ناشرون أجانب بمعرض الكتاب يكشفون كيف تحقق أرباحا من المحتوى الرقمى

الإثنين، 30 يناير 2017 12:00 ص
ناشرون أجانب بمعرض الكتاب يكشفون كيف تحقق أرباحا من المحتوى الرقمى معرض الكتاب
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الناشر فابيان كيرن، إن المناطق النائية حول العالم تحولت من البدائية إلى الرقمية بفعل التكنولوجيا، مضيفا أن المجتمعات الفقيرة وصلت إليها التليفونات المحمولة مما سمح بالتواصل بين الأفراد.

 

وأكد "كيرن" فى ندوة "كيف تحقق أرباحا من المحتوى الرقمى"، التى نظمها معهد جوته فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، أن تحقيق الربح يكمن فى إيجاد منافذ  للعملاء من خلال التسويق عبر  مجال "أون لاين"، تتمثل فى المحلات وتطبيقتها، واستثمار شبكات التواصل الاجتماعى فى الترويج للمنتج، والمبيعات المباشرة على الموقع الإلكترونى.

 

وأوضح الناشر فابيان كيرن،  أنه يمكن الحصول على مكاسب هائلة وذلك  بالتعرف على مجموعات هائلة من العملاء، وفتح قنوات مناسبة للترويج "اون لاين"،  مشيرا إلى أن دور النشر عليها الإنصات إلى قرائهم، وتدشين الحملات الترويجية ووضع التفاصيل والبيانات على مواقعها وفقا للتوجهات للقارئ فى المجالات المختلفة.

 

وأكد فابيان كيرن، أن بعض دور النشر تحقق أرباحا كبيرة فى الولايات المتحدة فى مجال كتب الأطفال، والاستعانة بالصور المتحركة فيما يعرف "بالانيمشن، ووضع بعض الألعاب المتحركة المدمجة للأطفال فى سنواتهم الأولى، لافتا إلى أن هذه المنتجات يستهدف بها أولياء الأمور وهم شريحة كبيرة جدا لتقديمها لأبنائهم.

 

وأشار "كيرن" إلى أن  الكتب التعليمية فى مجال الطب تحظى باهتمام كبير فى أمريكا، خصوصا أنها مجالات لديها كثافة عالية فى الدراسة، وتلجأ بعض المؤسسات إلى تقديم بنك معلومات "اون لاين"، للتسهيل على الطلاب فى التعلم، وإرفاقها بالبيانات والأشكال المصورة والوسائط المتعددة، وتعليم الطلاب على كيفية تقديم الاستشارات الصحية، والتخطيط للدارسة طوال العام، مضيفا أن هذه المؤسسات ودور النشر لا تلجأ لبيعها إلى الطلاب فرديا بل إلى قطاعات أكبر مثل الجامعات والكليات لتحقق عائد مادى أكبر، واشترت إحدى الجامعات الأوربية هذا التطبيق بمبلغ نصف مليون دولار.

 

من جانب آخر، قال الدكتور هارلد هينسلر، متخصص فى النشر الرقمى، إن دور النشر عليها التعرف على  الآليات الجديدة الوصول للقارئ، والسعى لإيجاد نقاط تماس وتواصل مع القراء لإدارة العلاقات معهم، وتأسيس بنك للمعلومات، مضيفا أن دور النشر عليها أن تدرك أهمية أنه لا ربح من المنتج الأول، وأن تسعى للكسب من المنتج الثانى.

 

وأضاف هينسلر، أن الموسيقى أصبحت واضحة للغاية، بعد الاستغناء عن الأسطوانات والشرائط، وكذاك الأفلام والتى أصبحت  بضغطة زر يمكن الوصول إلى الهدف، لافتا إلى ضرورة تطبيق هذا مع الكتب وبيعها إلكترونيا على أوسع نطاق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة