إيران تشكل لجنة للرد على قرار ترامب بحظر سفر مواطنيها لـ"أمريكا"

الثلاثاء، 31 يناير 2017 01:01 م
إيران تشكل لجنة للرد على قرار ترامب بحظر سفر مواطنيها لـ"أمريكا" بهرام قاسمى الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت طهران عن تشكيل لجنة معنية بإعداد حزمة إجراءات للرد على القرار الأمريكى بفرض الحظر المؤقت على دخول مواطنى عدد من الدول المسلمة، بينها إيران، إلى الولايات المتحدة.

وأوضح بهرام قاسمى، الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، فى تصريحات نقلها موقع "روسيا اليوم"، عن وكالة "مهر"، اليوم الثلاثاء، أن اللجنة المشتركة بين عدد من الوزارات، بدأت عملها بإعداد تعليمات للسفراء الإيرانيين عبر العالم، حول سبل الدفاع عن كرامة الإيرانيين فى الخارج، ولاسيما أولئك الذين قد يواجهون صعوبات فى أراضى الولايات المتحدة.

ولم يكشف الدبلوماسى الإيرانى عن مضمون الإجراءات الأخرى التى ستدرسها اللجنة.

فيما وجهت إيران تحذيرا إلى الولايات المتحدة وطالبتها بعدم البحث عن "ذريعة" لإثارة "توترات جديدة" بخصوص برنامج الصواريخ البالستية الإيرانى، بعد أن دعت واشنطن إلى إجراء محادثات عاجلة فى مجلس الأمن الدولى لمناقشة المسالة.

تجدر الإشارة إلى أن إيران، ثانى دولة بعد العراق، أعلنت نيتها الرد على أوامر الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، التمييزية، التى تنص على حظر استقبال أى لاجئين لمدة 120 يومًا، وفرض الحظر المؤقت على دخول مواطنى 7 دول ذات أغبية مسلمة إلى الأراضى الأمريكية.

والدول ذات الأغلبية المسلمة التى يشملها حظر السفر، هي: إيران والعراق وسوريا والسودان والصومال وليبيا واليمن.

وكان البرلمان العراقى قد صوت، أمس الاثنين، على قرار يطالب حكومة البلاد بـ"التعامل بالمثل" مع واشنطن، ردًا على قرار ترامب، القاضى بمنع دخول العراقيين إلى الولايات المتحدة.

علمًا بأن هناك آلاف المستشارين الأمريكيين، بينهم عسكريون ومدينون، يعملون فى العراق لصالح الحكومة المركزية، وكذلك فى كردستان العراق، وفى حال قررت بغداد، الرد على إجراءات ترامب بالمثل، قد يهدد ذلك مستقبل هذا التعاون.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة