"السكة الحديد" تعلن إنشاء أول خط إنتاج لتصنيع القطارات بمشاركة "العربية للتصنيع".. وتؤكد: المصنع سيكون لتغطية الاحتياجات المحلية والتصدير لإفريقا والشرق الأوسط.. وينشئه التحالف الفائز بتصنيع وتوريد الـ700 عربة

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 10:10 ص
"السكة الحديد" تعلن إنشاء أول خط إنتاج لتصنيع القطارات بمشاركة "العربية للتصنيع".. وتؤكد: المصنع سيكون لتغطية الاحتياجات المحلية والتصدير لإفريقا والشرق الأوسط.. وينشئه التحالف الفائز بتصنيع وتوريد الـ700 عربة "السكة الحديد" تعلن إنشاء أول خط إنتاج لتصنيع القطارات
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل الحكومة ممثلة فى هيئة السكة الحديد، وضع حلول جذرية لكافة المشكلات التى توجه المرفق الهام، حيث أعلن المهندس رضا أبو هرجة، نائب رئيس هيئة السكة الحديد، المتحدث الرسمى، إنشاء أول مصنع لتصنيع عربات القطارات بالاشتراك مع مصانع الهيئة العربية للتصنيع، لافتا إلى أن هذا المصنع سيكون لتغطية الاحتياجات المحلية من عربات القطارات والمترو والتصدير لدول أفريقا والشرق الأوسط، وأنه يجرى حاليا تقييم وفحص ثلاثة عروض دولية تلقتها الهيئة لإنشاء هذا المصنع.
 

تلبية احتياجات السوق المحلى والتصدير للخارج

نائب رئيس هيئة السكة الحديد،كشف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيجرى إنشاء هذا المصنع ضمن الـ 700 عربة قطار التى تعتزم الهيئة شرائها، مشيرا إلى أن الهيئة قررت أن يكون عرض شراء العربات الجديدة الذى ستختاره مقترنا بإنشاء مصنع لتصنيع العربات داخل مصر، بحيث يتم تصنيع وتجميع العربات الـ700 داخل هذا المصنع، وأنه جارى تحديد نسبة المكون المحلى بهذه العربات.
 
واستطرد نائب رئيس هيئة السكة الحديد: "اشترطنا على الشركات العالمية خلال تقديمها عروضها لتصنيع وتوريد الـ700 عربة أن يكون عرضها متضمنا إنشاء خط إنتاج دائم لها داخل مصر بحيث يكون خط الإنتاج مملوكا للشركة العالمية التى سيقع عليها الاختيار والهيئة العربية للتصنيع وهيئة السكة الحديد، وهذا الخط سيكون محطة لتلبية السوق المحلى والتصدير للخارج".
 

3 عروض لتدشين خط الإنتاج

وأوضح نائب رئيس هيئة السكة الحديد أن الهيئة تفحص حاليا ثلاثة عروض أحدهم مجرى روسى والآخر إيطالى والثالث من دولة لاتفيا، وأنه متوقع انتهاء فحص وتقييم العروض الفنية والمالية من التحالفات الثلاث وتوقيع العقد مع التحالف الذى سيحصل على أعلى نقاط فى التقييم قبل نهاية العام الجارى، لافتا إلى أن العروض التى يجرى تقييمها تتضمن مواصفات كل عربة وتكلفتها.
 
ولفت نائب رئيس هيئة السكة الحديد أنه بعد الانتهاء من تحديد مواصفات العربة وتكلفتها سيتم تحديد عدد العربات التى ستتعاقد عليها الهيئة سواء كان العدد 700 عربة أو 1000 عربة، وأنه يجرى تقييم العروض الثلاثة والتفاوض مع الشركات المتقدمة لها لاختيار أفضلها وأقلها  تكلفة، لافتا إلى أنه الشركة التى سيقع عليه الاختيار وتوقيع التعاقد معها ستقوم بإنشاء إخط إنتاج لها داخل مصر، وأن الهيئة حاليا فى مراحل التفاوض النهائية لكنها لم تحدد حتى الآن بشكل نهائى نسبة المكون المحلى فى هذه العربات.
 

تصنيع أول دفعة فى الخارج

وأوضح نائب رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة سيكون لها نسبة فى اسهم خط الإنتاج أو المصنع وإيراداته بجانب الشركة العالمية التى سيقع عليها الاختيار لإنشاء وفتح خط الإنتاج والهيئة العربية للتصنيع، مشيرا إلى أن أول دفعة من العربات الجديدة التى سيتم التعاقد عليها ستصنع فى الخارج بينما باقى الدفعات سيتم تصنيعها وتجميعها داخل خط الإنتاج أو المصنع الذى سيتم إنشاءه داخل مصر.
 
وأكد نائب رئيس هيئة السكة الحديد أن العربات الجديدة ستساعد فى تغيير واستبدال اسطول القطارات العادية العاملة على الخطوط الطوالى بالكامل، بحيث تعمل القطارات العادية الحالية على خطوط الضواحى والفروع، بينما تعمل على خطوط الطوالى ذات المسافات الطويلة القطارات الجديدة التى سيتم توريدها من خلال هذا التعاقد.
 

صفقة شراء 1000 عربة مميزة للسكة الحديد

كان الدكتور هشام عرفات وزير النقل أكد الوزارة تدرس شراء من 700 إلى 1000 عربة مميزة جديدة للسكة الحديد ضمن خطة تطويرها، وأن الوزارة تشرع حاليا فى تنفيذ مشروعات لتطوير الإشارات بالسكة الحديد، وتستهدف تطوير قطاع البضائع بما يتيح نقل 25 مليون طن بضائع بحلول عام 2022.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة