رئيس جامعة طنطا: فصل 4 أساتذة لتورطهم فى فضائح جنسية.. إحالة القائم بعمل عميد الآداب ورئيس الإعلام ومدرسين بالقسم لمجلس التأديب لتورطهم فى سرقات علمية.. والأمن الإدارى ضعيف ولابد من عودة الحرس الجامعى

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 04:30 ص
رئيس جامعة طنطا: فصل 4 أساتذة لتورطهم فى فضائح جنسية.. إحالة القائم بعمل عميد الآداب ورئيس الإعلام ومدرسين بالقسم لمجلس التأديب لتورطهم فى سرقات علمية.. والأمن الإدارى ضعيف ولابد من عودة الحرس الجامعى رئيس الجامعة متحدثا لليوم السابع
حوار – عادل ضرة – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور إبراهيم عبد الوهاب سالم القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا فى أول حوار لـ"اليوم السابع" أنه تم فصل 4 أساتذة بكليات الطب والآداب والتربية النوعية لتورطهم فى فضائح جنسية وابتزاز طالبات جنسيا.

1

وأضاف "سالم" أنه أحال القائم بأعمال عميد كلية الآداب ورئيس قسم الإعلام والأستاذ بقسم الإعلام لمجلس التأديب لتورطهم فى سرقة رسائل علمية، كما أحال المدرس المساعد بالقسم لمجلس التأديب لاتهامه بالتحرش بالفتيات، مؤكدا أنه لا تستر على فساد بالجامعة وسيتم محاسبة كل من يخالف القوانين حتى يكون عبرة لغيرة. وإلى نص الحوار..

ما الإجراءات التى اتخذتها الجامعة حيال فساد بعض أعضاء هيئة التدريس؟

شرفت بالعمل رئيسا لمجلس التأديب وهناك إجراءات صارمة وحادة حيال أى عضو بهيئة التدريس بالجامعة يرتكب مخالفات تخل بمهام وظيفته وبقواعد العمل الجامعى، وتم فصل 4 أساتذة متورطين فى علاقات جنسية منهم أستاذ بكلية الآداب لوجود علاقة جنسية من زميلته واستمر مجلس التأديب يحقق فى الواقعة عامين على تم إدانته وفصله، وفصل أستاذ بكلية التربية النوعية لتحرشه بطالبة وفصل أستاذ بكلية الآداب لابتزازه طالبة بالدراسات العليا جنسيا، وفصل أستاذ بكلية الطب تورط فى واقعة جنسية لتحرشه بطالبة، وهناك تصدى بشكل حاسم لأى عمل يخل بالعمل الجامعى، وأن أولياء الأمور إذا لم يكن لديهم ثقة فى الجامعة لما سمحوا لأبنائهم بالحضور لكليات جامعة طنطا، وقراراتنا قاسية ضد من يرتكب جرائم جسيمة.

2

وماذا عن السرقات العلمية التى ارتكبها عميد كلية الآداب ورئيس قسم الإعلام بالكلية؟

بالفعل توجد سرقات رسائل علمية بكلية الآداب بطلها القائم بأعمال عميد الكلية وتم إحالته لمجلس التأديب لسرقته رسائل علمية من أساتذة أخرهم رسالة علمية لدكتور جزائرى، وتم إحالته لمجلس التأديب للتحقيق معه، وأن مجلس ليس عقوبة ولكن بداية التحقيقات وعد مجلس التأديب محكمة تأديبية وأحكامه واجبة النفاذ ولا يطعن عليها إلا فى المحكمة الإدارية العليا وبمجرد قيام رئيس الجامعة بالإحالة لمجلس التأديب تُغل يد رئيس الجامعة بعد ذلك ويُترك الأمر لمجلس التأديب للتحقيق وعلى رئيس رئيس الجامعة تنفيذ قرارات مجلس التأديب، وأن لمجلس صلاحيات وقف عضو هيئة التدريس عن العمل لمدة 3 أشهر وتصل عقوباته إلى اللوم مع تأخير الترقية لمدة سنتين، أو اللوم مع الحرمان من المعاش لمدة سنتين أو العزل من الوظيفة، ودور رئيس الجامعة الاعتماد والتصديق على قرارات مجلس التأديب.

3

وماذا عن رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب المتورطة أيضا فى سرقات عملية؟

قررت أيضا إحالة رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب ودكتورة بذات القسم لمجلس التأديب لارتكابهن وقائع سرقات علمية ولن يكون هناك تهاون مع أى عضو بهيئة التدريس يرتكب أى مخالفات.

4

مؤخرا أحيل مدرسة بقسم الإعلام لمجلس التأديب لتحرشه بطالبة ماذا عن تلك الواقعة؟

بالفعل هناك بلاغ تقدمت به طالبة بقسم الإعلام بكلية الآداب تتهم فيه دكتور مدرس بالقسم بالتحرش بها عبر"الفيس بوك" وتم التحقيق فى الواقعة بكلية الحقوق واستدعاء الطالبة والاستماع لأقوالها فى الشكوى، وأسفرت التحقيقات عن إدانته وإحالته لمجلس التأديب، وتم إسناد رئاسة مجلس التأديب فى هذه الواقعة للدكتور أمجد عبد الرؤوف عميد كلية الطب بعد اعتذار الدكتور محمد ضبعون نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع.

6

ماذا عن واقعة "الحضن" التى شهدتها كلية الحقوق وما الإجراءات المتخذة حيالها؟

ما حدث بكلية الحقوق من قيام طالب باحتضان زميلته وتقبليها على مرأى ومسمع من الطلاب شىء مخجل وخروج عن القواعد والأعراف الجامعية وتم استدعاء مدير أمن الجامعة للتحقق من وجوه المشاركين فى الواقعة وتحريز تسجيلات كاميرات المراقبة وتم الاتصال بعميد كلية الحقوق للتحقق من الواقعة وتم استدعاء 7طلاب من المشاركين فى الواقعة، واستدعاء الطالبة والطالب مرتكبى الواقعة وتبين أن الطالب بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة المنوفية والطالبة مقيدة بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق، وتبين أن أخصائى الأمن بالكلية على علم بالواقعة وسهل حدوثها كما أن رئيس اتحاد الطلاب كان على علم مسبق بالواقعة قبل حدوثها ولم يتحرك لإيقاف هذه المهزلة. وتمت إحالة جميع المشاركين فى الواقعة من بينهم رئيس اتحاد الطلاب لمجلس التأديب وإيقاف أخصائى الأمن 3 أشهر.

وما هى العقوبات التى ستوقع على الطلاب المشاركين فى الواقعة؟

قرارات مجلس التأديب ستكون إما الإنذار أو الحرمان من بعض المواد أو الحرمان من بعض الفصول الدراسية وتصل أقصى عقوبة للفصل النهائى وسيترأس مجلس تأديب الطلاب عميد كلية الحقوق وأستاذ من كلية الحقوق ووكيل الكلية وهذا المجلس هو من سيقرر العقوبة وسيتم التصديق عليها.

لماذا لا يتم الاستعانة بعناصر ذات كفاءة فى الأمن الإدارى بالجامعة؟

الأمن الإدارى على المستوى العام ضعيف ليس فى جامعة طنطا فقط ولكن فى جميع الجامعات ولابد من عودة الحرس الجامعى تحت مسمى شرطة الجامعات ولا يصح أن تكون جامعة بها أجهزة ومعدات بالمليارات ولا يوجد عليها حراسة شرطية، وموظف الأمن الإدارى بيقبض 800 جنيه شهريا لو اتوفر له وظيفة بمرتب أكبر هيسيب مكانه ويمشى وفرد الأمن على البوابة لو عمل كارثة هيسيب مكانه ويهرب، ولكن الحرس الجامعى يتم اختيارهم بعناية فائقة وعلى مدار عمله بالجامعة منذ أن كان معيدا وحتى أواخر تولى الحرس الجامعى مهامه لم يجد أى تجاوز من جانب الحرس الجامعى فى المعاملة سواء مع أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب والأمن الإدارى ما هو إلا "مسكنات" والمجتمع الأن مؤهل لعودة الشرطة لمكانها بالجامعات للحفاظ على الجامعة وحفظ الأمن بها.

5

ماذا عن جرائم السرقات التى حدثت مؤخرا بالجامعة؟

هناك بعض جرائم السرقات التى حدثت مؤخرا فى بعض كليات الجامعة أهمها سرقة أجهزة ومعدات من كلية الطب والآداب وسرقات بمستشفى طنطا التعليمى العالمى وجريمة الاستيلاء على أموال العلاج على نفقة الدولة، وتم إحالة تلك الوقائع بعد ثبوتها وإدانة مرتكبيها ولن اتستر على أى مخالفة حتى لو كانت بسيطة.

7

ماذا عن أهم الملفات الموجودة أمامكم التى تحظى بأولوية للانتهاء منها؟

هناك عدد من الملفات الهامة منها تشغيل حمام السباحة بكلية التربية الرياضية والذى مر بـ3 مراحل و3 مقاولين حتى تم إنجازه ولكن هناك بعض عقبات التشغيل وهناك متابعات مستمرة لتشغيله حتى لا نلجأ لتأجير حمام سباحة للطلاب بتكلفة 400 ألف جنيه فى التيرم وسيتم حل بعض المشكلات النهائية فى الصرف ودورة المياه وتم حلها وسيقوم الطلاب بالنزول للحمام، إلى جانب مبنى المطاعم والمطابخ الجديدة وتم تجهيزهم بأحدث المعدات والأجهزة وسيتم تدريب الطهاة والعمال على كيفية الاستخدام لنقل الطلاب من المطعم والقاعات القديمة إلى الجديدة وتم تقسيم المبنى إلى قاعة للطالبات وقاعة للطلاب وقاعة لأعضاء هيئة التدريس ومنحهم وجبات بسعر التكلفة، ويتم الطهى تحت إشراف طبى على اللحوم والطعام الوارد للمطبخ للتأكد من صلاحيته للاستهلاك.

8

ماذا عن إجراءات الجامعة لتسكين الطلاب بالمدن الجامعية؟

وأكد أنه تم الإعلان لأول مرة يعلن أسماء الطلاب المقبولين فى المدينة الجامعية، وكان دائما يحدث تأخير فى التسكين وتم تسكين الطلاب بعد بدء الدراسة بأسبوع، وتم تقسيم الطلاب على مرحلتين الأولى تم تسكينهم قبل بداية العام الدراسى والمرحلة الثانية تم تسكينهم بعد بدء الدراسة، وهناك لجنة لفحص التظلمات الخاصة بالطلاب الذين لم يتم تسكينهم، وتم التسكين للمحافظات النائية ثم الأقرب فالأقرب، وهناك أولوية لأبناء المحافظة الذين يعيشون فى العزب على أطراف المحافظة، وتم تخفيض رسوم الجامعة لـ300 جنيه بخصم 50 جنيها، فضلا عن عدم تحصيل الرسوم السكن فى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر وتم الموافقة على ذلك فى اجتماع مجلس الجامعة وسيقوم الطالب بدفع المصاريف بداية من شهر أكتوبر وهناك شفافية مطلقة فى التعامل مع الطلاب المتقدمين للسكن بالمدن الجماعية ولن يكون هناك محاباة لطالب على مصلحة زميله.

9

ما تعليقك على حل لجان اختيار المرشحين لمنصب رئيس الجامعة مرتين؟

لا تعليق هذه القرارات وتم تكليفى بقرار وزارى بالقيام بأعمال رئيس الجامعة وأسعى للحفاظ على الجامعة حتى أسلم الراية للرئيس الجديد، وتم تشكيل لجنة ثالثة لاختيار المرشحين لمنصب رئيس الجامعة بناء على قرار وزير التعليم العالى واختيار 3 من أساتذة الجامعة وعضو احتياطى ضمن اللجنة وإرسال الأسماء للوزير وتم ترشيح الدكتور عبد الحكيم عبد الخالق رئيس الجامعة السابق والدكتور أحمد يوسف الشحات العميد السابق لكلية الحقوق والدكتور علاء السيسى العميد السابق لكلية الصيدلة (أساسى) والدكتور مختار مبروك العميد الأسبق لكلية الصيدلة (عضو احتياطى)، وتم اختيارهم باقتراع سرى فى جلسة مجلس الجامعة وتشكيل لجنة لفرز الأصوات، وسيتم ضمهم للجنة المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات واستصدار قرار وزارى بشأن فتح باب الترشيح.

10

ماذا عن دور الجامعة فى المشاركة المجتمعية؟

جامعة طنطا تشارك بشكل مكثف فى خدمة المجتمع من خلال مستشفياتها التى تخدم 5مليون مواطن من أبناء 5محافظات مجاورة، ومستشفى الطوارئ تستقبل 1500حالة يوميا مابين حالات بسيطة وجراحات خطيرة، والمستشفى الفرنساوى أيضا تعمل بنظام اقتصادى ومجانى وتقدم خدمة طبية متميزة، وسيتم افتتاح مسشتفى الأورام بالجهود الذاتية قريبا بعد استكمال الموارد البشرية من موظفين وتمريض، وبها جهاز معالج خطى وجهاز الموجات العالية والمنخفضة، كما أنه جارى الانتهاء من تشطيبات مستشفى الصدر التى تتبناها الدولة، إلى جانب المركز الطبى النفسى.

12

ماذا عن مبنى مستشفى الجامعة القديم؟ وماهى خطة الجامعة للاستفادة من الأرض؟

 وضعنا حجر الأساس لإنشاء مستشفى الجراحات على أرض مستشفى الجامعة القديم المقامة منذ85عاما والتى كانت تضم المسالك البولية والجراحات وانتهت مدة صلاحية المبنى وطفحت فيه المجارى ويبلغ مساحة الأرض 2000متر وكان عبارة عن طابقين فقط ويقع فى مكان متميز بشارع البحر الرئيسى، وسيتم هدم المبنى القديم وبناء مبنى على أعلى مستوى لمستشفى متكامل على أقصى ارتفاع خاصة وأن الجامعة كان لها دورا بارزا فى علاج وإنقاذ مصابى تفجيرات مركز تدريب الشرطة وكنيسة مارى جرجس الأخيرة.

13

ما هى قيمة دعم وزارة التخطيط لبناء المستشفى الجديد؟

ووافقت وزارة التخطيط على دعم المستشفى بـ485 مليون جنيه على مدار عامين ونصف لإنشائها وتم إسنادها بالأمر المباشر للقوات المسلحة وبدأنا العمل منذ شهر بدق الخوازيق على أن تكون المرحلة الأولى بـ121 مليون جنيه وقامت الدولة بتوفير 100 مليون جنيه على أن تقوم الجامعة بتوفير 21.5 مليون جنيه وتم سداد 25% من الدفعة الأولى للإنتاج الحربى للبدء فى الإنشاءات وجار التنسيق مع وزير التعليم العالى ووزير التخطيط ومحافظ الغربية لوضع حجر الأساس على أن يتم الإنشاء خلال عامين ونصف.

الخدمة الطبية بالمستشفيات ليس بالشكل المطلوب ما السبب وراء ذلك؟

بالفعل الخدمة داخل المستشفيات ليست بالشكل المطلوب تحقيقه ولكن نضغط بكافة السبل للارتقاء بأداء المستشفيات ومعظم الحالات تعالج بالمجان والمواطن يثق فى مستشفى الجامعة حتى لو كان المستشفى غير لائق نظرا لأن الخدمة الطبية متميزة من الأساتذة بكلية الطب.

14

مستشفى الطوارئ تعانى قصورا شديدا فما هى خطتكم للنهوض بها؟

مستشفى الطوارئ تعانى قصورا شديد نظرا لزيادة الضغط عليها وتعمل طوال الأسبوع تقسم 3 أيام إشراف لمديرية الصحة و3 أيام للجامعة وتستقبل حوالى 1500 حالة يوميا مابين حالات بسيطة وحالات حرجة وهذه المستشفى ليس لها موازنة حتى الأن منذ إنشائها ويتم تمويلها من موازنة مستشفيات الجامعة، وطالبت المسئولين ومحافظ الغربية أن يكون لها موزانة ثابته للقدرة على توفير احتياجاتها ولكن لا يوجد لدينا سند للصرف عليها ولن نمنع الخدمة الطبية وسنوفر احتياجات المرضى على أكمل وجه دون أى تقصير، وعندما يكون ميزانية لمستشفى الطوارئ وتدرج بالموازنة ستقدم خدمة على أعلى مستشفى مثل مستشفى طوارئ جامعة المنصورة المدرجة ضمن ميزانية الدولة.

ماذا عن المشكلات التى تواجهها مستشفى طنطا التعليمى العالمى؟

مستشفى طنطا التعليمى العالمى ينقصها الكوادر البشرية وطلبنا فى البداية توفير 2000 موظف للتشغيل لم يأتى أحد وظل العدد يتناقص حتى وصل لـ285 موظفا وأيضا لم يأتى أحد وجميع العاملين بالمستشفى منتدبين وطلبت المحافظ بالموافقة على الانتدابات إلى المستشفى ودلينا عجز شديد فى المحاسبين والصيادلة والمعامل فى الوقت الذى يوجد فيه أكثر من 35صيدليا بكل وحدة صحية بالريف، والصيدلية بالمستشفى تغلق ليلا لعدم وجود صيادلة لصرف العلاج ليلا وطلبت من نقيب الصيادلة زيادة الأطباء الصيادلة بالجامعة لسد العجز، ولا يوجد محاسبين للعمل فى النوبتجية الليلية والمستشفى تعانى نقص شديد فى الموارد البشرية وطلبت تدبير كل هذه الموارد وأعمل "بنا ومناول" لتشغيل المستشفى.

11

وما هى طاقة العمل بالمستشفى التعليمى؟

المستشفى طاقتها 465 سريرا ويمكن أن تصل لألف سرير وخطتنا أن تعمل المستشفى بطاقة 465 سريرا كاملة وتعمل المستشفى الأن بطاقة 300سرير تقريبا ووجهنا خطابات كثيرة للمسئولين بوزارة التخطيط والمالية والتعليم العالى ولكن إمكانيات الدولة محدودة، ولا يوجد تبرعات من رجال الأعمال للصرف على المستشفى كما يحدث بالمنصورة، وأنا لا أحتاج لأراضى ولكن أحتاج لأموال لتطوير امكانيات المستشفى لتقديم خدمة طبية أعلى للمرضى ولولا مستشفيات الجامعة لكان ضحايا حادث تفجير الكنيسة فقدوا أرواحهم وتوجد لدينا خبرات طبية لا توجد فى أى أماكن أخرى.

ماذا عن العيوب فى مبنى المستشفى التعليمى رغم عدم الاستلام النهائى للمستشفى؟

هناك عقد صيانة مع شركة المقاولون العرب بـ6ملايين جنيه سنويا بواقع نصف مليون جنيه شهريا حتى نتفادى قطع الكهرباء والأكسجين عن المرضى وهناك صيانة يوميا حتى لا يحدث أى خلل مفاجئ وحتى الآن لم نتسلم المستشفى نهائيا من الشركة وهناك بعض العيوب فى المبنى وصممنا على قيام الشركة بإصلاحها أو إصلاحها وتقوم الشركة بإصلاحها وفترة الضمان ستبدأ بعد الاستلام النهائى، وهناك تقرير فنى بوجود عيوب عديدة أعدته لجنة هندسية وتم عرضها على الشركة لإصلاحها على نفقاتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة