ترامب يمتدح إمبراطور الإعلام روبرت مردوخ: "رجل عظيم"

الإثنين، 09 يناير 2017 05:41 م
ترامب يمتدح إمبراطور الإعلام روبرت مردوخ: "رجل عظيم" دونالد ترامب وروبرت مردوخ فى لقائهما فى يونيو 2016 - رويترز
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب إن رجل الأعمال روبرت مردوخ، وهو مالك عدة صحف وقنوات إخبارية، هو "رجل عظيم" وكان معجبا به كمرشح انتخابى ناجح أكثر من كونه مستثمرا عقاريا ناجحا.

وقال ترامب فى تغريدة له، اليوم الإثنين: "إن روبرت مردوخ رجل عظيم وأعجب بى كمرشح ناجح أكثر بكثير مما كان معجبا بى كمستثمر عقارات ناجح".

وجاءت تغريدة ترامب مباشرة قبل سلسلة من التغريدات التى تنتقد الممثلة الأمريكية ميريل ستريب والإعلام الأمريكى، التى كانت قد هاجمت ترامب، أمس الأحد، داعية "لإعلام ذى المبادئ لمحاسبة السلطة"، ولمساندة "لجنة حماية الصحفيين".  يذكر أن ترامب كثيرا ما ينتقد الإعلام ويصفه بالكذب.

وانتشرت تقارير إعلامية مؤخرا عن علاقة رجلى الأعمال بعد أن زعمت مجلة نيويورك الأمريكية أن ترامب طلب من مردوخ أن يرشح له أسماء لتولى رئاسة "هيئة الاتصالات الفيدرالية" المعنية بتنظيم شئون الإعلام.

ويحاول مردوخ، والمعروف بتأييده الشديد لدولة إسرائيل، الاستحواذ الكامل على شركة "سكاى" التليفزيونية البريطانية، التى يمتلك 39% منها بالفعل. كما يمتلك قناة فوكس نيوز، وصحيفة نيويورك بوست، وشيكاغو صن تايمز، وبوسطن هيرالد، وهو الناشر لصحيفة وول ستريت جورنال، وغيرهم فى الولايات المتحدة، بينما يمتلك فى بريطانيا صنداى تايمز، وديلى ميرور، وصنداى ميرور، والصن، وغيرهم.

وقال موقع ميديا ماترز الأمريكى إن ترامب سيجعل من مردوخ رجل أعمال أكثر نفوذا، إذ منعت هيئة الاتصالات الفيدرالية مردوخ من ضم المزيد من الصحف لإمبراطوريته الإعلامية تحت قانون الملكية المشتركة الذى يحظر امتلاك شخص واحد لعدة منصات إعلامية فى نفس السوق، فلم يتمكن من شراء صحيفة لوس أنجلوس تايمز لأنه يمتلك محطة تليفزيون فى ولاية لوس أنجلوس. وهذا القانون قد يعدله ترامب عند وصوله للبيت الأبيض.

وأشار الموقع إلى أن مردوخ يمتلك 18 محطة تليفزيونية فى 17 سوق إعلامى فى مختلف الولايات، وهو ما يمثل 37% من الإعلام المرئى الذى يشاهده الأمريكيون، كما زعم ميديا ماترز أن المنصات الإعلامية المملوكة لمردوخ كانت منحازة لترامب.

يذكر أن ترامب ومردوخ تناولا العشاء فى برج ترامب بعد فوز الأخير بالانتخابات فى نوفمبر الماضى، وكانا قد عقدا لقاء فى وقت سابق فى شهر يونيو أثناء الحملة الانتخابية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة