البرلمان الأوروبى يمنح المعارضة الفنزويلية جائزة "ساخاروف" لحرية الفكر

الخميس، 26 أكتوبر 2017 01:08 م
البرلمان الأوروبى يمنح المعارضة الفنزويلية جائزة "ساخاروف" لحرية الفكر فنزويلا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منح البرلمان الأوروبى جائزة ساخاروف لحرية الفكر هذا العام للمعتقلين السياسيين وقوى المعارضة فى فنزويلا.

وأوضح البرلمان الأوروبى - فى بيان نقلته شبكة (أيه بى سي) الأمريكية اليوم الخميس أن هذه الجائزة لمكافأة الطلاب والنشطاء السياسين على شجاعتهم وكفاحهم من أجل الحرية فى وجه حكومة قمعية حسب وصفه.


من جانبه، قال زعيم الكتلة الليبرالية فى البرلمان الأوروبى جى فيرهوفشتات إن هذه الجائزة تدعم معركة القوى الديمقراطية من أجل إرساء قواعد الديمقراطية فى فنزويلا، وحث المجتمع الدولى على الانضمام إلى هذه المعركة من أجل حرية شعب فنزويلا.


يشار إلى أن جائزة سخاروف لحرية الفكر هى جائزة أسسها البرلمان الأوروبى فى ديسمبر 1988 لتكريم الأشخاص أو المؤسسات الذين كرسوا حياتهم للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الفكر، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى العالم والناشط السوفييتى أندريا سخاروف. 


وتقوم لجنة الشؤون الخارجية والتنمية بالبرلمان الأوروبى بترشيح قائمة قصيرة من مستحقى الجائزة، ثم يعلن اسم الفائز فى أكتوبر من كل عام.
وقد ضمت قائمة المرشحين هذا العام سيدة باكستانية مسيحية محكوم عليها بالاعدام، وناشط حقوقى فى جواتيمالا، واثنين من المعتقلين المناصرين للأكراد فى تركيا، وكاتبة سويدية-إريترية محتجزة فى إريتريا، وناشط بروندى يعمل فى مجال حقوق الانسان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة