صناديق النذور أمام البرلمان.. نائبة فى طلب إحاطة لوزير الأوقاف: ملايين الجنيهات بتضيع على الدولة وتطالب بضمها للموازنة.. نائب رافض للمقترح: "الناس مش هتدفع".. وآخر: غنيمة بتتوزع والمسجد بياخذ "فتافيت"

الإثنين، 30 يناير 2017 05:10 ص
صناديق النذور أمام البرلمان.. نائبة فى طلب إحاطة لوزير الأوقاف: ملايين الجنيهات بتضيع على الدولة وتطالب بضمها للموازنة.. نائب رافض للمقترح: "الناس مش هتدفع".. وآخر: غنيمة بتتوزع والمسجد بياخذ "فتافيت" صناديق النذور أمام البرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تباينت ردود الأفعال حول طلب الإحاطة الذى تقدمت به النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، لوزير الأوقاف بشأن صناديق النذور، والمطالبة بتشديد الرقابة عليها، والمطالبة بضمها إلى الموازنة العامة للدولة، خاصة أن ترميم المساجد يكون على نفقة الدولة، فبعض النواب رفض الطلب بحجة أن المواطنين سيمتنعوا عن التبرع حال علمهم بأن هذه الأموال تؤول إلى الدولة، وعلى النقيض رحب البعض الآخر بذلك مؤكدين على ضرورة تشديد الرقابة على أموال الصناديق حتى لا تكون غنيمه لبعض الجهات والمقيمين عليها ولا يصل منها شيئا للمساجد على الرغم من كونها وقف خاص بها.

 

نائبة تتقدم بطلب إحاطة لضم أموال صناديق النذور للموازنة العامة للدولة

تقدمت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير الأوقاف، بشأن صناديق النذور، للمطالبة بضمها إلى الموازنة العامة للدولة، مثل باقى الصناديق الخاصة لكى تكون تحت الإشراف الكامل للدولة.

 

وأضافت ثابت، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن بعض صناديق النذور فى عدد من المساجد، خاصة الكبرى، يوجد به أكثر من مليون جنيه حال فتحها، متسائلة أين تذهب هذه الأموال؟، على الرغم من أن هذه المساجد يتم تجديدها على نفقة الدولة وليس بما يوجد فى صناديق النذور.

 

وطالبت عضو مجلس النواب، بضم جميع أموال الصناديق الخاصة، بما فيها صناديق النذور إلى الموازنة العامة للدولة وذلك حتى لا تكون هناك شبهة إهدار مال عام واستغلال هذه المبالغ فى غير موضعها، موضحة أن الدولة تقوم بالإنفاق على ترميم وبناء المساجد وبالتالى هذه الأموال تؤول إلى جهات مجهولة.

 

ممتاز دسوقى: "الرقابة هى الحل لعدم نهبها.. وكدة الناس مش هتدفع"

 

بينما رفض النائب ممتاز دسوقى عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، ونائب صدفا والغنايم، ضم صناديق النذور للموازنة العامة للدولة، موضحا أن من يقومون بوضع أموالهم فى هذه الصناديق يقصدون التبرع لمسجد بعينه، مضيفًا: "كدة الناس مش هتدفع".

 

وأشار دسوقى، إلى أن المراقبة هى الحل لضمان إنفاق هذه الأموال فى مسارها الصحيح، مستنكرا عدم وجود رقابة على عدد من المساجد الكبرى وبالتالى فأموال صناديق النذور وغيرها من الصناديق الأخرى سواء تبرعات وأموال الزكاة وجلود الأضاحى، وغيرها تصبح ليست فى مأمن ومعرضة للنهب، مطالبا المسئولين بتشديد الرقابة على هذه النقطة.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن هناك خلاف كبير بين الفقهاء بسبب أموال صناديق النذور، وهل هى تعتبر أموال وقف يجب أن تصرف فى الأغراض التى جمعت من أجلها كالتصدق على الفقراء أو استغلالها فى حل بعض المشكلات الاجتماعية كدعم الشباب غير القادر على الزواج أو إقامة مشروعات لتوظيف من يعانى من البطالة.

 

وتساءل الدستوقى، من القائمون على صناديق النذور؟ وفيم تصرف هذه الأموال وهل؟ هى فعلاً لله أم تذهب إلى أغراض أخرى لا يعرفها أحد؟.

 

عبد الكريم زكريا: أصبحت غنيمة رغم أنها وقف للمسجد ولكنه يحصل على فتافيت منها

 

بينما أعلن النائب عبد الكريم زكريا، عضو لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، عن موافقته على ضم أموال صناديق النذور إلى الموازنة العامة للدولة، وذلك للحفاظ عليها من الضياع والإهدار، خاصة فى ظل عدم وجود رقابة صارمة عليها من قبل وزارة الأوقاف.

 

وأضاف زكريا، أن بعض الصناديق يوجد بها مبالغ تتخطى ملايين الجنيهات، خاصة فى المساجد الكبرى، وتقسم بطريقة غريبة عند فتحها، حيث يتم إعطاء الأوقاف جزء منها والقائمين عليها يأخذون نصيب ويكون للمسجد "فتافيت" ما يتبقى – بحسب قوله.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن أموال النذور وقف للمسجد، ويجب أن يصرف على أعمال الصيانة والترميم والفقراء والمحتاجين ومساعدة ذوى الحاجة، ولكن التعامل مع هذه الأموال يؤكد على أنها غنيمة، مطالبا بضرورة وضع ضوابط للتعامل معها فى المستقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

د يونس ايو يونس

عميد تجارة ريس صندوق السيدة السابق

كان يحصل رجل الشاطر س عبد العال عميد تجارة الازهر علي مليون جنيه شهريا من الصندوق كراتب لمدة اربع يموات وهذا منتشر بين الاعضاء بالجامعة و غيرها و اللخ اعلم يبقي الدولة احق به ونطالبه و نتحري الدقة فيما فات

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

الناذر وضع فى الصندوق بهدف المسجد فقط

لذلك من ياخذ منه مليم حرامى وهذا مال هدفه المسجد فقط فاتقوا الله يا سارقى بيوت الله .الاوقاف تسرق وتخطب عن الفساد فى الجمعة هههههههههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

الحكومة مش سايبة حاجة

حتى صناديق النذور .. انا خايف بعد شوية الاقى واحد من الحكومة ومعاه الضبطية القضائية ويفتح عليا مطوه ويقولى طلع اللى فى جيبك ياض ده اوامر من الحكومة ..

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

سامحنى ياسيدنا الحسين

مش هاحط نذور تانى فى الصندوق لأن الحكومة هتلهفها . انا كنت بأقصد من وضع هذه النذور اعمار المسجد ..

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

اقتراح....

لا يجب ضم صناديق النذور إلى الموازنة العامة للدولة لكثير من الاعتبارات..........ولكن ممكن انشاء هيئه خاصه متبرعه برئاسه وزير الاوقاف وعضويه مندوب عن فضيله شيخ الازهر، و مندوب عن السيد رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، ومندوب عن السيد النائب العام......وتقوم هذه اللجنه بتجميع النذور من كل مسجد.... مع تخصيص 1% للعاملين فيه، و 4% لصيانه ذات المسجد....والباقي يجمع للصرف فى الأغراض التى جمعت من أجلها كالتصدق على الفقراء أو استغلالها فى حل بعض المشكلات الاجتماعية كدعم الشباب غير القادر على الزواج أو إقامة مشروعات لتوظيف من يعانى من البطال، كذلك على أعمال الصيانة والترميم لباقي مساجد الجمهوريه.

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

تعليق رقم 5 اقتراح جميل مع بعض التعديل

الافتراح رائع ولكن ال يجب تديد نسبة معينة للصرف على المسجد صاحب الحق الاصيل فى تلك الاموال يعنى تحديد نسبة معينة للعاملين فى المسجد بحد ادنى للمبلغ المنفق على العاملين والباقى توفية جميع احتياجات المسجد من صيانة وتجديد وخلافه اما الباقى فيتم صرفه على المشروعات الاجتماعية وخاصة للمنطقة المحيطة بالمسجد فيكون النذر للمسجد لم يذهب بعيد يعنى لو تبرعت لمسجد السيدة فيكون المستفيد من النذر المسجد نفسه والعاملين واهل منطقة السيدة يعنى جيران الست وهذا مجرد رأى وربنا يسامحنا ان كان خطأ

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

الي التعليق رقم 6...شكر جزيلا...

اشكر اهتمام سيادتك بقراءه التعليق.... وارجو اعاده قراءته....ستجدنا علي اتفاق تام. مع جزيل الشكر والتقدير

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب

تعليق رقم1 د. يونس

الدكتور الفاضل حضرتك بتقول مليون جنيه راتب شهري لفرد واحد !!!! ليه ده صندوق نذور ولا صندوق النقد الدولي يعني أسمحلي رقم صعب جدا تصديقه . أما بالنسبه لبرلمانا العزيز أرجوا أن تركزوا شوية في ا لحالة الصعبة للناس اللي أدخلتكم البرلمان وبلاش تفضلوا تحاربوا طواحين الهواء .

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

المصرى افندى

الف شكر لزوق حضرتك ونحن بالفعل على اتفاق وما ذكرته لايضاح بعض التفاصيل ان يكون الصرف لاقرب الاماكن للمسجد صاجب الصندوق وليس لعموم الجمهورية مما يشجع الناس على استمرار التبرع بالنذور للمكان فمثلا التبرع لمسجد سيدنا الحسين اذا استفاد من عائده الاقرب للمسجد وهم سكان حى الحسين سوف يستمر سيل الخير لان الناس سوف تقتنع ان النذر قد وقى للمكان وشكرا مرة اخرى لحضرتك

عدد الردود 0

بواسطة:

اا

يجب فتح الصندوق فى وجود الرقابة الادارية

يجب فتح الصندوق فى وجود الرقابة الادارية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة