مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد: لماذا الصمت العربى؟.. حمدى رزق: فلترحل جامعة القاهرة إلى العاصمة الجديدة.. محمد أمين: متى تصدُر النشرة؟.. عماد الدين أديب: معركة "الإخوان" مع "ترامب"

الإثنين، 30 يناير 2017 09:59 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم محمد أحمد: لماذا الصمت العربى؟.. حمدى رزق: فلترحل جامعة القاهرة إلى العاصمة الجديدة.. محمد أمين: متى تصدُر النشرة؟.. عماد الدين أديب: معركة "الإخوان" مع "ترامب" مقالات الكتاب
إعداد أحمد سامح - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام


مكرم-محمد-أحمد
 
مكرم محمد أحمد يكتب: لماذا الصمت العربى؟

تحدث الكاتب، عن استمرار الانقسام بين العرب، حول قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مؤكداً أن الرئيس الأمريكى قام بتأجيل تنفيذ القرار فقط ولكنه لم يلغيه، وأن الدول العربية يجب عليها الترتيب لخطة بديلة لمواجهة الآثار السلبية التى ستترتب على تنفيذ هذا القرار.

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: اذهبوا للناس
 

تحدث الكاتب، عن اللقاءات التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى مع أهالى أسوان بشكل مباشر، موضحاً أن ما قام به الرئيس هو رسالة إلى المسئولين للخروج من مكاتبهم والتعامل بشكل مباشر مع الشارع والمواطنين وبحث المشكلات على أرض الواقع.

 

الأخبار


جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: مطلوب لفاعلية الإصلاح إذاعة عوائده أولاً بأول

طالب الكاتب، الحكومة بإصدار بيانات رقمية عما حققه الإصلاح الاقتصادى على ضوء ما تم اتخاذه من اجراءات، مؤكداً أن هذه المهمة منوطة بالبنك المركزى والوزارات المعنية مثل التجارة والصناعة والتموين والبترول والتخطيط والإسكان بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء ومركز المعلومات بمجلس الوزراء، لتشجيع المواطنين وتحميسهم على الاستمرار فى تحمل نتائج هذه الإجراءات.

جلال عارف

جلال عارف يكتب: تفرغ النواب وتعارض المصالح

تحدث الكاتب، عن الأزمة التى ثارت بين بعض الجامعات الحكومية وبعض أعضاء مجلس النواب من هيئات التدريس بها، الذين يصرون على تقاضى رواتبهم من الجامعات، بناء على أن الدستور يقرر تفرغ أعضاء مجلس النواب لمهامهم النيابية مع احتفاظهم بوظائفهم لحين العودة إليها، والتى تساعد أعضاء البرلمان على تقاضى مستحقاتهم المالية من هذه الجهات رغم عدم قيامهم بمهام العمل.

وطالب الكاتب، بتنفيذ وتقنين عدد من الخطوات لتأكيد مبدأ التفرغ الكامل لأعضاء البرلمان، وعدم التحايل عليه بأى صورة، حتى لا نفتح أبواب جديدة للفساد بناء على نص قانونى أو دستورى.

 

المصرى اليوم


محمد-أمين
محمد أمين يكتب: متى تصدُر النشرة؟

تحدث الكاتب، عن التأجيل المتكرر للتعديل الوزارى، وأن السبب ارتباط الوزراء بالتواجد مع الرئيس دائما خلال اللقاءات والمؤتمرات، مما يجعلهم فى أجازة غير رسمية عن أداء عملهم حتى يأتى دورهم فى التغيير لعدم اداء مهام وظيفتهم، مشيراً إلى أن وزير سابق شبه هذه الحالة بـ"النشرة الدورية" التى تتكرر كل 6 شهور.

وأكد الكاتب، أن الميزة الوحيدة فى التعديل الوزارى القادم هى أن البرلمان سيكون من حقه أن يوافق أو لا يوافق على التعديل، وأن بعد موافقة البرلمان على التعديل سيكون إخفاق الوزراء القادمين مسئولية رئيس الوزراء والبرلمان معاً.

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: فلترحل جامعة القاهرة إلى العاصمة الجديدة!

تحدث الكاتب، عن قيام الجامعة الأمريكية بحجز مساحة لها فى القاهرة الجديدة، وترك مقرها القديم فى التحرير للأعمال الإدارية والدراسات العليا وتأجير قاعاتها الشهيرة للندوات والحفلات والاستقبالات، مناشداً رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار للإقدام على اتخاذ خطوة مماثلة بنقل مقر الجامعة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ويضع حجر الأساس لحى الجامعات فى عاصمة مصر الحديثة، والابتعاد عن زحام القاهرة.


الشروق


عماد الدين حسين
عماد الدين حسين يكتب: سد باب الفتنة النوبة

أكد الكاتب، أن الحكومة حال تطبيقها ما تم الاعلان عنه من توصيات وقرارات فى مؤتمر الشباب بأسوان، بشأن منطقة النوبة فقط، فإنها تكون قد حققت إنجازا عظيما، موضحاً أن الرئيس السيسى أعلن عدة قرارات منها مشروعات متعددة لتنمية الصعيد، وإنشاء هيئة عليا للتنمية فى جنوب مصر باستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه.

 

الوطن


عماد الدين أديب
عماد الدين اديب يكتب: معركة "الإخوان" مع "ترامب"

أكد الكاتب، أن تصريح الرئيس الأمريكى ترامب باعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية، لن يتم تحقيقه على ارض الواقع بشكل سريع، بسبب تواجد عدة إجراءات قانونية ودولية أمريكية معقدة يجب أتباعها اولاً لتحقيق ذلك، والتى قد يترتب عليها التأثير بالسلب على العلاقات الأمريكية وعدد من الدول العربية مثل تركيا وتونس، مضيفاً "العبرة فى هذا القرار مَن يُقنع الإدارة والكونجرس بأن الجماعة إرهابية أم حركة سلمية سياسية؟!".

عماد-جاد

عماد جاد يكتب: نهاية مخطط الفوضى
 

شدد الكاتب، على انتهاء حقبة نشر الفوضى فى الشرق الأوسط، بعد رحيل باراك أوباما عن حكم امريكا وتولى دونالد ترامب زمام الأمور، موضحاً أن هذه الحقبة بدأت على يد "جورج بوش الأبن" تحت مسمى "الفوضى الخلاقة أو البناءة"، ثم عدل أوباما مسماها إلى "الربيع العربى".

 

الوفد


بهاء الدين أبوشقة
 
بهاء الدين أبو شقة: الفساد يبدأ من الأحياء والمدن

يؤكد الكاتب، أن مظاهر الفساد كثيرة وليست فقط ما يتعلق بإهدار المال أو الرشوة فقط، فالمخالفات الكثيرة التى ترتكبها الأحياء تعد فسادًا كبيرًا، ويقول الفساد الصادر من الأحياء هو أصل المشكلة التى نراها ظاهرة سلبية فى الشوارع، وآن الأوان لأن يتم إعادة النظر فى عمل الأحياء والمدن والقرى، ووقف هذا الفساد بكل السبل، وإزالة كل الظواهر السلبية فى المجتمع خاصة الصادرة عن الأحياء.

مجدى سرحان

مجدى سرحان يكتب: تمخض المستثمرون وولدوا "فشلا"

يتحدث الكاتب، عن أننا كنا ننتظر الكثير من اجتماع جهاز حماية المستهلك مع قيادات اتحاد جمعيات المستثمرين من أجل الخروج بقرارات جادة لضبط الأسواق وإنهاء حالة فوضى الأسعار الذى فشلت كل أجهزة الدولة فى السيطرة عليه، ويقول تمخض الاجتماع فولد فأرًا وفشلًا ساهم فيه الطرفان، فاكتفى اتحاد المستثمرين بمطالبة جهاز حماية المستهلك بوضع تسعيرة استرشادية، بينما طلب الجهاز من الاتحاد دراسة وضع السعر على المنتج فى مرحلة الانتاج لحماية الصانع من مبالغة التجار فى الأسعار.


اليوم السابع


عبد الفتاح عبد المنعم
 
عبدالفتاح عبدالمنعم يكتب: أكاذيب البوب محمد البرادعى على التلفزيون العبرى "العربى سابقا"

يتحدث الكاتب، عن أن محمد البرادعى بوب المراهقين عاد بوجهه القبيح ليعيد نفس أكاذيبه وافتكاساته على التلفزيون العبرى "العربى سابقا"، وسرد تخاريفه المعتادة التى ظل يرددها من كواليس احتجاز الرئيس المعزول مرسى، كما زعم أن اللواء عمر سليمان واحمد شفيق عرضا عليه العمل معهما فى حالة تدعيمه لأى منهما، ووعده بمناصب قيادية كبيرة، ويقول نحن فى انتظار رد الفريق احمد شفيق وأنصار الراحل عمر سليمان لكشف أكاذيب بوب المراهقين.

دندراوى الهوارى

دندراوى الهوارى يكتب: نحن فقراء.. إذن ما فائدة ماسبيرو وهيئتى الاستعلامات وقضايا الدولة؟
 

يتحدث الكاتب، عن أن مصر تمر بظروف اقتصادية سيئة وتبذل الدولة جهودا للدفع بعجلة التنمية ومحاولة التقشف فى كل المجالات فيما يوجد ملفات مسكوت عنها تكبد الدولة مليارات الجنيهات والعائد صفر وهى اتحاد الاذاعة والتلفزيون وهيئة قضايا الدولة وهيئة الاستعلامات، ويقول هذه المؤسسات تحولت إلى جمعيات أهلية تصرف الرواتب على شكل اعانات لأشخاص لا ينتجون شيئا، ويقول إذن فى مصر ليس البقاء للأكفأ أو الأصلح ولكن البقاء لله سبحانه وتعالى بعد تخريب وتدمير كل شىء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة