دعم مصر يطالب البرلمان بالتصدى لاحتكار الدواء.. ويلوح باستخدام أدوات رقابية

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 12:34 م
دعم مصر يطالب البرلمان بالتصدى لاحتكار الدواء.. ويلوح باستخدام أدوات رقابية النائب محمد السويدى
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم النائب محمد زكى السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب موجها لوزير الصحة والسكان بشأن إجراء تتخذه وزارة الصحة فى مجال صناعة الدواء يُطلق عليه "صناديق الدواء"، لافتًا إلى أن هذا الإجراء يسمح لشركات بعينها باحتكار أنواع معينة من الدواء.

 

وطالب السويدى فى بيانه العاجل وزارة الصحة بسرعة إلغاء هذا الإجراء، مهددا باتخاذ إجراءات تصعيدية رقابية بحق الوزارة فى حالة عدم إلغاء هذا الإجراء، متابعًا: "الشعب والنواب يتحملون عواقب الإصلاحات الاقتصادية عن قناعة، لكن بعض الوزراء يصرون على عدم تصحيح أمور تُزيد من عبء المواطن، وهذا الأمر يتحمله النواب فى النهاية".

 

وتابع رئيس ائتلاف دعم مصر: "هذا الإجراء تعسفى وغريب ولا يتم إلا فى مصر، ويسمح باحتكار بعض الشركات لإنتاج نوع معين من الدواء واختلاف الأسعار بين الشركات وبعضها مما ينتج عنه أن 3 شركات فقط تحتكر هذا الدواء وارتفاع سعره بالنسبة للمواطن، على الرغم من أن هناك شركات تستطيع إنتاج نفس الدواء بأسعار أقل للاستهلاك المحلى وتصديرها".

 

وأضاف السويدى، أن ائتلاف دعم مصر تقدم باقتراح للحكومة بأن يتم إتاحة الفرصة لجميع المصانع فى العالم كله لإنتاج أدوية بديلة بدلا من زيادة العبء على المواطن ورفع أسعار الدواء كلها، لافتا إلى أن هناك أدوية عديدة بها نقص، وأن هذا الإجراء ينتج عنه فساد، وإن لم يتم إلغاءه يجب على المجلس أن يكون له موقف آخر مع الوزارة.

 

كما طالب زعيم الأغلبية البرلمانية، وزارة الصحة بالالتزام بوعدها السابق منذ عام ولم تنفذه بإلغاء هذا الإجراء، لافتا إلى أن هناك إجرائين سبق أن تم عرضهم على رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بالمجلس الأعلى للاستثمار ووجه بحلهم، منهم موضوع صناديق الدواء، قائلا "المواطن والنواب والرئيس السيسى شخصيا يتحملون توابع هذا الإجراء".

 

وأشار السويدى، إلى ضرورة إنشاء هيئة سلامة الدواء، قائلا "هناك وجهات نظر داخل وزارة الصحة ترى أن إنشاء الهيئة أمر خطأ لأنهم يريدون التحكم فى كل شيء دون تطوير، والأردن لديها تلك الهيئة وتُصدر بـ4.5 مليار دولار ومصر تصدر بـ250 ألف دولار فقط رغم أن عدد المصانع فى مصر أكثر"، مطالبا اللجان المعنية بمجلس النواب سواء الصناعة أو الاقتصادية أو الصحة بإنشاء هذه الهيئة.

 

وفى سياق آخر طالب رئيس ائتلاف دعم مصر، بضرورة خفض سعر السكر فى التموين بعد انخفاضه فى السوق العالمى، ليعقب عليه رئيس المجلس بأن ذلك سيحدث أزمة فى بعض المحافظات التى  تتنتج قصب السكر، ليرد عليه السويدى بقوله: "مش صحيح يافندم".

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال لمناقشة عدد من البيانات العاجلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة