خلى الونس يسرى.. مبادرة محمد طاهر على السوشيال ميديا للخروج من سجن العزلة

الخميس، 26 أكتوبر 2017 09:00 م
خلى الونس يسرى.. مبادرة محمد طاهر على السوشيال ميديا للخروج من سجن العزلة محمد طاهر
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط تعقيدات العلاقات الاجتماعية طلت علينا مبادرة"خلو الونس يسرى" التى انطلقت وانتشرت مؤخراً على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، والتى أطلقها الشاب الثلاثينى محمد طاهر حاملاً على كتفيه رسالة كسر سجن الشاشات والنزول للشارع لمقابلة الناس حتى وإن كانوا غرباء عنك.

محمد طاهر1
محمد طاهر

 

مبادرة حملت حروفها الواضحة ما اخفته بداخلها من رسالة بسيطة للخروج من عزلة مواقع التواصل الاجتماعى والعودة لزمن التزاور والاستمتاع بالعلاقات الاجتماعية على أرض الواقع وليس من وراء شاشات المحمول والأجهزة الإليكترونية.

محمد طاهر
محمد طاهر

 

فبمنشور بسيط عبر عن فكرة المبادرة تمكن محمد طاهر من تدشين مبادرته وجذب الشباب على فيس بوك ليتبعونه فى بدء تلك الرحلة الممتعة، للخروج من عزلة الشاشات، ويتحدث لـ"اليوم السابع"، عن مبادرته قائلاً: فكرت فى بدء حملة خلى الونس يسرى لمساعدة كل فرد يشعر بالوحدة والرغبة فى التعرف على شخصيات جديدة ولا يجد سبيل فى ذلك". مضيفاً: الناس كلها نفسها تعرف حد جديد ولكن المشكلة فى مين ممكن يسمعك ويستحمل مشاكلك.

التفاعل مع المبادرة (7)
التفاعل مع المبادرة 

 

التفاعل مع المبادرة (2)
التفاعل مع المبادرة 

 

وعبر محمد عن التفاعل الكثيف الذى وجده من الشباب بمجرد نشره للمبادرة وتلقى رسائل كثيرة تشكره على تلك الخطوة ودعوته لتناول القهوة فى وقت قريب، وبالفعل قام محمد بتجربة المبادرة وقابل أكثر من 200 شخص لا يعرفهم من قبل بجانب تجمعه مع مجموعات من الأصدقاء مكونة من 5 أفراد أو أكثر، وبعد ذلك أصبح هؤلاء الأفراد يخرجون مع بعضهم البعض وأقاموا صداقة قوية مع أشخاص جديدة وهو ما أشعر محمد أنه دلهم على بداية طريق هزيمة الوحدة ويثق فى استكمالهم للطريق بنجاح.

 

التفاعل مع المبادرة (16)
التفاعل مع المبادرة 

 

التفاعل مع المبادرة (5)
التفاعل مع المبادرة 

 

 

التفاعل مع المبادرة (10)
التفاعل مع المبادرة 

 

 

"خلونا نخرج ونغامر ونخلق وعى وقبول للآخر" بتلك الكلمات لخص محمد ما دفعه لبدء تلك المبادرة إيماناً منه بضرورة فهم الشخصيات الأخرى والتعارف بين الأفراد مهما اختلفت اهتماماتهم وأماكن تواجدهم، لا شك أن مبادرته قوبلت ببعض النقد بعد إطلاقها حيث استقبل محمد رسائل  على صفحته الخاصة بعدم قبولهم للمبادرة لرفضهم الاختلاط ومعرفة أشخاص لا يربطهم بهم علاقة وثيقة، ولكنه كان دائم الرد على تلك الانتقادات بتلخيص رسالة مبادرته فى عنوانها البسيط"خلو الونس يسرى" بالإضافة لتوضيح فكرتها بأن الأفراد يتقابلون فى واضح النهار فى مكان عام باتفاق تام منهم ولا يرى حرج فى ذلك.

 

التفاعل مع المبادرة (12)
التفاعل مع المبادرة 

 

التفاعل مع المبادرة (14)
التفاعل مع المبادرة 

 

لم تكن تلك المبادرة الأولى التى يطلقها محمد  حيث أطلق منذ عامين مبادرة كتبها فى شوارع القاهرة بعنوان"هل حضنت ابنتك اليوم" بالإضافة لمبادرة عصابة البهجة والتى نزل فيها الشارع وقام بتوزيع كتب ورسائل وورود على المارة بدون أى سبب.

أفكار بناءة يقدمها ذلك الشاب المصرى رغبة منه فى تغيير نمط المجتمع والذى يراه يقف عقبة فى وجه العلاقات العفوية والتعامل بحرية بين الأفراد فى الإطار الصحيح، وعن مستقبل المبادرة يقول محمد إنه يفكر فى تطوير فكرة المبادرة وخروجها من إطار كونها مجرد دعوة لتتحول لمجموعة منظمة تزور أماكن سياحية ويشترك أفرادها فى القراءة بجانب تنظيم ندوات للتعامل المثالى بين الناس والتواصل بين الجنسين، موضحاً أن كل ذلك سيتم بجهود تطوعية ممن يقفون خلفه فى ما يقدم من مبادرات وأفكار منهياً حديثة برسالة واضحة "افتحوا مساحة الأمان واخرجوا للشوارع"

التفاعل مع المبادرة (11)
التفاعل مع المبادرة 

 

التفاعل مع المبادرة (8)
التفاعل مع المبادرة 

 

التفاعل مع المبادرة (9)
التفاعل مع المبادرة (9)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة