الصحة تطلق حملة للتوعية بمرض فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال

الأحد، 29 أكتوبر 2017 03:00 م
الصحة تطلق حملة للتوعية بمرض فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، حملة للتوعية بـ"فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال" تحت عنوان "دى لا شقاوة ولا إهمال.. دى فرط حركة ونقص انتباه"، للعام السادس على التوالى انتهت بالأمس.

وأوضحت الدكتورة منن عبد المقصود، رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية، أن الحملة تم تنفيذها خلال الفترة من 22 وحتى 28 أكتوبر الجارى، حيث استهدفت بشكل أساسى أولياء الأمور والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمدارس، من خلال قيام إدارة طب الأطفال والمراهقين بمجموعة من الفعاليات للتوعية بأعراض الاضطراب، من أجل إعطاء أطفالنا فرصة للتشخيص المبكر.

وأضافت "عبدالمقصود" أن الحملة اعتمدت على عدة محاضرات مباشرة، وورش عمل، وأنشطة، بجانب توزيع مواد علمية، بالإضافة إلى نشر فيديو قصير يتضمن التعريف بالاضطرابات وكيفية مساعدة الأطفال فى مراحلهم الأولى ومتى يحتاج أولياء الأمور أو المدرسين إلى اللجوء للمتخصصين.

وفى سياق متصل أشارت "منن عبد المقصود" إلى أن أعراض الاضطراب تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسية، الأولى هى أعراض فرط الحركة، التى تمثل فى الحركة الزائدة والتململ الدائم، وكثرة الكلام والتحرك فى الفصل وقت الشرح، وعدم القدرة على الجلوس لفترات طويلة، لافتة إلى أن التدخل فى هذه الحالة يكون عبارة عن إرشادات أسرية وعلاج سلوكى للطفل.

 وأشارت إلى أن المجموعة الثانية هى الاندفاعية، وتتمثل أعراضها فى مقاطعة الاّخرين وعدم القدرة على انتظار الدور، بالإضافة إلى التسرع فى أداء المهام قبل فهمها، مما يجعله يكرر أخطاء بسيطة مع قدراته العقلية، فيما تمثل المجموعة الثالثة فى نقص الانتباه، وأعرضه كثرة التشتت وضعف التركيز وتكرار نسيان المهام والأشياء بشكل كبير، لافتة إلى أن الحالات المتوسطة والشديدة تحتاج إلى علاج دوائى، كما اشترطت عند التشخيص للاضطراب أن تحث هذه الأعراض فى أكثر من مكان، وتؤثر على مستوى الطفل الأكاديمى أو علاقاته الاجتماعية.

وأكدت"عبد المقصود" أن الأمانة العامة تستقبل الحالات من خلال عيادات الأطفال والمراهقين فى 11 مستشفى على مستوى الجمهورية للتقييم والتدخل العلاجى، إذا لزم الأمر، مشيرة إلى إمكانية التواصل عن طريق الخط الساخن 08008880700، والرقم الأرضى 0220816831 للتعرف على أقرب مستشفى لتقديم الخدمة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة