انتفاضة كاثوليكية ضد "ماكدونالدز" خوفا على الهوية الثقافية.. الكرادلة غاضبون بعد افتتاح فرع بالقرب من كاتدرائية فى الفاتيكان.. كاردينال يصفه بـ"العار".. وعمدة فلورنسا يرفض افتتاح آخر لحماية التراث

الخميس، 05 يناير 2017 04:10 م
انتفاضة كاثوليكية ضد "ماكدونالدز" خوفا على الهوية الثقافية.. الكرادلة غاضبون بعد افتتاح فرع بالقرب من كاتدرائية فى الفاتيكان.. كاردينال يصفه بـ"العار".. وعمدة فلورنسا يرفض افتتاح آخر لحماية التراث الفاتيكان
كتبت: إنجى مجدى وأحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم رسالة التسامح التى يؤكد عليها البابا فرانسيس، منذ توليه منصبه بابا للفاتيكان فى 2013، وتأكيده الانفتاح على الثقافات الأخرى، لقيت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" الأمريكية معاملة على النقيض، بعد أن أعرب بعض الكرادلة وأصحاب الأعمال التجارية عن استيائهم من افتتاح فرع لمطعم الوجبات السريعة بالقرب من كاتدرائية القديس بطرس.

 

وبحسب وسائل إعلام عالمية، دعا بعض رجال الدين وأرباب الأعمال البابا فرنسيس إلى إغلاق المطعم، خشية أنه يخل بالهوية الفنية والثقافية والاجتماعية للمنطقة التى يقع فيها الفاتيكان.

 

 وأشارت وكالة رويترز إلى الكاردينال إليو سجريتشيا، وهو أحد أبرز المنتقدين منذ الإعلان عن خطة افتتاح الفرع العام الماضى،  قال إن أطعمة ماكدونالدز بعيدة عن تقاليد الطعام الرومانية، وليست من أفضل الأطعمة من الناحية الصحية.

 

ووصفت الكاردينال الكاثوليكى، فى تصريحات سابقة لصحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية، افتتاح فرع لمطعم ماكدونالدز فى الفاتيكان بأنه "عار"، مشيراً إلى أنه كان من الأفضل استغلال هذه المساحات لمساعدة المحتاجين فى المنطقة، من خلال توفير مساحات للضيافة والمأوى ومساعدة أولئك الذين يعانون كما يعلمنا الأب الأقدس.

 

من جانبها، ردت سلسلة مطاعم ماكدونالدز، فى بيان لها، بأن المطعم الجديد يتمركز فى منطقة سياحية شهيرة خارج مجمع الفاتيكان، على الرغم من أن المبنى نفسه من ممتلكات الكرسى الرسولى. ولم يحدث أى احتفال بافتتاح الفرع الجديد فى 30 ديسمبر خارج منطقة بورجو بيو.

 

وبحسب صحيفة الديلى تليجراف البريطانية، فإن بعض الناس الذين يترددون على المنطقة أعربوا عن ترحيبهم بالمطعم، بما فى ذلك سيلفيا سكارانو،  سيدة إيطالية تعمل فى مكان قريب، والتى قالت إن "كل ما هو جيد لاقتصاد بلدنا جيد بالنسبة لى".

وأشارت وكالة رويترز إلى أن اثنين من الراهبات شوهدا داخل المطعم وقت الغذاء الثلاثاء الماضى.

 

وبشكل عام، فإن المدن فى أنحاء إيطاليا تتخذ موقفاً مشدداً من مطاعم الوجبات السريعة. ورفعت سلسلة مطاعم ماكدونالدز دعوى قضائية بـ20 مليون دولار، فى يونيو العام الماضى، ضد فلورنسا بعد أن رفض عمدة المدينة طلباً لفتح فرع هناك.

 

وقال داريو نارديلا، عمدة فلورنسا، فى تصريحات صحفية وقتها، إنه ببساطة يعبر عن مخاوف العديد من السكان المحليين، بعد أن وقع 16 ألف مواطن إيطالى عريضة ترفض افتتاح مطعم وجبهات سريعة على بضع مئات من الأمتار من كاتدرائية فلورنسا، التى تعترف بها من اليونسكو كموقع للتراث العالمى.

 

وأكد وقتها أن الأمر لا يشوبه شىء أيديولوجى، ولكنهم ضد فتح مطعم ماكدونالدز بالقرب من كاتدرائية سانتا ماريا دل فيورى التاريخية التى يعود تاريخها لعام 1296 وفى الساحات التاريخية الأخرى، مضيفا "البيئة التاريخية للمدينة يجب حمايتها".

 

راهبات بالقرب من ماكدونالدز
راهبات بالقرب من ماكدونالدز
 
راهبة تقف بالقرب من مطعم ماكدونالدز فى بورجيو بيو بالقرب من الفاتيكان
راهبة تقف بالقرب من مطعم ماكدونالدز فى بورجيو بيو بالقرب من الفاتيكان

 

لافتة ماكدونالدز قبلة ساحة القديس بطرس
لافتة ماكدونالدز قبالة ساحة القديس بطرس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة