتدهور الظروف المعيشية فى مخيمات اللاجئين الذين يُقدر عددهم حتى الآن بحوالى نصف مليون لاجئى فى موجة نزوح تُعد الأكبر من نوعها منذ عقود الأمر الذى يُشكل ضغطاً كبيراً على المؤسسات الإنسانية والجهات الموفرة للمساعدات.

 

الاتحاد
الاتحاد

 

وأوضحت "البيان" أن هذه اللفتة الكريمة تأتى تأكيداً على نهج دولة الإمارات فى مد يد العون لكل محتاج، وسعياً للتخفيف من معاناة لاجئى الروهينجا ومساعدتهم على التغلّب على الأوضاع المعيشية الصعبة فى ظل شح المعونات ومواد الإعاشة، ودعماً لجهود الأمم المتحدة ومنظمات العمل الإنسانى غير الحكومية الرامية إلى معالجة واحدة من أكبر المشكلات الإنسانية التى يواجهها العالم فى الوقت الراهن.

 

وستتولى المدينة العالمية للخدمات الإنسانية فى دبى تسيير الجسر الجوى الذى انطلقت أولى رحلاته أمس (الاثنين)، إضافة إلى ثلاثة رحلات إضافية لشحن المعونات الإنسانية وإمدادات الإغاثة من المقرر أن تنطلق من دبى فى الحادى عشر والثالث عشر والخامس عشر من شهر أكتوبر الجارى، كامتداد للمساعدات التى وفرتها دبى للاجئى الروهينجا على مدار الأسابيع الماضية، إذ تبلغ قيمة مواد الإغاثة المُقدمة لهم من خلال الشحنات الثلاث التى تم تسييرها حتى الآن بتنسيق من المدينة حوالى 4.4 مليون درهم (نحو 1.2 مليون دولار).

 

الجزائر تطبع قيمة خيالية من الأموال

ستقوم الجزائر على مدار خمس سنوات المقبلة بطبع ما قيمته 570 ألف مليار دينار، هذا ما كشف عنه توفيق طورش، رئيس لجنة المالية بالمجلس الشعبى الوطنى على أمواج القناة الإذاعية الأولى، لصحيفة "الخبر" الجزائرية.

 

الخبر

الخبر

 

المتحدث أضاف أن بنك الجزائر سيمول الخزينة العمومية بدون فوائد مؤكدا في السياق ذاته أن الرابح الوحيد هو الاقتصاد الوطني.

 

ومعلوم أن الحكومة قررت تعديل قانون النقد والقرض، الموجود حاليا على مستوى مكتب المجلس الشعبي الوطني، ليتسنى لها طبع المزيد من الأموال لمواجهة الأزمة المالية الخانقة التي تعصف بالبلاد. وهو قرار لقي معارضة شديدة من قبل الخبراء الاقتصاديين لما له من تبعات وخيمة على القدرة الشرائية للجزائريين، حسبهم.

 

الإمارات تحذر مواطنيها!

كما نوهت القنصلية العامة لدولة الإمارات لدى برشلونة في إسبانيا، بوجود تظاهرات في إقليم كتالونيا مع إعلان إضراب عام اليوم، وأهابت بالمواطنين إلى أن يتوخوا الحيطة والحذر ويتجنبوا التجمعات.

كما نوهت القنصلية عبر حسابها الرسمي على «تويتر» بأنه من المتوقع أن يؤثر الإضراب العام على حركة النقل والقطارات.

 

ليلة رعب فى أمريكا

 

ومن الأخبار العربية إلى العالمية سيطر حادث لاس فيجاس على اهتمامات الصحف العربية، حيث خلف الحادث مقتل 50 شخصا على الأقل، وأصاب أكثر من 200 أثناء حفل لموسيقى الريف في مدينة لاس فيجاس الأمريكية أمس الاثنين إذ أمطر الجمهور بالرصاص من الطابق 32 في فندق لعدة دقائق قبل أن ترديه الشرطة قتيلا.

 

وقال البيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترمب أحيط علما بإطلاق النار، وإنه قدم تعازيه في الضحايا. وقال ترمب في تغريدة على تويتر "تعازي الحارة وتعاطفي مع الضحايا وأسرهم في إطلاق النار المروع في لاس فيغاس". وقالت المتحدثة سارة ساندرز إن البيت الأبيض يتابع الموقف عن كثب وأبدى الدعم الكامل للولاية والمسؤولين المحليين.

 

وأكدت الشرطة أن عدد القتلى أولي. ويجعل هذا العدد الهجوم أكثر إطلاق نار جماعي دموية في تاريخ الولايات المتحدة متخطيا حصيلة مذبحة في ملهى ليلي في أورلاندو العام الماضي قتل فيها 49 شخصا.

 

وفر الآلاف من الموقع فزعا، وفي بعض الأحيان أسقط بعضهم البعض أثناء الفرار، فيما سارع أفراد الشرطة لتحديد موقع المسلح وقتله. وجاب أفراد من جمهور الحفل المصدومين، وبعضهم ملابسه ملطخة بالدماء، الشوارع في ذهول بعد الهجوم.

 

وذكرت الشرطة أن المسلح أحد سكان المنطقة ويدعى ستيفن بادوك (64 عاما) لكنها قالت إنه ليس لديها معلومات بعد عن دوافعه.

 

وقال جوزيف لومباردو قائد شرطة مقاطعة كلارك للصحفيين إنه لا يعتقد أنه مرتبط بأي جماعة متشددة، وتعتقد السلطات إنها حددت مكان رفيقته في الغرفة وقالوا إن اسمها ماريلو دانلي. ولم يفصح لومباردو عما إذا كان يشتبه بضلوعها في الهجوم لكنه وصفها بأنها "رفيقة" للمهاجم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة