بعد 5 سنوات من سرقته.. أثريون: أين بخارية باب القاضى عبد الباسط؟ والآثار تجيب

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 09:00 ص
بعد 5 سنوات من سرقته.. أثريون: أين بخارية باب القاضى عبد الباسط؟ والآثار تجيب باب مسجد القاضى عبد الباسط
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد 5 سنوات من سرقة بخارية باب مسجد القاضى عبد الباسط، الواقع بمنطقة الجمالية، أعاد عدد من الأثريين على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" نشر صور لمسجد القاضى عبد الباسط، متسائلين: هل تم عمل محضر بالواقعة، أم أن الموضوع تم نسيانه؟ وأين المسروقات؟

وتواصل "اليوم السابع" مع خضر مدبولى، مدير عام مناطق الجمالية، والذى أكد أن الواقعة حدثت منذ 5 سنوات، وفور العلم بالسرقة تم عمل محضر فى الحال، وبالفعل تم إلقاء القبض على السارق، لا تزال التحقيقات مستمرة، ويجرى فى الوقت الحالى اتخاذ إجراءات لاستلام المسروقات.

باب القاضى عبد الباسط (1)
باب القاضى عبد الباسط (1)

 

وقد نشر اليوم السابع خبرا فى 9 يوليو 2014، يفيد بأن إدارة تفتيش الجمالية، وعلى رأسها صافى سلطان، مدير منطقة السحدار والخرنفش، وفريق عمله، وبمعاونة خضر مدبولى، مدير عام مناطق الجمالية، وفتحى سيد أحمد، مدير عام الشئون الأثرية، ومفتش الآثار أحمد طه عبد الرحيم، الكشف عن سرقة مسجد القاضى عبد الباسط بمنطقة الجمالية، والإبلاغ عن الحادث، والكشف عن هوية السارقين، والقبض عليهم.

جدير بالذكر أن مسجد القاضى عبد الباسط أنشأه فى سنة 823 هجرية - 1420م، يقع بحى الجمالية، وكان للمسجد أكثر من وظيفة، حيث تؤدى فيه الصلاة، كما يقوم بوظيفة المدرسة، حيث ألحقت به مدارس فرعية.

باب القاضى عبد الباسط (2)
باب القاضى عبد الباسط (2)

 

وكان القاضى عبد الباسط يشغل منصب قاضى قضاة مصر - أى وزير العدل - فى أيام الملك المؤيد شيخ المحمودى، كما شغل القاضى عبد الباسط كذلك منصب ناظر الخزانة - أى وزير المالية - وناظر الكسوة الشريفة، وهو الوزير المسئول عن كسوة الكعبة الشريفة التى كانت تخرج سنويا من مسجده بعد تصنيعها فى دار الكسوة الشريفة بالقرب من مسجد الإمام الحسين وإرسالها إلى الكعبة الشريف.

باب القاضى عبد الباسط (3)
باب القاضى عبد الباسط 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة